السيسي:الاحتياجات التمويلية لمواجهة التغيرات المناخية في أفريقيا 3 تريليونات دولار حتى 2030

السيسي:الاحتياجات التمويلية لمواجهة التغيرات المناخية في أفريقيا 3 تريليونات دولار حتى 2030

قال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إن التداعيات السلبية للتغيرات المناخية قضية وجودية يجب أن تأتي على رأس الأولويات.

وأضاف السيسي ، في كلمته أمام مؤتمر بنك التنمية الإفريقي، أن الاحتياجات التمويلية لمواجهة التغيرات المناخية في إفريقيا تبلغ 3 تريليونات دولار حتى 2030، موضحًا أن تداعيات تغير المناخ أكثر سلبية على الدول النامية.

وأشار إلى أن التحدي يكمن في توفير الحلول الملائمة لاحتياجات دول القارة، التي تحقق المعادلة الصعبة بين التمويلات الضخمة اللازمة لتحقيق التطلعات التنموية من جانب وخفض مخاطر هذه التمويلات من جانب آخر.

ودعا السيسي المؤسسات التنموية المتعددة الأطراف لإعادة النظر بالشروط التي تؤهل الدول للحصول على القروض الميسرة، موضحًا أن إشكالية التغيرات المناخية لا تنحصر بنطاق دولة دون أخرى، إنما هي قضية وجودية يجب أن تأتي على رأس الأولويات الاستراتيجية.

ونوه إلى أن التقديرات تشير إلى أن المخاطر المرتبطة بالجفاف فقط في إفريقيا أدت إلى خسائر تجاوزت 70 مليار دولار، بالإضافة لخفض نمو الإنتاجية الزراعية بنحو 34 بالمئة.

وطالب بتحفيز القطاع الخاص لتوفير التمويل اللازم للنهوض بالمشروعات صديقة البيئة.

وأكد أن مصر تولي اهتمامًا بالغًا بالبعد البيئي حيث أصدرت الحكومة عام 2021 الإصدار الأول من دليل معايير الاستدامة البيئية تحت مسمى الإطار الاستراتيجي للتعافي الأخضر.

وواصل: “لا شك أن فعاليات النسخة الحالية من الاجتماعات السنوية لبنك التنمية الإفريقي فرصة متميزة لتبادل لمعرفة والخبرات وتوفير الدعم الفني اللازم لمواجهة تداعيات التغير المناخي”.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة