وورلد بينشماركينج تختار 5 شركات مصرية ضمن قائمة SDG2000

وورلد بينشماركينج تختار 5 شركات مصرية ضمن قائمة SDG2000

انضوت 5 شركات مصرية ضمن قائمة مؤسسة “وورلد بينشماركينج ـ World Benchmarking Alliance” ، لأفضل 2000 شركة عالمية (SDG2000) في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وبحسب التصنيف ، شملت القائمة خمس شركات مصرية بنك مصر ، المصرية للاتصالات ، الهيئة المصرية العامة للبترول، الشركة القابضة لكهرباء مصر ، والبنك الأهلي المصري.

وحددت قائمة “SDG2000” أفضل 2000 شركة منتشرة حول العالم من الجزائر إلى فيتنام ، كما تشكل مجتمعة نصف إجمالي قيمة الاقتصاد العالمي بواقع 43 تريليون دولار من الإيردات.

وبحسب القائمة فإن القطاع الخاص يلعب دورا حاسما ومحوريا لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة بحلول عام 2030.

البلدان العربية

وجاءت دولة الإمارات العربية المتحدة (الإمارات) على قمة الدول العربية المدرجة في القائمة ، حيث تضم القائمة 10 شركات إماراتية ، وهي هيئة أبوظبي للاستثمار (ADIA) ، وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) ، وشركة إعمار العقارية ، ومجموعة الإمارات ، وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (du) ، ومجموعة الإمارات للاتصالات (اتصالات) ، والإمارات العربية المتحدة للصرافة ، وبنك أبوظبي الوطني ، مؤسسة دبي للاستثمار (ICD) وشركة مبادلة للتنمية.

واحتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الثانية بين الدول العربية من خلال قائمة تضم تسع شركات ، هي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية (GOSI) ، شركة الاتصالات المتنقلة ، البنك الوطني التجاري ، صندوق الاستثمار العام / سنابل للاستثمار ، مؤسسة النقد العربي السعودي القابضة ، أرامكو السعودية (سابك) ، الشركة السعودية للكهرباء (SEC) ، الشركة السعودية للاتصالات (TC) ، ومجموعة صافولا.

وجاءت مصر في المرتبة الثالثة إلى جانب المغرب الذي كان له أيضا خمس شركات في القائمة ؛ وهي التجاري وفا بنك ، والبنك المركزي ، وبنك BMCE ، واتصالات المغرب (Maroc Telecom) ، و OCP للمواد الكيميائية.

وجاءت الكويت في المرتبة التالية مع أربع شركات مدرجة في القائمة ؛ وهي هيئة الاستثمار الكويتية ، وشركة البترول الوطنية الكويتية ، ومؤسسة البترول الكويتية (Q8) ، ومجموعة زين.

كما ضمت القائمة أيضا شركتين من سلطنة عمان ، شركة الاتصالات العمانية (عمانتل) ، وشركة تنمية نفط عمان (PDO).

وأدرجت شركة النفط الوطنية العراقية (INOC) أيضا في القائمة إلى جانب المؤسسة الوطنية للنفط الليبية وشركة الاتصالات الفلسطينية (PalTel).

البلدان الأفريقية

وشملت قائمة SDG2000 أيضا سبع دول أفريقية ، جنوب إفريقيا ونيجيريا وجامبيا وإثيوبيا وكينيا وتنزانيا والسودان. كما تم إدراج حوالي 23 شركة جنوب أفريقية في القائمة ، كما شملت القائمة أيضا خمس شركات نيجيرية ، بالإضافة إلى شركتين كينيتين ، وشركة إثيوبية وشركة سودانية وشركة من تنزانيا وشركة من جامبيا.

وضمت القائمة أيضا شركات من دول العالم ، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا والنمسا والصين واليابان وكندا وهولندا وفرنسا وألمانيا والسويد.

وحددت قائمة “SDG2000” الشركات الأساسية في سبعة تحولات أساسية وهي الجوانب المالية واقتصاديات إعادة التدوير والنواحي المجتمعية وإزالة الكربون والغذاء والزراعة والتحول الرقمي والجوانب الحضارية.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة