«بيبسيكو» و«الشباب العربي» يطلقان «هاكاثون الشباب العربي».. تفاصيل

«بيبسيكو» و«الشباب العربي» يطلقان «هاكاثون الشباب العربي».. تفاصيل

قامت شركة بيبسيكو بتوقيع شراكة استراتيجية مع مركز الشباب العربي، وذلك بهدف إطلاق مبادرات إقليمية بشأنها تمكّين ودعم الشباب باعتبارهم صناع المستقبل.

وجاء ذلك خلال فعاليات مؤتمر المناخ COP27.

وتنفيذًا للشراكة، أعلنت الشركتان عن إطلاق “هاكاثون الشباب العربي” تحت شعار حلول من أجل التغيير “HackforChange”، وهو برنامج ريادي إقليمي، يتم تمويله من قبل مؤسسة بيبسيكو، الذراع الخيري لشركة بيبسيكو، وسيتم تنفيذه من قبل Plug and Play Tech Centre.

ويهدف الهاكاثون بشكل أساسي لأشراك الشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في تحدٍ لإيجاد حلول جديدة ومبتكرة لمجابهة تحديات المناخ من خلال الزراعة والاقتصاد الدائري والأمن المائي والطاقة المتجددة.

وتم تشكيل هاكاثون الشباب العربي “HackforChange” تحت شعار حلول من أجل التغيير رسميًا في مؤتمر الأمم المتحدة السابع والعشرين لتغير المناخ، وتم إطلاقه في قمة المناخ في نسخته السابعة والعشرين، وذلك بهدف بدء علاقة تكاملية مع المشاركين على مدار العام والإعلان عن الفائزين في النسخة الثامنة والعشرين من مؤتمر المناخ COP 28 .

ومن المُقرر إطلاق الهاكاثون في أوائل العام المقبل، واستقبال المشاركين من مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ولبنان والأردن في معسكر تدريبي لمدة 3 أيام ملحق بجلسات توجيه وإرشاد، ومن ثم، سيتم منح الفائزين جائزة مالية لرأس المال وذلك لمساعدتهم في تحقيق مشروعاتهم على أرض الواقع.

ويأتي الهاكاثون بدعم من مركز الشباب العربي الذي يقود المبادرة من خلال تحديد التحديات التي موجب إيجاد حلول لها، بالإضافة إلى الاستثمار في عقول الشباب للحصول على أقصى استفادة من الفرص الإقليمية.

وعلى صعيد آخر، سيقوم مركز Plug and Play Tech Centre، بتقديم خبراته التقنية و شبكة المرشدين العالمية لديه لتوفير محتوى خاص بريادة الأعمال من شأنه دعم المشاركين في بناء نماذج أعمالهم ودعم الفرق الفائزة في تطبيق مشروعاتهم.

وقال صـادق جرار، المدير التنفيذي لمركز الشباب العربي، إن قمة المناخ COP 27 هو حدث ذو أهمية كبيرة لنا، الذي يأتي في إطار جهودنا التي تضع الاستدامة على رأس أولوياتنا.

وأضاف أننا نفخر بهذا التعاون الذي سيمكننا من دعم الشباب في بناء عالم أفضل من خلال هاكاثون الشباب العربي، وذلك تماشياً مع سعينا لبناء وتأهيل قادة المستقبل، ونتطلع لرؤية الشباب الصاعد في المنطقة يتألقون بأفكارهم المبتكرة.

ومن جانبه، قال وائل اسماعيل ، نائب الرئيس لشؤون الشركات بيبسيكولا الشرق الاوسط وشمال أفريقيا، إن شركة بيبسيكو تؤمن أن الاستدامة هي المحرك الرئيسي للابتكار التكنولوجي.

وأكد أن هذا النوع من الهاكاثون قادر علي تشجيع شباب المستقبل علي التعاون والوصول إلى أفكار فريدة تبني مستقبل أكثر مرونة.

وأوضح أن الإعلان عن “هاكاثون الشباب العربي” “HackforChange” يأتي في إطار الجهود المبذولة لاستقبال قمة المناخ، وتعزيز التزامنا تجاه الوصول للاستدامة، استقبالاً للنسخة الثامنة والعشرين من قمة المناخ.

وأعرب عن سعادته بهذا التعاون مع شركائنا لإطلاق برنامج الأفكار بعد أن نجحنا في تنفيذ برنامج التسريع Greenhouse Accelerator، لضمان توفير الدعم الكامل لرواد الأعمال في جميع المراحل.

وأضاف سي دي جلين، الرئيس العالمي للعمل الخيري ورئيس مؤسسة بيبسيكو، أن الشباب يلعب دورًا مهمًا لمواجهة تغير المناخ وتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة من أجل الوصول مستقبل أخضر.

وأكد أن مؤسسة بيبسيكو تلتزم بدعم رواد الأعمال لتنمية قدراتهم من خلال الاستثمار في البرامج التعليمية وتوفير التوجيه والتدريب ورعاية البرامج مثل هاكاثون الشباب العربي تحت شعار حلول من اجل التغيير “HackforChange”، الذي تم إنشاءه بهدف إيجاد حلول مبتكرة التي تساهم في الوصول لمستقبل أكثر استدامة.

وأوضح أن الهاكاثون العديد من الفرص للمبتكرين من الشباب من جميع أنحاء المنطقة وتمكينهم حتى يصبحوا صانعي تغيير حقيقي.

ويعد برنامج هاكاثون الشباب العربي مثالًا آخر على كيفية قيام شركة بيبسيكو بتحقيق النمو وخلق قيمة مشتركة من خلال استراتيجية بيبسيكو الايجابية +pep والتي تهدف إلى تطبيق مفهوم الاستدامة عن طريق ترك أثر إيجابي في حياة الأفراد والمجتمع والبيئة.

فعلى مر السنوات الماضية، دائماً ما كانت تبذل بيبسيكو جهود كبيرة في هذا الإطار، وذلك من خلال مجموعة من برامج التسريع مثل هاكاثون مصر 2030، وكذلك Greenhouse Accelerator، فمن خلال هذه البرامج، تعمل شركة بيبسيكو بشكل وثيق مع الحكومات لتحقيق أهداف الاستدامة المحددة محليًا من خلال الشراكة مع الشباب لدعم الابتكار وريادة الأعمال من أجل تحقيق الاقتصاد الدائري.

وسيتم الإعلان عن المزيد من التفاصيل الخاصة بهاكاثون الشباب العربي بما في ذلك معايير الاختيار وتفاصيل التقديم في الأشهر المقبلة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة