برامج تدريبية من «إكسون موبيل» لتنمية قدرات الشباب في مجال الطاقة

برامج تدريبية من «إكسون موبيل» لتنمية قدرات الشباب في مجال الطاقة

نفذت شركة إكسون موبيل مصر عدة برامج تدريبية وورش تفاعلية قدمها مجموعة من خبراء الشركة لنقل خبراتهم العملية، واكساب الطلاب سبل المعرفة وترجمتها إلى مهارات عملية وتطبيقية، مما يساهم في تنمية القدرات المهنية للشباب المصري في مجال الطاقة.

وجاء ذلك على هامش مشاركتها في الدورة السادسة من معرض ومؤتمر مصر الدولي للبترول “إيجبس 2023″، الذي تم انعقاده في الفترة من 13 : 15 فبراير الجاري.

وتأتي هذه البرامج في إطار تعزيز الشركة لدورها المجتمعي، وتنفيذًا لاستراتيجية “إكسون موبيل» التي تهتم بمحور التعليم وتنمية مهارات الشباب وفتح قنوات الاتصال بينهم وبين الخبراء الدوليين، حيث استهدفت من خلال هذه البرامج طلاب الجامعات المصرية وطلاب المرحلة الثانوية

وتناول التدريب تقنيات التنقيب عن البترول والتطبيقات منخفضة الكربون وطرق استكشاف علوم الأرض، وكيفية استخدام التكنولوجيا لتحديد الثروات الموجودة تحت السطح، بالإضافة إلى تعريف الطلاب حول طرق تطبيق مهاراتهم لاستكشاف المواد الهيدروكربونية.

وقدمت الشركة البرنامج التدريبي الأول تحت اسم “الشباب المهنيين”، والذي يستهدف طلاب الجامعات المصرية، حيث تم من خلاله تقديم ورش تفاعلية لتبادل الآراء والتواصل بين الشباب وكبار ممثلي قطاع الطاقة من شركات النفط والغاز الرائدة في العالم من أجل الوصول إلى درجة عالية من الكفاءة والمهارة بما يواكب احتياجات السوق الحالية، وبما يساهم في اكتساب الطلاب نظرة ثاقبة في حياة العمل.

واستهدف البرنامج التدريبي الثاني طلاب المرحلة الثانوية تحت اسم “مشاركة الشباب”، حيث تناول البرنامج جلسات ومناقشات لتعزيز التواصل مع طلاب المدارس، وذلك لتعريفهم على طبيعة صناعة النفط والغاز وتنمية اهتمامتهم بها، وكذلك توسيع الآفاق نحو فرص العمل المستقبلية فيها.

كما تضمن البرنامج العديد من الموضوعات التعليمية في مجالات متعددة مثل الهندسة، والروبوتات، الأمن السيبراني، الذكاء الاصطناعي والحفر البحري، بالإضافة إلى عقد مناقشات مع الطلاب حول مهارات القيادة وصناعة الغاز والنفط، والتي قدمها مجموعة من كبار موظفي الشركة بهدف تعزيز التفاعل وتوطيد التواصل معهم.

وحاورت «سي إس آر إيجيبت» إحدي الطلاب المشاركين في البرامج التدريبية التي نفذتها «إكسون موبيل».

وقالت سارة عبد الناصر، الطالبة بالفرقة الرابعة بكلية العلوم قسم الجيولوجيا جامعة حلوان، إن برنامج الشباب المهنيين ساعدها في تطوير مهاراتها وفقًا لمتطلبات واحتياجات سوق العمل الخارجي وكيفية الحصول على فرص العمل، مضيفة أن البرنامج تم على مدار 3 أيام المعرض بورش عمل تفاعلية ساهمت في رسم الطريق الصحيح لطلاب الجامعات في معرفة ما الذي يحتاجون إليه، وما المهارات التي لابد من اكتسابها قبل التخرج من الجامعة وعدم الاكتفاء بالجانب الأكاديمي فقط، بل الاهتمام أيضًا بوجود مهارات هامة مثل اللغات الأجنبية، والبرمجة.

وأضاف أحمد عبد الحميد، الطالب بالفرقة الثالثة بكلية العلوم جامعة حلوان، أن الاستفادة من البرنامج كانت كبيرة للغاية لكل طالب جامعي شارك فيه، حيث تناول البرنامج مناقشات متنوعة حول مهارات القيادة وتنظيم الوقت بشكل جيد، فضلًا عن ورش العمل المتخصصة في علوم الأرض والهيدروجين الأخضر، مشيرًا إلى أهمية هذه المجالات في الوقت الراهن.

وأوضح أن البرنامج أعطي له فرصة قبل التخرج لمعرفة ماهي المجالات المطلوبة لسوق العمل، والمهارات التي لابد أن يكتسبها، بالإضافة إلى أبرز الشركات التي تتيح فرص العمل للشباب حديثي التخرج.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة