بالصور.. “فاو”: مصر من أكبر الدول الزراعية في المنطقة العربية

بالصور.. “فاو”: مصر من أكبر الدول الزراعية في المنطقة العربية

قال حسين جاد يس ممثل منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو” بمصر إن مصر تعد بالنسبة للمنظمة من أهم الدول بالمنطقة العربية من حيث النواحي الزراعية، منوها بحرص المنظمة على التعاون مع مصر ودعم كافة المشروعات الزراعية بها، وتقديم الدعم الفني للدول الأعضاء.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته منظمة “فاو” مع شركة “تنمية الريف المصري الجديد” في إطار المشروع القومي لـ”تنمية المليون ونصف مليون فدان”، وذلك بحضور السفير هشام بدر مساعد وزير الخارجية، الدكتور عاطر حنورة رئيس شركة الريف المصري، والدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة ووفد من منظمة “فاو”.

ومن جانبه، أكد جوزيه جرازيانو دا سليفا مدير عام منظمة “فاو” أن مصر من أكبر الدول الزراعية في المنطقة، مشيدًا بلقاءه مع الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأشار إلى أن منظمة “فاو” تقدم كل الدعم الفني لمصر في مجال الزراعة بما يتناسب مع الرؤية التي طرحها الرئيس السيسي لتطوير الزراعة في مصر.

وأضاف أن المنظمة أعدت قاعدة بيانات يتم تحديثها بشكل دوري حول مشروع المليون ونصف مليون فدان بالتعاون مع وزارتي الزراعة والري، تتضمن مصادر المياه والمدة الصالحة لاستخدامها وسلامة التربة المزروعة ومدى تجاوب التربة مع المزروعات التى تم اختيارها.

وأوضح أنه نظرًا لندرة المياه وحاجة الدولة المصرية إلى توفير بدائل لاستخدامها فى مشروع المليون ونصف المليون فدان، تسعى المنظمة لتنفيذ العديد من الدراسات لمساعدة مصر في إيجاد المياه عن طريق الاستشعار عن بعد.

وقال إن وزارة الكهرباء المصرية أبلغته أن أراضي المليون ونصف مليون فدان لن تستفيد من الكهرباء المحلية لذلك كان هناك حاجة لإيجاد بدائل قوية مثل استخدام البيوجاز.

وأشار إلى أن هناك مجموعة من المعوقات التى يجب إيجاد بدائل لها بالمشروع، مؤكدًا أن “فاو” تتعاون مع مصر في تحديد المحاصيل التى ستتم زراعتها ومصادر المياه، وعلى ضرورة أن يكون الاستثمار فى المليون ونصف مليون فدان استثمار مسئول ومدروس جيدًا.

جوزيه جرازيانو دا سليفا 3 4 5 6 7 8 9 10 11

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة