يونيو المقبل.. إطلاق دعوة جديدة من «الاستثمار من أجل التوظيف» لتقديم مقترحات المشروعات في مصر

يونيو المقبل.. إطلاق دعوة جديدة من «الاستثمار من أجل التوظيف» لتقديم مقترحات المشروعات في مصر

أعلنت مبادرة “الاستثمار من أجل التوظيف” عن إطلاق دعوة جديدة لتقديم مقترحات المشروعات في مصر بداية من يونيو المقبل، ومن المقرر أن تكون الدعوة مفتوحة لجميع القطاعات الاقتصادية.

وتعد المبادرة آلية استثمارية تم تأسيسها لخلق فرص عمل، وذلك من خلال تقديم منح تمويل مشترك للمشاريع العامة والخاصة في ثمانية بلدان إفريقية مشاركة.

وترحب المبادرة بكل من الشركات الخاصة وكذلك المؤسسات العامة والمنظمات غير الهادفة للربح لتقديم مقترحات استثمارية، على أن يتم قبول الطلبات في أربع فئات تضم استثمارات القطاع الخاص ومشاريع البنية التحتية العامة.

وتقدم المبادرة الدعم للمشاريع بمنح تتراوح قيمتها بين مليون و10 ملايين يورو لكل مشروع، حيث يعتمد مبلغ المنحة على فئة المشروع، وتتراوح القيمة التمويلية من 25٪ إلى 90٪ من إجمالي القيمة الاستثمارية.

ويجب أن يساهم كل مشروع في خلق فرص عمل مستدامة في القطاع الخاص في مصر لدي المؤسسة المتقدمة أو بطريقة غير مباشرة لدي مؤسسات آخري التي تستفيد من تحقيق المشروع المقترح.

وتمول المبادرة فقط المشاريع الناضجة، ولديها قابلية التنفيذ والتي تتوافر فيها فرصًا للاستدامة من الناحية التشغيلية والمالية، ولكن لم تبدأ بعد لعدم مقدرة المؤسسة المتقدمة لتوفير اجمالي التمويل المطلوب للمشروع.

ويمكن للمتقدمين المحتملين التقدم على شكل اتحاد مؤسسات أو كيان فردي بشرط أن يكون مقرهم في قارة إفريقيا أو الاتحاد الأوروبي، أو رابطة التجارة الحرة الأوروبية.

ويتم تقديم مقترحات المشاريع لهذه الجولة التنافسية في الفترة من 1 إلى 30 يونيو 2023، وتشمل عملية التقييم عدة مراحل، حيث تبدأ الخطوة الأولى بقيام المبادرة بعمل اختيار أولي من الدراسات الاولية المقدمة.

وفي المرحلة الثانية ، سيُطلب من المتقدمين المختارين تقديم دراسة تفصيلية للمشاريع، والذي سيخضع إلى تقييم أكثر تدقيقًا، على أن يتم تقديم عقد بالمنحة للمتقدمين الناجحين.

ويذكر أن مبادرة “الاستثمار من أجل التوظيف” هي آلية استثمار قام بتأسيسها بنك التنمية الالماني KfW بالنيابة عن الوزارة الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية BMZ، وهي جزء أساسي من المبادرة الخاصة “عمل لائق لإنتقال عادل اجتماعيًا.

وتهدف هذه المبادرة، االتي تعمل تحت شعار “الاستثمار من أجل الوظائف”، إلى التعاون مع الشركات لخلق فرص عمل في البلدان الثمانية الشريكة في إفريقيا وتحسين ظروف العمل المحلية.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة