وزير الإسكان: جهود كبيرة من الدولة للحفاظ على سلامة المياه التى تصل للمواطن

وزير الإسكان: جهود كبيرة من الدولة للحفاظ على سلامة المياه التى تصل للمواطن

أفتتح الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ندوة  تثقيفية، نظمها روتاري شمس أكتوبر، عن أمراض الكلى بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للكلى، وذلك بحضور  والدكتور مجدي مسعد التمامي، أستاذ أمراض النساء والولادة بكلية الطب جامعة القاهرة، الدكتور محمد أبو الغيط، أستاذ التخدير والتغذية العلاجية بكلية الطب جامعة القاهرة، الدكتور جمال سعدي، أستاذ أمراض الكلى بالقصر العيني ورئيس الجمعية المصرية لأمراض الكلى، الدكتورة مي عبد المنعم حسب الله، أستاذ أمراض الكلى بالقصر العيني ونائب رئيس الجمعية المصرية لأمراض الكلى، الدكتور طارق فياض، أستاذ أمراض الكلى بالقصر العيني وعضو مجلس إدارة الجمعية المصرية لأمراض الكلى، والدكتورة دينا عبد اللطيف، استشاري أمراض الكلى ومقرر اليوم العالمي للكلى.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن كافة الجهود المبذولة من قبل الدولة للحفاظ على سلامة المياه التى تصل للمواطن فى جميع أنحاء الجمهورية وخاصة المناطق النائية، مشيرًا إلى أن تلوث مياه الشرب ناتجة من سلوكيات متوارثة خاطئة، ولذلك تأتي أهمية برامج الدولة للتوعية.

كما تناولت الندوة ضرورة إلقاء الضوء علي أهمية الكلى ووظائفها كعضو حيوي، يستحق الاهتمام والرعاية، والتعريف بطرق المحافظة علي صحة الكليتين والدعوة لإقامة قوافل طبية وقوافل توعية للكشف المبكر عن أي خلل في وظائف الكلى.

وناقشت الندوة العوامل الجينية والتوزيعات الجغرافية والسكانية التي تسود فيها أمراض الكلى والفشل الكلوي، وما يعقب ذلك من تكلفة اقتصادية على الفرد والدولة، حيث ألقى الضوء على الآداب المهنية لزرع الكلى لمريض الفشل الكلوي، سواء من متبرع علي قيد الحياة أو متبرع حديث الوفاه، وهذا ما لم يطبق في مصر حتي الآن.

وفي نفس السياق، أشار الدكتور طارق فياض، عضو مجلس إدارة الجمعية المصرية لأمراض الكلى من خلال احصائيات عالمية، إلى أن الحالة الصحية لمريض الفشل الكلوي تكون أفضل بكثير عند نجاح عمليات زرع الكلى مقارنة بحالات الغسيل الكلوي.

وقال الدكتور محمد أبو الغيط، أستاذ التخدير والتغذية العلاجية بكلية الطب جامعة القاهر، إن أهمية الحفاظ على الوزن المثالي وإنقاص الوزن التدريجي وليس السريع، لأن السمنه هى مرض كل الأمراض ومنها أمراض  الكلى، وحظر من استخدام أعشاب التخسيس أو إنقاص الوزن لما لها من أضرار جسيمة قد تلحق بالكلى.

وفي نفس الإطار، أكد الدكتور مجدي مسعد، أستاذ أمراض النساء والولادة بكلية الطب جامعة القاهرة، على ضرورة الحفاظ على الكلى وصحة الجهاز البولي للمرأة، وخاصة أثناء الحمل من أجل حمل آمن، حيث تكون السيدة فسيولوجيًا أكثر عرضة لإلتهابات الجهاز البولي وتسمم الحمل.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة