الاستدامة ما بين الحيرة ..والواقع ( مقال )

الاستدامة ما بين الحيرة ..والواقع ( مقال )

 

بقلم احمد عبد القوى

يعتبر مصطلح الاستدامة من المصطلحات المنتشرة خاصة فى المجتعات المتقدمة والمجتمعات ذات الرؤية المستقبلية كما انه مصطلح وثيق الصلة بمجالات المسئولية المجتمعية .

 

وعندما تحاول ان تبحث عن مفهوم الاستدامة عبر وسائل البحث المختلفة تشعر انك امام مفهوم محير فالبعض يختصه بالبيئة فقط والبعض الاخر يربطه بالاقتصاد ويسميه الاستدامة المالية والبعض يربطه بالمجتمع نفسه .

 

ومن يطلق هذا المصطلح على البيئة يعتبر ان الاستدامة بالنسبة للبشر هي القدرة على حفظ نوعية الحياة التي نعيشها على المدى الطويل وهذا بدوره يعتمد على حفظ العالم الطبيعي والاستخدام المسئول للموارد الطبيعية.

 

وهذا المصطلح يتعامل مع فكرة بقاء النظم الحيوية متنوعة ومنتجة مع مرور الوقت وهناك من يربط المفهوم البيئى بصبغة اقتصادية مثل مفاهيم (الزراعة المعمرة، والمباني الخضراء، والزراعة المستدامة ) بينما هناك اشخاص ومؤسسات  تقتصر رؤيتها على الاستدامة  على الجانب المالى فقط .

 

واصبح مصطلح الاستدامة المالية من المفاهيم التى تزداد عمقا مع الوقت ورغم انه لا يوجد مفهوم موحد وواضح لذلك الا ان اساس فكرته تقوم على فكرة دفع اى كيان مالى او له صفة اقتصادية على الاستمرار محافظا على ملائته المالية دون التعرض لمخاطر تعرضه للافلاس او التخبط الاقتصادى وقد يكون هذا الكيان دولة او مؤسسة او شركة .

 

وبعيدا عن حيرة وضع مفهوم دقيق وواضح لمفهوم الاستدامة الا اننى على المستوى الشخصى اراه من منظور مختلف هذا المنظور ابنيه على اساس لغتنا العربية فمعنى الاستدامة فى اللغة العربية  ( مصدر اِسْتَدَامَ وتعنى  دَوَامُهُ واستمراره  ..لذا ارى ان الاكثر منطقية هو تعميم الاستدامة على اى شيىء فى الحياة وجعله قابل للاستمرارية والبقاء ..

 

وما اقوله هنا له صلة وثيقة بالمسئولية المجتمعية فالبعض قد يتعامل مع هذا الملف بانه دعم اى من المشاكل المجتمعية بالاموال وهذا تفكير ليس عميقا ولكن يفتقد الرؤية للاستمرارية ..لذلك من هم لديهم رؤية حقيقية فى المسئولية المجتمعية هما من يبنون مستقبلا وينظرون الى ما وراء الشيىء ويضعون اموالهم لكى تستمر لا لكى تكون مجرد فعل طيب فى مكان ما وانتهى .

 

وهناك بعض البنوك والشركات والمؤسسات العاملة بمصر  تسير فى اتجاة الاستدامة وهو اتجاة طيب بكل مفاهيمه مهما اختلفت بين شخص واخر ولكنه فى حاجة لمزيد من التوسع مستقبلا ..وللحديث بقية ..

 

a.abdalkawy79@gmail.com

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة