التفاصيل الكاملة  لمشروع “تعزيز ريادة الأعمال الاجتماعية للهجرة والتنمية”

التفاصيل الكاملة  لمشروع “تعزيز ريادة الأعمال الاجتماعية للهجرة والتنمية”
12 / 03 / 2023

 

احتفلت منظمة الفنار، أول مؤسسة استثمار خيري في المنطقة العربية، بتخريج الدفعة الأولى من مشروع “تعزيز ريادة الأعمال الاجتماعية للهجرة والتنمية(SEMD) ” الذي تم اطلاقه في مصر اعتبارًا من يناير 2021. مشروع “تعزيز ريادة الأعمال الاجتماعية للهجرة والتنمية “هو مشروع إقليمي يتم تنفيذه في كل من مصر والأردن ولبنان، ويتم تمويله من قبل الوكالة السويسرية للتنمية(SDC) ويتم تنفيذه من قبل منظمة الفنار في مصر وبالتعاون مع مجموعة GFA الاستشارية GmbH.

تأتي هذه الجهود في إطار استراتيجية منظمة الفنار التي تهدف لدعم وتمكين الفئات الأكثر احتياجاً من خلال دعم معارفهم وتطوير مهاراتهم وبناء قدراتهم وتأهيلهم لمتطلبات سوق العمل، بالإضافة إلى ترسيخ ثقافة الابتكار ونهج التفكير المستقبلي لدى الشباب، وذلك في إطار الحرص على دعم فكر ريادة الأعمال واحتضان المهاجرين ودعمهم في اكتشاف نموذج العمل الذي يحلمون بتنفيذه وتوجيههم لتطويره لخلق فرص عمل لأنفسهم.

حضر حفل التخرج نخبة من مسئولي منظمة الفنار مصر يأتي على رأسهم شنودة بسادة، مدير منظمة الفنار في مصر، وأسماء كامل، منسق برنامج SEMD الوطني في مصر، بجانب مجموعة من أصحاب المشروعات الناشئة الفائزة فضلاً عن لفيف من الصحافة والاعلام.

على مدار 24 شهر، قامت منظمة الفنار بتمكين 8 شركات اجتماعية في مصر بعد إكمالهم لما يقرب من 18 شهر ضمن برنامج SEMD، بالإضافة الى المشاركة في برنامج تدريب الاثني عشر وحدة من منهج منظمة الفنار المتكامل، المعروف باسم Alfanar Sustainable Social Enterprise Training (ASSET) الذي يوفر للمؤسسات الاجتماعية والفرق التابعة لها المهارات والمعارف الذين يحتاجونها لتقوية اعمالهم وتوسيع أثرها الاجتماعي وتعزيز استدامتها المالية. كما قدمت منظمة الفنار أيضًا برامج دعم مفصلة خصيصًا لاحتياجات كل شركة على حدة لمساعدتها في مجابهة التحديات التي تواجهها، كما وفرت الوصول إلى الأسواق والشبكات وفرص الاستثمار بالإضافة إلى تصميم خطط عمل فنية ومالية مدتها 3 سنوات لكل من رواد الاعمال الاجتماعية أعضاء البرنامج.

وفي هذا الإطار، هنأ شنودة بسادة، مدير منظمة الفنار في مصر، خريجي الدفعة الأولى من مشروع “تعزيز ريادة الأعمال الاجتماعية للهجرة والتنمية(SEMD) “، وكذلك شركاء النجاح الذين ساهموا في الوصول لهذه اللحظة التي تمثل محور رئيسي في تقديم حلول لتحديات الهجرة والتنمية، وقال: “تفخر منظمة الفنار بدعم وتمكين المهاجرين واللاجئين في مصر، ونحرص على توفير المهارات والمعرفة التي تحتاجها مؤسسات ريادة الأعمال الاجتماعية لتقوية نظمها وتوسيع أثرها وتعزيز استدامها المالية”.

كما أضاف  “إن إطلاق هذا المشروع يعد خطوة هامة نحو دعم هذه المؤسسات الناشئة وأصحاب المشروعات نحو المستقبل وبداية لدخولهم السوق، وتحقيق قصص نجاح يحتذى بها بعد تلقيهم برامج تدريبية مكثفة استمرت أكثر من عشرة أسابيع من خلال مجموعة من الخبراء والمتخصصين في العديد من المجالات لتسهيل اندماجهم وزيادة قدرتهم التنافسية بالسوق”.

عن الشركات التي تخرجت من مشروع “تعزيز ريادة الأعمال الاجتماعية للهجرة والتنمية(SEMD)”
1- شركة Sprints: نجحت الشركة في جمع 1.2 مليون دولار في جولة البذور، كما قادت جولة التمويل شبكة Alexandria Angels بالإضافة إلى أعضاء مشاركين من MED Angels ومستثمرين آخرين: AUC Angels وCubit Ventures وChallenge Fund وEdVentures وFalak Startups وCairo Angels. كما قدمت Sprints فرصًا تدريبية لأكثر من 3000 شاب مصري ضمن البرنامج.
2- شركة Emonovo: قامت الشركة التي تتخذ من مصر مقراً لها (المعروفة سابقاً بـ MARJA3) ببناء جسر جديد بقيادة مستثمرين ملاك من جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) وأوروبا والولايات المتحدة، إلى جانب استثمارات متابعة من Flat6Labs. ضمن برنامج SEMD، قدمت Emonovo فرص تدريب لـ 300 لاجئ / مهاجر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
3- شركة خيوط الأمل: قدمت الشركة فرصًا مدرة للدخل لـ 200 لاجئة ومصرية في ورشة العمل الخاصة بهم وعززت عملياتهم الداخلية ونمت قاعدة عملاء B2B في مصر.
4- شركة يدوي: قدمت الشركة فرص عمل لـ 70 لاجئًا في ورشة عملهم في المعادي وشاركت في العديد من المعارض الدولية مثل معرض برمنجهام كرياتيف كرافت شو.
5- شركة دلتا أويل: توسعت الشركة في أنشطتها لخدمة صعيد مصر (سوهاج وأسيوط) وافتتحت مستودعًا جديدًا لتجميع النفط في أسيوط.
6- شركة Startup without Borders: عقدت الشركة قمتين ناجحتين في مصر في ديسمبر 2021 ويناير 2023 جمعتا رواد الأعمال والمستثمرين والشركات وشبكات الدعم للمناقشات وورش العمل ومختلف مسابقات الشركات الناشئة.
7- شركة ناكول: قدمت الشركة تدريب إلى 300 لاجئة ومصرية ووفرت فرص عمل لـ 150 منهن في سلاسل متنوعة للأطعمة والمشروبات في جميع أنحاء مصر مثل MoriCo و Zooba إلخ …
8- شركة Duma Toys: أنشأت الشركة منصة مبيعات عبر الإنترنت من خلال موقعها على الإنترنت وباعت أكثر من 1700 لعبة منذ عام 2019.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة