الاتحاد الأوروبي يؤسس صندوق المناخ الاجتماعي بتكلفة 65 مليار يورو

الاتحاد الأوروبي يؤسس صندوق المناخ الاجتماعي بتكلفة 65 مليار يورو
19 / 12 / 2022

أعلن الاتحاد الأوروبي عن إنشاء صندوق مناخ اجتماعي جديد بموجب اتفاقية بين المفوضية الأوروبية والبرلمان والمجلس بقيمة 65 مليار يورو.

وسيوفر صندوق المناخ الاجتماعي الجديد دعمًا ماليًا مخصصًا للدول الأعضاء لمساعدة المواطنين المعرضين للخطر والمؤسسات الصغرى بالاستثمارات في تدابير كفاءة الطاقة مثل العزل المنزلي والمضخات الحرارية والألواح الشمسية والتنقل الكهربائي. وستكون قادرة أيضًا على توفير دعم مباشر للدخل يغطي ما يصل إلى 37.5٪ من خطط المناخ الاجتماعي الوطنية الجديدة.

وسيبدأ العمل في عام 2026 ، وسيتم تمويله بمبلغ 65 مليار يورو من ميزانية الاتحاد الأوروبي ، بالإضافة إلى 25٪ من التمويل المشترك من قبل الدول الأعضاء.

تهدف الاتفاقية المؤقتة أيضًا إلى تعزيز نظام تجارة الانبعاثات في الاتحاد الأوروبي (ETS) ، وتطبيق تداول الانبعاثات على قطاعات جديدة من أجل العمل المناخي الفعال على مستوى الاقتصاد.

هذه الصفقة هي خطوة أساسية نحو تحقيق التزام الاتحاد الأوروبي بخفض صافي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 55٪ على الأقل بحلول عام 2030. وفي الوقت نفسه ، سيساعد صندوق المناخ الاجتماعي في ضمان أن يكون الانتقال عادلاً.

على خلفية الأزمة الروسية الأوكرانية ، تُظهر هذه الاتفاقية مرة أخرى تصميم الاتحاد الأوروبي على أن يصبح محايدًا مناخيًا بحلول عام 2050 ، وتحويل اقتصادها ومجتمعها ، وعدم ترك أي شخص خلف الركب ، وضمان أمن الطاقة. لاستكمال الإنفاق الكبير على المناخ في ميزانية الاتحاد الأوروبي ، ستنفق الدول الأعضاء مجمل عائدات تداول الانبعاثات على المشاريع المتعلقة بالمناخ والطاقة ومعالجة الجوانب الاجتماعية لعملية الانتقال.

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة