سلمى سرور أول عازفة مصرية شرق أوسطية تتلألأ في سماء “أوركسترا سويس روموند” العالمي

سلمى سرور أول عازفة مصرية شرق أوسطية تتلألأ في سماء “أوركسترا سويس روموند” العالمي
14 / 06 / 2023

أعلنت عازفة الكمان المصرية سلمى ممدوح سرور انضمامها إلى “أوركسترا سويس روموند” السويسري ـ واحد من أعظم الأوركسترا في أوروبا والعالم ـ لتكون بذلك أول عازفة مصرية شرق أوسطية والأصغر سنا في تاريخ الأوركسترا السويسري.

وقالت سلمي سرور ـ في تصريحات خاصة لسي إس آر إيجيبت ـ إن نجاحها في الالتحاق بالأوركسترا جاء بعد اجتيازها عدة اختبارات من قبل الأوركسترا الأوروبي تقدم إليها العديد من العازفين بجميع أنحاء العالم ، مضيفة أنه جرى تصفية جميع العازفين ووقع الاختيار عليها لتكون الفائزة بهذا المنصب ، مشيرة إلى انبهار اللجنة بها لاسيما بعدما علمت بجنسيتها المصرية وحداثة سنها.

وعلقت سلمى عبر صفحتها الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك قائلة “إنه لمن دواعي سروري أن أعلن قبولي في واحدة من أعظم الأوركسترا في أوروبا أوركسترا سويس روموند كعضو أساسي في مجموعة الكمان الأول ،عمري 20 عاما ، الأصغر في الأوركسترا ، أتمنى التوفيق!
وأضافت “هذا من أعظم الأشياء التي حققتها في حياتي ، وأود أن أشكر بشكل خاص ميدو الشويخ ـ وهو عبد الحميد الشويخ أحد العازفين المصريين بالأوركسترا سابقا  ـ على جهده معي كما فعلت في الاختبار بالأمس ، ولترحيبه، حقا من دواعي سروري أن أعرفه”.
ووجهت الشكر كذلك إلى مدحت عبد السلام ـ أحد العازفين المصريين في الاوركسترا سابقا ـ لجهوده معها ، قائلة “جعلني أؤمن بنفسي عندما شعرت أحيانا أنني غير مؤهلة لهذا المنصب ..النتيجة التي وصلت إليها نتاج لكل هذا”.


وثمن المايسترو المصري العالمي نادر عباسي نجاح سلمى سرور في الالتحاق بهذا المنصب عبر صفحته على فيس بوك قائلا “سويسرا خطفت سلمى من مصر …فاكرين عازفة الكمان سلمي سرور في موكب المومياوات التي ابهرت العالم؟
احلى خبر سمعته …اوركسترا “سويس روموند”….وهو من أشهر وأعظم اوركسترات اوربا …تعاقد معاها كعضو أساسي في مجموعة الكمان الأول….مبروك الف مليون مبروك سلمى سرور ….مصر كلها فخورة بيكي ….كل التوقعات اتحققت الحمد لله”.

 

 ولدت سلمى سرور بالقاهرة عام ٢٠٠٣ بدأت دراستها على آلة الڤيولينة وهي في سن الخامسة من عمرها على يد البروفيسور مارلس يونسخانوف وفي السابعة من عمرها عام ٢٠١٠ اشتركت بمسابقة Music Cairo الدولية تحت إشراف المايسترو”أحمد الصعيدي” وحصلت فيها على المركز الأول ثم التحقت بالمعهد العالي للكونسيرڤتوار بأكاديمية الفنون عام ٢٠١١-٢٠١٠ وكانت من الطلبة المتفوقين ومنذ التحاقها بالمعهد اشتركت بالعديد من الحفالت بدار الأوبرا المصرية والمركز الثقافي الروسي والجامعة الأمريكية بالقاهرة بمصاحبة عازف البيانو ديڤيد هيلز تحت إشراف الخبير مارلس يونسخانوف.


وفي عام ٢٠١٣ اشتركت لتمثل مصر بالمسابقة الدولية لصغار الموسيقيين “كسارة البندق ” بموسكو وبعد اجتيازها المرحلة الأولى والثانية والثالثة فازت بدبلومة التميز وصنفت من أفضل أربع عازفات في فئتها العمرية لهذه السنة وتعتبر اول مصرية تشارك في هذه المسابقة وكانت السبب في فتح باب المشاركة للمصريين وذلك لإنبهار رئيس لجنة التحكيم بمستواها في العزف،
و ُكرمت بعد عودتها لمصر في يوم الموسيقى العالمي من الدكتورة كاميليا صبحي رئيسة العلاقات الخارجية بمصر ، و ُكرمت أيضاً من رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات السوفيتية والروسية بالمركز الثقافي الروسي شريف جاد.

وفي عام ٢٠١٥ اشتركت كصوليست أول مرة مع اوركسترا القاهرة السيمفوني ولاقت نجاحا فأصبح لها حفلة سنوية بمصاحبة الأوركسترا، في حفلات عديدة.
وفي عام ٢٠١٦ اشتركت بمسابقة وزارة الثقافة بمصر وحصلت فيها على المركز الأول ، وشاركت أيضاً كصوليست مع اوركسترا المعهد العالي للكونسيرڤتوار وأوركسترا مكتبة الأسكندرية وأوركسترا أوبرا الإسكندرية ، وفي عام ٢٠١٧
اشتركت بمسابقة “نيكوال لطيف” بالقاهرة وحازت على المركز الأول ، من أكبر الحفلات التي قدمتها كانت في عام ٢٠١٨ حفلتان
بألمانيا الحفلة الأولى كانت بمسرح “konzerthaus ”ببرلين وهو من أكبر وأشهر المسارح في العالم والحفلة الثانية بمسرح
“nikolaissal ”ببوتسدام وفي نفس العام ُكرمت في حفلتها مع اوركسترا القاهرة السيمفوني من وزيرة الثقافة السابقة الدكتورة إيناس عبد الدايم ورئيس دار الأوبرا المصرية الدكتور مجدي صابر بإهدائها درع وزارة الثقافة.

وفي عام ٢٠١٩ شاركت بورشة عمل في برلين )المانيا( مع البروفيسور )ڤيكتور تريتياكوف( وهو واحد من أعظم عازفين الكمان
وحاصل على الجائزة الأولى في مسابقة )تشايكوفسكي (وهي أكبر مسابقة للموسيقى الكلاسيكية في العالم، وحصلت سلمى على
شهادة لمشاركتها في هذه الورشة واختارها )تريتياكوف( لتعزف في حفلة ختام ورشة العمل إلعجابه بمستواها في العزف على
الڤيولينة، وفي عام ٢٠٢١.

موكب نقل المومياوات

اشتركت في موكب نقل المومياوات الملكية في مصر وقامت بعزف صولو من تأليف الموسيقار هشام
نزيه الذي قام بكتابته خصيصا لها.

حصلت سلمى في عام ٢٠٢٢ على منحة قصيرة من Festival Music Erban الذي يقام في ميونخ ، لأخذ ورشة عمل مع البروفيسور العالمي Gluzman Vadim.

“أوركسترا سويس روموند”

يشار إلى أن “أوركسترا  سويس روموند” سويسري ، ومقره جنيف في قاعة فيكتوريا،أسسها إرنست أنسيرمت في عام 1918 ، ، وهي عبارة عن فرقة موسيقية مكونة من 48 لاعبا تتشكل من عازفين سويسرا وبلدان أخرى كالنمسا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا.
وزاد إرنست تدريجيا نسبة الموسيقيين السويسريين في الأوركسترا ، ووصلت إلى 80٪ من الموظفين السويسريين بحلول عام 1946، وظل رئيس للفرقة الموسيقية لمدة 49 عامًا ، من 1918 إلى 1967.
تم دمج أوركسترا راديو سويسرية مقرها في لوزان في “أوركسترا سويس روموند” عام 1938. بعد ذلك ، ثن بدأت أوركسترا سويس روموند” في بث الحفلات الموسيقية الإذاعية بانتظام على الراديو السويسري ، وعرضت الأوركسترا أعمال العديد من الملحنين السويسريين أمثال آرثر هونيجر وفرانك مارتن.
من 2005 إلى 2012 ، جاء ماريك جانوفسكي مديرا للأوركسترا الموسيقي ، ثم عين Neeme Järvi كمدير فني وموسيقي ، ثم جاء جوناثان نوت في يناير 2015.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة