معالي الدكتورة هالة السعيد

معالي الدكتورة هالة السعيد

معالي الدكتورة هالة السعيد

 

  • من مواليد القاهرة في 19 مايو 1957، حصلت على دكتوراه الفلسفة في الاقتصاد من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية- جامعة القاهرة عام 1989، وماجستير في الاقتصاد بتقدير ممتاز من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية- جامعة القاهرة عام 1983، وبكالوريوس الاقتصاد بتقدير جيد جدًا مع مرتبة الشرف من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية-جامعة القاهرة عام 1978.
  • أول عميد منتخب لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة منذ أكتوبر 2011، كما شغلت منصب مساعد رئيس جامعة القاهرة لشئون البحث العلمى والعلاقات الخارجية منذ سبتمبر 2013.
  • شغلت السعيد منصب المدير التنفيذي للمعهد المصرفي المصري لمدة ثمان سنوات ( يناير 2003 – أغسطس 2011 )، وعملت من خلال إدارتها للمعهد والذى يعُد الذراع التدريبي للبنك المركزي المصري على تفعيل دوره في توفير التدريب وفقاً لافضل التطبيقات والممارسات الدولية لتطوير المهارات الفنية والإدارية للكوادر المصرفية والمالية في جمهورية مصر العربية والمنطقةـ واستطاعت من خلال قيادتها لمجموعة من الخبراء في المعهد المصرفي المصري وعدد من الاستشاريين تحقيق الاعتماد الدولي للمعهد (2006-2008) ليكون بذلك أول معهد معتمد دولياً للتدريب المصرفي والمالي في مصر والمنطقة.
  • كما عملت السعيد كمستشار لمحافظ البنك المركزي المصري، وعضوء مجلس أمناء وحدة مكافحة غسيل الاموال في البنك المركزي المصري، وعضو مجلس إدارة البنك العربي الإفريقي الدول. وأستاذ بقسم الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة، اعتبارًا من 29/9/2004، ومستشار وحدة التمويل الدولي – مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، 1995 – 1999، رئيس قسم الاقتصاد بجامعة الملك عبد العزيز، جدة، المملكة العربية السعودية، 1990 – 1992.
  • وتتضمن الاهتمامات البحثية للسعيد الموضوعات والقضايا الهامة لتحقيق التنمية الاقتصادية في مصر، ولها العديد من المولفات و الأوراق البحثية والدراسات والتقارير التي تغطي موضوعات متنوعة تتعلق بالقطاع المالي، والتمويل الدولي، والخصخصة، والإصلاح الاقتصادي، مثل: اندماجات البنوك، توفير التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة، حوكمة الشركات وكذلك دور الدولة في مخاطر الائتمان. وتقود السعيد حالياً ومنذ تعيينها وزيرة للتخطيط والمتابعة و الإصلاح الإداري في الحكومة المصرية في 16 فبراير 2017عملية الإصلاح المؤسسي والإداري في جمهورية مصر العربية.