آيرينا” :  7 تريليونات دولار حجم الاستثمار المتوقع في الطاقة المتجددة خلال 25 عاما

آيرينا” :  7 تريليونات دولار حجم الاستثمار المتوقع في الطاقة المتجددة خلال 25 عاما
قدرت وكالة الطاقة الدولية المتجددة “آيرينا” وصول حجم الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة في العالم إلى 7 تريليونات دولار خلال ال25 عاما القادمة ، فيما سينتج القطاع 43 في المائة من إجمالي الكهرباء  في العالم بحلول عام 2040.
وقال عدنان أمين ـ المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة في بيان له اليوم ـ إن نظام الطاقة العالمي القائم حاليا، يتسبب في ما يعادل ثلثي حجم انبعاثات الغازات الدفيئة ، وأن التحول السريع إلى نظام عالمي جديد يعتمد على مصادر الطاقة المتجددة هو السبيل الوحيد لخفض البصمة الكربونية للاقتصاد العالمي.
وتوقع زيادة الطلب العالمي على الطاقة خلال العشرين عاما القادمة ليتجاوز الثلث ، ما يتطلب تنويع مصادر الطاقة واستحداث نماذج عمل أكثر استدامة لتحقيق أمن الطاقة العالمي.
ولفت إلى أن الأمم المتحدة وضعت جدول أعمال 2030 للتنمية المستدامة الذي يتضمن 17 هدفا رئيسيا من بينها تأمين الطاقة الجديدة للجميع بأسعار معقولة وطرق أكثر استدامة وموثوقية ، وستلعب مصادر الطاقة المتجددة دورا رئيسيا في تحقيق هذا الهدف.
وفي تقرير للوكالة بعنوان (أداء سوق الموارد المتجددة في المدى المتوسط) ، أوضحت أن الطاقة المتجددة ستكون مصدرا لإنتاج الكهرباء وسيكون معدل استخدامها الأسرع نموا بنسبة 13% في الفترة بين عامي 2015 و 2021.
وأرجعت الزيادة في استهلاك موارد الطاقة المتجددة إلى وجود سياسات قوية في عدد من البلدان المهمة والتي تدعم هذا المسعى إلى جانب انخفاض أسعار تكلفة تلك الموارد بشكل كبير. مشيرة إلى أن استهلاك موارد الطاقة المتجددة تخطى استهلاك الفحم في عام 2015 لتصبح الموارد الرئيسية بالنسبة لمنشآت تصنيع الطاقة في العالم.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة