En
اتصل بنا
En
اتصل بنا

دراسة بجامعة بنها تكشف أهمّية الاقتصاد الأخضر في تحقيق التنمية المستدامة

دراسة بجامعة بنها تكشف أهمّية الاقتصاد الأخضر في تحقيق التنمية المستدامة

كشفت دراسة حديثة، قدمتها آية همام رجب إبراهيم الباحثة بكلية الحقوق لقطاع الدرسات العليا والبحوث بجامعة بنها عن الاقتصاد الأخضر كآداة لتحقيق التنمية المستدامة في  ظل أزمات الأمن البيئي والتغيرات المناخية.

أكدت الباحثة، أن الدراسة تهدف إلى معرفة دور الاقتصاد الأخضر باعتبارة أحد البرامج التنموية الحديثة في تحقيق التنمية المستدامة والمحافظة علي الموارد الطبيعية في مصر، مشيرة إلى أن الدراسة توضح آليات حماية الأمن البيئي في ضوء السياسات الدولية والتشريعات المصرية وكذلك استراتيجيات وسياسات التمويل البيئي.

أوضحت أن مصر استفادت من التجارب والخبرات الناجحة في بعض الدول المتقدمة والدول الصاعدة والآخذة في النمو نحو الاقتصاد الأخضر وأيضًا تحقيق التنمية المستدامة في العديد من المجالات مثل مجال الطاقة وإدارة المياة والتنمية العمرانية والنقل والسياحة البيئية ودعم الابتكار والبحث العلمي ونقل التكنولوجيا والتدريب وبناء القدرات التي من شانها المشاركة في عملية التنمية والتخطيط السليم وغيرها من المجالات، مما يسهم في توفير فرص للعمل الائق وفرص الآنشطة الخضراء.

أضافت الباحثة، أن مصر قامت بتطبيق اساليب الحوكمة الرشيدة من أجل دعم استراتيجيات التنمية المستدامة ومن ثم التحول نحو الاقتصاد الأخضر في ضوء الرؤية الاستراتيجية لمصر 2030.

 

التكيّف مع المخاطر البيئية

من جانبة أكد الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدرسات العليا والبحوث، أن الاقتصاد الأخضر يُساعد على تعزيز إمكانية التكيّف مع المخاطر والضغوط البيئية، كما يُساعد على الحدّ من الفقر، مما يزيد من إمكانية وصول المجتمعات إلى بيئة آمنة ونظيفة، بالإضافة إلى أنّه يُعزّز الأمن البشري عن طريق منع أو حل النزاعات للحصول على الأرض والغذاء والماء، وغيرها من الموارد الطبيعية، ويحسّن من نوعية الموارد الطبيعية، ويُقلّل من تلوث الهواء والماء والأراضي، وغيرها من المخاطر المتعلّقة بالبيئة.

تكونت لجنة المناقشة من الدكتور خالد سعد زغلول أستاذ الاقتصاد والمالية العامة والعميد السابق لحقوق السادات رئيسًا، والدكتور يسري محمد أبو العلا أستاذ الاقتصاد والمالية العامة بحقوق بنها، والدكتورة ماجدة أحمد شلبي استاذ الاقتصاد والمالية العامة بحقوق بنها مشرفًا وعضوًا، والدكتورعصام حسني محمد أستاذ الاقتصاد والمالية العامة ووكيل كلية الحقوق ببنها للدرسات العليا والبحوث عضوًا.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

تم نسخ الرابط