2018 عام الأمل للطلاب ذوي الإعاقة.. الدمج بالتعليم العام.. وتوحيد مقياس التقييم للطلاب

2018 عام الأمل للطلاب ذوي الإعاقة.. الدمج بالتعليم العام.. وتوحيد مقياس التقييم للطلاب
بقلم admin

 

اهتم الرئيس عبدالفتاح السيسي بذوي الإعاقة باعتبار 2018 عاما مخصصا لهم، حيث أصدر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، قرارا وزاريا برقم 252 لسنة 2017 لدمجهم بالتعليم العام.

وطبقا للموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم، كشفت إنجي مشهور، مستشار الوزير للاحتياجات الخاصة وذوي الإعاقة، بأن هذا القرار يعد خطوة في طريق الألف ميل كي يتمكن هؤلاء الأطفال من الحصول حقوقهم واندماجهم داخل المجتمع.

وأضافت أن أهم ما جاء في بنود القرار هو توافق المقياس الذي يستخدم لتقييم الطالب كشرط لقبوله مع حالة الطالب مثل إجراء مقياس “كارز” على طلاب طيف التوحد .

كما ذكرت هالة عبد السلام، رئيس الإدارة المركزية للتربية الخاصة، أن هذا القرار يحمل في طياته الأمل للعديد من أبنائنا من هذه الفئة، وبه امتيازات عديدة للطالب والمعلم معا، ومن أبرز مواد القرار دخول المدارس الرسمية المتميزة للخدمة في الدمج، وإلغاء ختمه.

وأشارت عبد السلام إلى أن الإدارة المركزية للتربية الخاصة تستعد لدخول عام 2018، عاما لذوي الإعاقة بمزيد من الأمل لكل أبنائنا من الطلاب ذوي الإعاقة.

ومن جانبه، أكد الدكتور أحمد آدم، مدير عام تنمية التربية الخاصة، أن القرار وضع لأول مرة ضوابط العمل للمعلم وجعل حصص غرفة المصادر تحتسب من نصابه القانوني، كما أتاح لمن حصل على التدريب المعتمد من الأكاديمية المهنية للمعلمين صرف حافز بنسبة 25% من أساسي المرتب.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة