وزير الزراعة : مصر تتبنى استراتيجية للتنمية المستدامة و تحقيق الأمن الغذائي

وزير الزراعة : مصر تتبنى استراتيجية للتنمية المستدامة و تحقيق الأمن الغذائي
بقلم Admin -

كتبت :جانا حاتم

قال وزير الزراعة و استصلاح الأراضي السيد القصير خلال افتتاح مجمع مصانع الأسمدة الأزوتية بمجمع النصر للكيماويات الوسيطة بمدينة العين السخنة، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء إن الدولة تبنت استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة، وقطعت شوطا كبيرا في تحقيقها.

وأضاف القصير ان الدولة متأثرة بالعديد من التحديات خاصة محدودية الأراضي المتاحة للزراعة ومحدودية المياه اللازمة للتوسع في الرقعة الزراعية فضلا عن تأثير ظاهرة التفتت الحيازي.

و أشار الوزير إلى التحديات التى يواجهها العالم مثل جائحة كورونا مرورا بالأزمة الروسية الأوكرانية و زيادة حدة التغييرات السلبية للمناخ حيث خلقت أوضاعا مؤلمة أدّت إلى ارتباك شديد في أسواق السلع الغذائية الأساسية نتيجة التأثير على سلاسل الإمداد والتوريد مع نقص إنتاجية في المحاصيل الزراعية وارتفاع أسعار الطاقة ومستلزمات الإنتاج وبخاصة الأسمدة والسلع والمنتجات الرئيسية.

ونوه القصير بارتفاع أسعار الشحن والنولون والتأمين مع انخفاض مصدر العملات الأجنية للدول، مشيرا إلى أن مصر شأنها شأن كل الدول تتأثر بالأزمات والتحديات العالمية.

وأشار إلى أن مشكلة الفجوة الغذائية لم تعد اقتصادية وزراعية فحسب بل تعدت ذلك لتصبح مشكلة سياسية استراتيجية ترتبط بالأمن القومي والإقليمي.

ولفت إلى أن الغذاء أصبح سلاحا في يد الدول المنتجة والمصدرة له تضغط به على الدول المستوردة لتحقيق أهداف سياسية، ما ولّد الحاجة الماسة لمضاعفة الجهود المبذولة لتحقيق الأمن الغذائي عبر تعزيز القدرة على الإنتاج الزراعي وتحسين قدرات التخزين والتوزيع والاستدامة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة