ضمن فعاليات «COP27».. «الزراعة» تبحث مع «الفاو» آليات تنفيذ «التحول المستدام FAST»

ضمن فعاليات «COP27».. «الزراعة» تبحث مع «الفاو» آليات تنفيذ «التحول المستدام FAST»

بحث السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مع ماريا هيلينا سيميدو نائب مدير منظمة الأغذية والزراعة “الفاو” آليات تنفيذ مبادرة التحول المستدام FAST، وذلك ضمن فعاليات قمة المناخ COP27 المُنعقدة حاليًا بمدينة شرم الشيخ.

وأشاد وزير الزراعة بدور منظمة الفاو خلال الإعداد لقمة المناخ وأيضًا التعاون في إعداد وإطلاق مبادرة التحول المستدام (FAST).

وقال إن هناك أيضًا علاقات تاريخية وتعاون كبير مع الفاو في كثير من المشروعات الزراعية المشتركة مع وزارة الزراعة.

واقترح الوزير عقد اجتماع تنسيقي مع الفاو بعد انتهاء قمة المناخ لاعتماد خطة ووضع آلية لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه من مبادرات خلال القمة وخاصة مبادرة التحول المستدام (FAST) وكذلك مبادرة الشرق الأوسط الأخضر التي أطلقتها المملكة العربية السعودية.

وأضاف وزير الزراعة، أن هناك دعم دائم من القيادة السياسية المصرية إلى الاشقاء الافارقة مشيرًا إلى أن المبادرة المصرية سوف تكون مظلة للعديد من المشروعات في مجال الزراعة والامن الغذائي للعديد من دول المنطقة

وأشار إلى أن قطاع الزراعة مازال يحتاج من الفاو التعاون في إيجاد حلول لبعض المشكلات ومنها تفتت الحيازة الذي يمثل حوالي 80 % من مساحة الأرض في مصر وافريقيا وكذلك التعاون في إيجاد الية للتأمين على المحاصيل الاستراتيجية.

ومن جانبها، قالت “نائب مدير المنظمة”، إن قطاع الزراعة لأول مرة يتم الاهتمام به في مؤتمرات المناخ وهذا يحسب للحكومة المصرية.

وأصافت أن مبادرة FAST التي أطلقها وزير الزراعة بالأمس هي ثمرة جهد وتعاون ما بين المنظمة والوزارة وسوف يتم تقديم الدعم الكامل لها وانها تتفق مع كل ما طرحة وزير الزراعة.

واتفقا الجانبان على تشكيل لجنة فنية مشتركة من الوزارة والفاو لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق وكذلك متابعة مخرجات قمة المناخ.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة