En
اتصل بنا

جهاز تنمية المشروعات يعد دراسة ميدانية لـ1500 قرية ضمن مبادرة «حياة كريمة»

جهاز تنمية المشروعات يعد دراسة ميدانية لـ1500 قرية ضمن مبادرة «حياة كريمة»
الخميس 3 يونيو , 2021

أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، أن الجهاز قد انتهى من إعداد دراسة ميدانية عن المقومات الاقتصادية وفرص التشغيل واقامة المشروعات لكل قرية من القرى المستهدفة في المرحلة الأولي وعددهم 1500 قرية في ٢٠ محافظة.

وأوضحت أن هذه الدراسة شملت العديد من المحاور الاقتصادية و الاجتماعية والاحصائية منها عدد سكان كل قرية ونسب الفئات العمرية الموجودة بها ومواردها الطبيعية والفرص الاستثمارية المتوفرة بها سواء كانت مشروعات زراعية أو ثروة حيوانية  أو حرفية او تجارية وخدمية.

وأشارت إلى أن كل دراسة تحتوي علي خطة عمل لدعم هذه الموارد و تعظيم امكانيات كل قرية من خلال تدريب الشباب والفتيات علي العديد من الحرف و الصناعات لتأهيلهم لسوق العمل أو التشغيل الذاتي أو توفير دورات تدريبية متخصصة من خلال جهاز تنمية المشروعات تمكنهم من إقامة مشروعات صغيرة أو متناهية الصغر وتعريفهم بالفرص التسويقية المتاحة الأمر الذى يضمن نجاح هذه المشروعات وقدرتها على الاستمرار.

ولفتت نيفين جامع، إلى أن الجهاز قد قام بإعداد هذه الدراسة بالتعاون مع مختلف الوزارات والجهات والمعنية ومن بينها وزارات التخطيط والتنمية الاقتصادية والتجارة والصناعة والتموين والتجارة الداخلية والتنمية المحلية والزراعة واستصلاح الأراضي والتضامن الاجتماعي والموارد المائية والقوى العاملة ومؤسسة “حياة كريمة”.

وأوضحت أن الجهاز يرأس لجنة التنمية الاقتصادية وتوفير فرص العمل بالمحافظات وهي أحد اللجان الفرعية التابعة للجنة الرئيسية لمتابعة تنفيذ المبادرة.

وأشارت إلي أن مديري الفروع الاقليمية  لجهاز تنمية المشروعات بالعشرين محافظة يقومون بزيارات دورية للقرى المستهدفة في مبادرة حياة كريمة لإقامة ندوات توعية بخدمات الجهاز وتشجيع الشباب علي ريادة الأعمال وإقامة مشروعات صغيرة أو التدريب علي حرف وصناعات مطلوبة بمحافظاتهم مما يساعدهم علي إيجاد فرص عمل.

ودعت نيفين جامع، المواطنين والشباب المقيمين في هذه القري لزيارة مكاتب الجهاز بمحافظاتهم والإطلاع علي الدراسات والفرص الاستثمارية المتاحة بكل قرية والاستفادة من خدمات الجهاز سواء في التدريب أو تمويل المشروعات أو مختلف الخدمات غير المالية اللازمة لاستمرار المشروعات ونجاحها.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

تم نسخ الرابط