تقرير : 53% حصة الاستثمار في العمل المناخي للشركات الأوروبية عام 2022

تقرير : 53% حصة الاستثمار في العمل المناخي للشركات الأوروبية عام 2022

كشف تقرير حديث أن حصة استثمار في العمل المناخي للشركات الأوروبية وصلت إلى 53٪ في المتوسط ​​عام 2022 مسجلة زيادة قدرها 10 نقاط مئوية مقارنة بعام 2021.

وأظهر تقرير الاستثمار المناخي الصادر عن بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) لعام 2022-23 (EIBIS Climate)، أن الزيادة في حصة الشركات المنخرطة في العمل المناخي (بما في ذلك كفاءة الطاقة) تسارعت في عام 2021 ، وهو انتعاش ـ في أعقاب جائحة كوفيد 19 ـ من المتوقع أن يستمر.

وكانت الزيادة ملحوظة بشكل خاص في مناطق مثل أوروبا الوسطى والشرقية (بزيادة 15 نقطة مئوية) وفي الشركات الصغيرة والمتوسطة (بزيادة 11 نقطة مئوية).

وتتمتع الشركات المصنعة كثيفة الاستهلاك للطاقة بشهية أقوى للاستثمارات المناخية من الشركات غير كثيفة الاستهلاك للطاقة فبحسب التقرير 48٪ منهم يستثمرون حاليا في العمل المناخي، بينما يخطط 57٪ للاستثمار.

وتعمل الشركات الأوروبية على تأجيج التحول المناخي ، فإن لديهم وجهات نظر متباينة حول تأثير التحول المناخي على أعمالهم ، وأشار التقرير أن 29 ٪ منهم متفائلون بشأن التحول المناخي بينما حوالي 32 ٪ متشائمون.

وأظهر تقرير المناخ EIBIS أن عدم اليقين المرتفع يضعف الاستعداد للاستثمار في كفاءة الطاقة (أقل 4 نقاط مئوية مقارنة بعام 2021) ؛ هذا التأثير أعلى عند النظر في الاستثمارات في العمل المناخي.

واتخذت حوالي 88٪ من شركات الاتحاد الأوروبي إجراءات التخفيف من حدة تغير المناخ ، حيث كانت إعادة التدوير وكفاءة الطاقة هي الأكثر شيوعا، واستثمرت أوروبا الغربية والشمالية في التخفيف من حدة التغيرات المناخية أكثر من جنوب أوروبا ووسط وشرق أوروبا.

وكشف التقرير أن المزيد من الشركات تشعر بأنها معرضة لمخاطر مناخية مادية مثل الأحداث المناخية الأكثر تقلبا.

وكشف الاستطلاع أيضًا أن أزمة الطاقة حفزت الاستثمار في حلول كفاءة الطاقة ، حيث تستثمر حوالي 40 ٪ من الشركات الأوروبية في كفاءة الطاقة ، وهي حصة ارتفعت منذ عام 2021.

وقالت ديبورا ريفولتيلا ، كبيرة الاقتصاديين في بنك الاستثمار الأوروبي ، إن مستقبل أوروبا يعتمد على قدرتها على التحول للأخضر واحتضان التحولات الرقمية ، ما يستدعي استثمارًا جريئًا في العمل المناخي والتخفيف من آثاره.

وأضافت “لقد أدركت شركات الاتحاد الأوروبي أن تغير المناخ لم يعد واقعًا بعيد المنال”.

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة