ياسمين فؤاد: قضية التغيرات المناخية تحتم على الجميع الحفاظ على الكوكب

ياسمين فؤاد: قضية التغيرات المناخية تحتم على الجميع الحفاظ على الكوكب
بقلم admin

كتبت: جانا حاتم

استعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والمنسق الوزاري ومبعوث مؤتمر المناخ COP27 التحديات التى واجهت الدولة مصرية فى استضافة مؤتمر المناخ cop27 والتحضير له وذلك خلال ندوة نظمها المجلس الأعمال المصري الكندي للدكتورة ياسمين فؤاد تحت عنوان “تحديات وقضايا البيئة بعد مؤتمر المناخ، بحضور ومشاركة عدد من الوزراء والسفراء وممثلي الجهات التمويلية والمجتمع المدني ورجال الأعمال من شركاء العمل البيئي.

وأضافت وزيرة البيئة أن أهم تحدي واجه الدولة المصرية فى تنظيم المؤتمر هو عامل الوقت حيث تم التحضير للمؤتمر خلال 11 شهر فقط  فى حين حظيت الدولتين المستضيفتين لمؤتمري المناخ السابق واللاحق علينا  cop26 و cop28 بفرصة عامين كاملين للإعداد لهما.

وأشارت الوزيرة إلى اهتمام القيادة السياسية بالعمل البيئي وضرورة أن يكون المؤتمر انعكاسا لواقع ملموس من خلال قرار  رئيس الجمهورية بتحويل مدينة شرم الشيخ إلى مدينة خضراء ومستدامة وهو عمل كبير شمل جميع جوانب المدينة من طاقة ووسائل انتقال ومحميات طبيعية ومنظومة مخلفات متكاملة.

كما قامت الحكومة المصرية برئاسة رئيس مجلس الوزراء بوضع خطة عمل متكاملة للتحضير للمؤتمر، مشيرة إلى أحد مسارات العمل على سبيل المثال وهو الجانب اللوجيستي والذى شمل 15 مسار عمل و كل مسار يعمل به 80:60 فرد منها ما هو خاص بالطيران والسياحة والنقل والمتطوعين من الشباب، مثنية على الجهود التى بذلت على مستوى 15 وزارة فيما يتعلق بالجزء اللوجيستي.

وأشارت وزيرة البيئة أن الدولة المصرية كان لديها العديد من الطموحات فيما يتعلق بالوفاء بالتمويل والوفاء بتعهداتنا للدول النامية وعلى رأسها القارة الأفريقية التي ننتمي إليها، إضافة إلى ما كنا نطمح إليه على المستوى الوطني حيث تم التركيز على أن يكون لدى كل وزارة مبادرة على المستوى العالمي لإطلاقها خلال المؤتمر بعد تحديد القضايا العالمية وإطلاق مبادرات تتعلق بها.

وأضافت أن كل يوم من الأيام الموضوعية تم خلالها إطلاق 11 مبادرة ومنها مبادرة للأمن الغذائي وهى مبادرات بالتعاون مع شركاء التنمية بمنظمات الأمم المتحدة والدول المتقدمة التي تنضم للمبادرة وتضع أسس للحوكمة لنصل في النهاية لإطلاق  مبادرة الأمن الزراعي بمؤتمر المناخ بالتعاون مع دول متقدمة ونامية مشتركة، لتقديم الدعم الفني و التمويل “ليكون المؤتمر بداية للتنفيذ”.

وأعربت الدكتورة ياسمين فؤاد عن سعادتها بالمشاركة بالندوة والحديث عن قصة نجاح مصر في استضافة مؤتمر المناخ cop27، تلك القصة الملهمة نظرًا للظروف والتحديات العالمية التى واجهت العالم خلال تلك الفترة، ولعل أبرزها الأمن الغذائي وأمن الطاقة، إضافة لوجود قضية عالمية وجودية تحتم على الجميع الحفاظ على الكوكب، وذلك ما يلزمنا بالعمل على قضية التغيرات المناخية.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة