خاص بالفيديو…مسئول عماني: وضع تشريع يلزم بالمسئولية المجتمعية للشركات حال الضرورة

خاص بالفيديو…مسئول عماني: وضع تشريع يلزم بالمسئولية المجتمعية للشركات حال الضرورة
14 / 09 / 2017
بقلم admin

صرح إسماعيل أحمد البلوشي، نائب الرئيس التنفيذي بهيئة المنطقة الإقتصادية الخاصة بالدقم بسلطنة عمان، بأن فكر المسئولية المجتمعية يعتبر جديدا على المنطقة العربية بشكل عام، إلا أن العديد من الشركات تلتزم بالمسئولية المجتمعية نتيجة بعض المتطلبات في الدول العربية.

وأكد البلوشي ـ في حوار خاص لـ« سي إس آر إيجيبت» على هامش الملتقى الإقليمي للشخصيات والمؤسسات التي تعتمد على مفاهيم المسئولية المجتمعية كجزء من نشاطها المؤسسي الذي عقد مؤخرا بشرم الشيخ ـ أن سلطنة عمان تهتم بالمسئولية المجتمعية، سواء على مستوى شركات القطاع الخاص أو على مستوى الحكومة، فعلى مستوى شركات القطاع الخاص مثل شركات المساهمة العامة المدرجة في سوق الأوراق المالية، هذه الشركات ملزمة بالإفصاح عن البيانات المالية السنوية وعن ما قدمته في باب المسئولية المجتمعية، وفي القطاع العام تلنزم الشركات أن تنفذ مشاريع حكومية متعلقة بالمسئولية المجتمعية، وأن يكون لديها مخصصات مالية لتلك المشروعات.

وأضاف إسماعيل أن الجهات الرقابية تستطيع أن تحدد مدى إلتزام الشركات بالمسئولية المجتمعية، وإذا أصبح هناك ضرورة لوجود تشريع يلزم بالمسئولية المجتمعية سيتم وضعه، ولكنه لا يتوقع وجود هذه الضرورة فكثير من الشركات تعتبر المسئولية المجتمعية جزء من التسويق.

وأشار إلى ضرورة ان يكون لأعضاء المجتمع المدني بالتعاون مع الجهات الحكومية دورا كبير في حقل المسئولية المجتمعية ، من خلال التنسيق بين الشركات والمجتمع ، وذلك على اعتبار أن المجتمع المدني كالجمعيات المهنية والجمعيات العامة يتعاملون مع المجتمع عن قرب لاسيما إذا ماقورنوا بالجهات الحكومية.

وقال البلوشي إن التوعية لها دور كبير في تنمية فكر المسئولية المجتمعية للشباب،  من خلال برامج التوعية في الجامعات والمدارس، وتفعيلها كبرامج تدريبية و مؤتمرات على مستوى المدرسة أو مجموعة مدارس.

من جانبه علق على الجائزة التى حصلت عليها هيئة المنطقة الإقتصادية الخاصة بالدقم، أنها تعتبر ترجمة لدورالهيئة في مجال المسئولية المجتمعية، حتى يتضح للعامة سواء في سلطنة عمان أو خارجها الدور المتميز الذى تلعبه الهيئة في مجال المسئولية المجتمعية على مستوى السلطنة بشكل عام.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة