تكريم 31 باحث بمسابقة البحث العلمي للغذاء بزراعة الإسكندرية

تكريم 31 باحث بمسابقة البحث العلمي للغذاء بزراعة الإسكندرية

كرمت كلية الزراعة جامعة الاسكندرية اليوم، 31 باحثاً من أكثر من 8 جامعات مصرية و عالمية بجوائز البحث العلمي في مجال التصنيع الغذائي وسلامة الغذاء، بالتعاون بين الجمعية العلمية للصناعات الغذائية و مؤسسة دريم مشرق للأغذية الداعمة للجوائز.

وشارك في الاحتفالية الدكتور عبد الله زين الدين، عميد كلية الزراعة، وأحمد مرسي، المدير العام لمؤسسة دريم، والدكتورة تيسير محمود أبو بكر رئيس الجمعية العلمية للصناعات الغذائية، وعدد كبير من أساتذة الجامعات المصرية والمركز القومي للبحوث و أكاديمية مدينة السادات و الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا إحدى مؤسسات جامعة الدول العربيه.

وقالت الدكتورة تيسير أبو بكر، رئيس الجمعية العلمية للصناعات الغذائية، إن الجمعية، ومؤسسة دريم مشرق حرصت على اتمام المسابقة وتوزيع جوائز البحث العلمي رغم جائحة كورونا لتشجيع و تقدير البحث العلمي والقائمين عليه، مضيفة أنه قد تنافس على جوائز المسابقة 52 بحثًا محليًا و عالميًا، فيما نشرت كل الابحاث في المجلات العلمية العالمية للغذاء، وحصد 31 باحثًا الجوائز من جامعات القاهرة و الاسكندرية وعين شمس و المركز القومي للبحوث و جامعة بنها وأكاديمية مدينة السادات ومركز البحوث الزراعية والاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا.

وأشارت إلي أن الأبحاث المقدمه اهتمت الابحاث باستخدامات البيو تكنولوجي والنانونكنولوجي لتقديم و إنتاج الأغذية وظيفية علاجية للحفاظ على صحة الانسان.

ومن جانبه، قال الدكتور عبد الله زين الدين، عميد الكلية إن تكريم العلماء يعد أمرًا حتميا لأنهم قاطرة التنمية الحقيقية لمصر خلال العقد الحالي، و بدون العلم و التحديث المستمر في الدراسات والأوراق العلمية لن تتقدم الدول خاصة بعد أن مر على العالم 4 ثورات علمية كبرى أخرها الثورة الرابعة التي تتمثل في الذكاء الاصطناعي و الروبرت الألي و تكنولوجيا النانو والتكنولوجيا الحيوية وانترنت الاشياء و الطباعة ثلاثية الأبعاد و الموبيلات الذكية.

وأضاف أن هذه الاحتفالية تعكس أن هناك مستثمرين وطنين يقدرون المسئولية الاجتماعية للمؤسسات الكبرى مثل مؤسسة دريم والتي حرصت رغم الظروف العالمية والصحية الخطيرة بالتعاون مع الجمعية العلمية للصناعات على اتمام هذه المسابقة وتوزيع جوائزها العلمية مع اتخاذ التدابير الاحترازية.

وأكد أن الباحثون المصريون قادرين على المنافسة عالميًا و النشر العلمي في أكبر و أرقى المجلات العالمية المتخصصة.

وقال يوسف محمود ربيع، رئيس مؤسسة دريم مشرق للاغذية، إن تنوع الأبحاث يضيف نجاحاً للمسابقة و يقدم منتجات غذائية لها فوائدها الكبيرة على صحة الانسان المصري ويعكس جدية الباحثين و تميزهم خاصة أن هناك ابحاث بتعاون مصري صيني و مصري كندي.

ولفت إلى أن استخدام النانوتكنولوجي في معظم الأبحاث يؤكد تمشي الابحاث في مصر مع الاتجاهات الجديدة في العلم في مختلف دول العالم وأن هذه الأبحاث تفيد الصناعة المصرية في تطوير المنتجات و التنافس على مستوى السوقين المحلي و العالمي.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة