En
اتصل بنا
En
اتصل بنا

«البيئة»: مبادرة «نستله» لتدوير المواد البلاستيكية مثال على المسئولية الممتدة للمنتج

«البيئة»: مبادرة «نستله» لتدوير المواد البلاستيكية مثال على المسئولية الممتدة للمنتج

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن مبادرة شركة نستله لإعادة تدوير مواد التعبئة والتغليف البلاستيكية تعد مثال على المسئولية الممتدة للمنتج، لافتة إلى أهمية دخول القطاع الخاص فى هذه المنظومة لخدمة العمل البيئى ومساعدة مؤسسات الدولة للتسريع من إنجاز الخطط والمهام لضمان نجاح تلك المنظومة.

وأوضحت وزيرة البيئة، خلال مؤتمر الإعلان عن المبادرة أن منظومة المخلفات تقوم على ثلاث محور وهى البنية التحتية التى تتضمن إنشاء مصانع ومدافن، العمل على تشغيل تلك البنية، الدعم المؤسسى الخاص والمشاركة المجتمعية كأساس لعمل المنظومة.

وتأتي هذه المبادرة في إطار جهود الدولة لتطوير نظم جمع المخلفات في مصر، واتساقًا مع رؤية نستله العالمية التي تضع التزامها تجاه تنمية المجتمعات التي تعمل بها كأولوية قصوى.

وتتعاون «نستله» في هذه المبادرة مع وزارة البيئة وشركة CID للإستشارات، وشركة PayMob ، لتحفيز جمع البلاستيك من خلال جامعي القمامة التقليديين في القطاع غير الرسمي وزيادة كمية البلاستيك التي يتم تدويرها في مصانع إعادة التدوير.

ومن جانبها، قالت الدكتورة ليلى إسكندر، مؤسس شركة CID للإستشارات وزيرة التطوير الحضري والعشوائيات السابقة ، إن نستله تبنت منظومة تتناغم مع قانون المخلفات الصلبة الجديد من حيث الوفاء بمسؤوليتها الممتدة تجاه البيئة والمجتمع عن طريق دفع عجلة جمع استرجاع وإعادة تدوير البلاستيك الذى تستخدمه في التعبئة والتغليف.

وأضافت أن نظام التعويض العكسي يتميز باشتراك القطاع الخاص مع الحكومة في تغطية تكلفة نظافة المدينة والالتزام بسياسة الدولة في مجال الجمع السكنى للمخلفات البلدية.

وأكد الدكتور محمود محى الدين، مبعوث الأمم المتحدة لتمويل التنمية، أن البعد البيئى يعد هدفاً من أهداف التنمية المستدامة، والذى لابد من وضعه فى الإعتبار ، موضحاً أن تلك المبادرة التى تستخدم نظام التعويض العكسى تأتى فى إطار أهداف التنمية المستدامة.

وأشار إلى إلى وثيقة مصر الطموحة ٢٠٣٠ والتى تحتاج إلى الجهد والعمل، حيث أن التحديات البيئية تتطلب تكاتف المجتمع بأسره وليس فقط الحكومة أوالقطاع الخاص.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

تم نسخ الرابط