En
اتصل بنا

«المنظمة العربية للتنمية والإدارة»: الفجوة الموجودة بين سوق العمل والتعليم أبرز أسباب البطالة

«المنظمة العربية للتنمية والإدارة»: الفجوة الموجودة بين سوق العمل والتعليم أبرز أسباب البطالة
الأحد 21 يناير , 2018

قال عادل عبدالعزيز السن، مستشار المنظمة العربية للتنمية الإدارية، إن أبرز اسباب البطالة ناتجة عن وجود فجوة بين احتياجات سوق العمل وبين مايتلقاه الطلاب في الجامعات والمعاهد الدراسية، لافتًا الى أن هذا الخلل في المنظومة أدى إلى عجز المؤسسات عن القيام بدورها.

وأشار «السن»، خلال كلمته بالمؤتمر الإعلامي الأول لمؤسسات العمل العربي المشترك، إلى أنه إذا لم يكن لدى العالم العربي اقتصاد حقيقي منتج يعتمد على الزراعة والصناعة فالخروج من الأزمة الاقتصادية الحالية سيصبح في غاية الصعوبة.

وطالب بضرورة تنويع الاقتصاد ومصادر الدخل من خلال الشمول المالي وتعزيز ثقافة الشمول المالي، وتفعيل دور إدارات الموارد البشرية ومراكز ومعاهد التدريب العربية، بالاضافة إلى تأهيل الموارد البشرية وتنمية مهاراتهم وقدراتهم بصفة مستمرة بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل.

وأشار إلى ضرورة إصلاح الخدمة المدنية، منوهًا بأن قوانين الخدمة المدنية ما زالت تعاني من وجود خلل فيما يتعلق بعلاقة الموظف العام بالحكومة وتحتاج للإصلاح، مما يؤكد على ضرورة الاهتمام بالتعليم ووجود آليات تعزز ثقافة التعليم الجامعي وأهمية إنشاء صندوق عربي لدعم وتطوير البحث العلمي.

واقترح مستشار المنظمة العربية للتنمية الإدارية، إطلاق جائزة لأفضل جامعة عربية تهتم بجودة التعليم، مما يساعد على الحد من البطالة.

يذكر أن فعاليات اليوم الأول للمؤتمر الإعلامي الأول للترويج لإنجازات وأنشطة منظمات ومؤسسات العمل العربي المشترك، قد انطلقت صباح اليوم، لإلقاء الضوء على الأدوار التي تقوم بها تلك المنظمات والاتحادات التابعة لجامعة الدول العربية.

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

تم نسخ الرابط