«التنمية المحلية» تساهم في زراعة 80 مليون شجرة بالمحافظات

«التنمية المحلية» تساهم في زراعة 80 مليون شجرة بالمحافظات
بقلم admin

كتبت: جانا حاتم

وجه وزير التنمية المحلية اللواء هشام آمنه، المحافظين بتشكيل لجان بدء من الأسبوع الحالي لاستلام الأشجار التى ستوردها الوزارة لكل مركز إداري أو حي أو مدينة، وذلك في ضوء التكيفات الرئاسية لتنفيذ مبادرة 100 مليون شجرة، و في إطار بروتوكولي التعاون الذين تم توقيعهما بين وزارة التنمية المحلية ووزارتي الإنتاج الحربي والزراعة.

وأشار آمنه، إلى سيتم تسليم الأشجار لا مركزيا بدلاً من تسليمها لكل محافظة بصورة مركزية لتقوم بإعادة توزيعها على مراكزها وأحيائها، وذلك لسرعة زراعتها و الحفاظ على الأشجار وعدم تعرضها للتلف أثناء النقل.

و أكد وزير التنمية المحلية، أن الوزارة تقوم بالتنسيق مع المحافظات وكافة الجهات المعنية، للإسراع في تنفيذ المبادرة الرئاسية والتى يتم تنفيذها على مدار 7 سنوات اعتبارا من العام المالي الحالي، و تساهم الوزارة خلالها بزراعة 80 مليون شجرة، وتستكمل وزارتا البيئة والإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة وزراعة 20 مليون شجرة، وفقا للأعداد  المقررة لكل منها.

وأشار اللواء هشام آمنة، أن الوزارة تستهدف خلال العام المالي الحالي زراعة 7,7 مليون شجرة ، منها 5 ملايين شجرة تقوم الوزارة بتوريدها للمحافظات، إضافة الى 2,7 مليون شجرة تلتزم المحافظات بزراعتها، لافتًا إلى أن المبادرة الرئاسية تستهدف 9900 موقعاً في أنحاء المحافظات على مساحة تصل إلى  6600 فدان صالحة لتكون غابات شجرية أو حدائق، وتوفير الشتلات الزراعية اللازمة.

وأوضح  آمنة أنه بناء على بروتوكولي التعاون التى وقعتهما الوزارة حديثًا مع وزارتي الإنتاج الحربي والزراعة لتوريد الأشجار للمحافظات، فقد تم تحديد نوعيات الأشجار المثمرة والخشبية التي سيتم توريدها لكل محافظة وفقا لطبيعة المناخ فى كل منها.

ولفت الوزير الى أن الوزارتين ستُورد بالنسبة للأشجار الخشبية أنواع الكافور وأكاسيا جلوما وكونو كاربس وكازوارينا وفرشة الزجاج والماهوجني، فيما ستركز الأشجار المثمرة على الموالح والزيتون والجوافة والنبق والرمان، وسيتم زراعة الأشجار المثمرة فى الحدائق المركزية والعامة ومراكز الشباب والمدارس والجامعات.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة