En
اتصل بنا

ضمن مسئوليته المجتمعية ولاول مرة بمصر ..القومى للاتصالات يستطلع اراء  المواطنين عن رايهم فى الخدمات  

ضمن مسئوليته المجتمعية ولاول مرة بمصر ..القومى للاتصالات يستطلع اراء  المواطنين عن رايهم فى الخدمات  

 

 

 

ضمن مسئوليته المجتمعية .. اصدر المركز القومي لمراقبة جودة خدمات الاتصالات التابع للجهاز تقريره لنتائج قياسات الربع الرابع لعام 2020 “الفترة من أكتوبر لديسمبر 2020”.

 

يشمل التقرير مؤشرات جودة خدمات الصوت والانترنت المقدمة من شركات الاتصالات العاملة في السوق المصري؛ حيث تم اجراء اختبارات قياسات جودة خدمات الهاتف المحمول لعدد 81 منطقة “مدينة وحي”، وتم في الربع الأخير من عام 2020 زيادة القدرات الفنية لإجراء القياسات الميدانية للوصول إلى المستوى الإداري الثالث في الطرق والمدن والأحياء، مما أدى الى مضاعفة عينات قياس جودة الصوت وخدمات نقل البيانات، وذلك باستخدام سيارات القياس لمسافات تصل إلى 35 ألف كم شهريًا.

 

مضاعفة عينات قياس خدمات الصوت والبيانات:

 

زادت عينات قياس جودة الصوت من 66،500 عينة في شهر أكتوبر، إلى 103 آلاف عينة في شهر ديسمبر بنسبة زيادة تقدر بـ 55%. كما زادت عينات القياس الخاصة بخدمات نقل البيانات من 3,5 مليون عينـة في شـهر أكتـوبر إلى 6 ملايين عينة في شهر ديسمبر بنسبة زيادة تقدر بـ 72%. فيما يلي إجمالي أعداد المناطق (المدن والأحياء) التي تم رصد انها تعاني من مشاكل في جودة الخدمات الصوتية.

 

في الربع الرابع من عام 2020:

 

فودافون: من أصل 81 مدينة وحي تم اجراء اختبارات القياس عليهم تم رصد إجمالي عدد 35 منطقة تعاني من سوء جودة الخدمات الصوتية، وعلى رأسها القاهرة والدلتا والصعيد والإسكندرية.

 

أورانج: من أصل 81 مدينة وحي تم إجراء اختبارات القياس عليهم تم رصد عدد 37 منطقة تعاني من سوء جودة الخدمات الصوتية، وعلى رأسها الدلتا والإسكندرية والقاهرة والقناة.

 

اتصالات: من أصل 81 مدينة وحي تم اجراء اختبارات القياس عليهم تم رصد عدد 45 منطقة تعاني من سوء جودة الخدمات الصوتية، وعلى رأسها الصعيد والدلتا والقاهرة والاسكندرية

 

وي: من أصل 81 مدينة وحي تم إجراء اختبارات القياس عليهم تم رصد عدد 49 منطقة تعاني من سوء جودة الخدمات الصوتية، وعلى رأسها القاهرة والصعيد والدلتا والإسكندرية

 

  • من جهة اخرى اصدر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات التقرير الأول الخاص باستطلاع رأى مستخدمي خدمات الهاتف المحمول لقياس مدى رضاهم عن الخدمات المقدمة لهم من قبل المشغلين العاملين في السوق المصري، وذلك بالتعاون مع أحد بيوت الخبرة العالمية في مجال بحوث السوق، حيث تم تنفيذ الاستطلاع على عينة من 5754 مستخدما لخدمات الهاتف المحمول خلال الفترة من اكتوبر 2020 وحتى ديسمبر 2020 مع مراعاة التوزيع الجغرافي والعمري والنوعي ليشمل كافة فئات المجتمع.

 

 

يأتي ذلك في إطار تطوير منهجية وطرق قياس جودة خدمات الهاتف المحمول المقدمة في السوق المصري لتشمل طرفي السوق (المستخدمين والمشغلين) حيث يقوم الجهاز بشكل دوري بقياس المؤشرات الفنية والتقنية لتقييم المشغلين شهريًا، وبالإضافة الى ذلك لأول مرة يقوم الجهاز باستطلاع رأى مستخدمي خدمات الهاتف المحمول في جودة الخدمات المقدمة لهم، للوقوف على مستوى رضا العملاء الحقيقي وربطه بنتائج تقارير الجودة.

 

 

وتم استطلاع آراء المستخدمين عن الخدمات المقدمة لهم ومراحل التعامل مع مشغلي خدمات الهاتف المحمول، للوصول للنتيجة النهائية لمستوى رضا المستخدمين عن الخدمات المقدمة لهم حيث تم قياس نسبة الرضا الخاصة بفروع المشغل، ووقت الانتظار داخل الفروع، وتنوع الأنظمة والعروض، وجودة خدمات الصوت والانترنت، وكذلك التعامل مع خدمة العملاء، وحل الشكاوى، ودقة المحاسبة (الفواتير/الرصيد).

 

 

وأظهرت نتائج استطلاع رأى مستخدمي خدمات الهاتف المحمول خلال مراحل الحصول على الخدمة النتائج التالية:
1. رضا العميل عن فروع المشغل: حصلت شركة أورانج على نسبة 80% بمؤشر رضا العملاء عن فروعها، تليها شركة وي بنسبة 78%، وشركة فودافون على نسبة 77% وشركة اتصالات على نسبة 75%.
2. رضا العميل عن وقت الانتظار داخل الفروع: حصلت شركة وي على نسبة 73% بمؤشر وقت الانتظار داخل الفروع، تليها شركة أورانج بنسبة 71% وشركة اتصالات بنسبة 63% وشركة فودافون بنسبة 60%.
3. رضا العميل عن تنوع الأنظمة والعروض: حصلت شركة وي على نسبة 65% بمؤشر تنوع الأنظمة والعروض تليها شركة اتصالات بنسبة 63% وشركة فودافون بنسبة 60% وشركة أورانج بنسبة 59%.

  1. رضا العميل عن جودة خدمة الصوت: حصلت شركة اتصالات على نسبة 78% بمؤشر جودة خدمة الصوت تليها شركة أورانج بنسبة 76% وشركة فودافون بنسبة 75% وشركة وي بنسبة 74%.
    5. رضا العميل عن جودة خدمة الانترنت: حصلت شركة وي على نسبة 74% بمؤشر جودة خدمة الانترنت تليها شركتا فودافون واتصالات بنسبة 71% وشركة أورانج بنسبة 69%.
    6. رضا العميل عن خدمة العملاء: حصلت شركة فودافون على نسبة 76% بمؤشر خدمة العملاء تليها شركة اتصالات بنسبة 71% وشركة وي بنسبة 70% وشركة أورانج بنسبة 61%.
  2. رضا العميل عن حل الشكاوى: حصلت شركة فودافون على نسبة 70% بمؤشر حل الشكاوى تليها شركة وي بنسبة 67% وشركة اتصالات بنسبة 66% وشركة أورانج بنسبة 60%.
    8. رضا العميل عن دقة المحاسبة: حصلت شركة وي على نسبة 68% بمؤشر دقة المحاسبة تليها شركة أورانج بنسبة 66% وشركة اتصالات بنسبة 65% وشركة فودافون بنسبة 63%.

 

نقاط التميز لكل مقدم خدمة وفقًا لآراء المستخدمين:
• فودافون: خدمة العملاء.
• أورانج: محلات البيع بالتجزئة وجودة الصوت.
• اتصالات: جودة الصوت.
• وي: القيمة مقابل السعر وجودة الانترنت.

 

نقاط الضعف لكل مقدم خدمة وفقًا لآراء المستخدمين:
• فودافون: دقة المحاسبة وجودة الانترنت وتنوع الأنظمة والعروض.
• أورانج: خدمة العملاء وتنوع الأنظمة والعروض.
• اتصالات: جودة الانترنت.
• وي: القيمة جودة الصوت.

 

التقييم العام لمقدمي خدمات الهاتف المحمول وفقًا لآراء المستخدمين:
بلغت نسبة المستخدمين الذين شعروا بالرضا بالعينة عن مجمل خدمات الهاتف المحمول المقدمة لهم من شركة فودافون 79%، ومن شركة اتصالات 79%، ومن شركة وى 76%، ومن شركة أورانج 74% وذلك من إجمالي مستخدمي كل مقدم خدمة/شركة بالعينة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

تم نسخ الرابط