أبو بكر الجندي: جهاز “التعبئة والإحصاء” يضع المرأة على رأس اهتماماته

أبو بكر الجندي: جهاز “التعبئة والإحصاء” يضع المرأة على رأس اهتماماته
11 / 06 / 2017
بقلم admin

قال اللواء أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إن الجهاز يهتم بشكل خاص بالمرأة ويحرص على إصدار كتيبات خاصة بها ومنها  كتاب “المرأة والرجل”، الذي يصدر كل عامين وآخر إصدار له كان في عام 2016، ويتناول أوضاع المرأة في المجتمع اجتماعياً واقتصاديًا بالإضافة إلى دورها المجتمعي.

وأضاف الجندي، في تصريح له، أن أهداف التنمية المستدامة في إستراتيجية مصر 2030 هى تمكين المرأة، وأن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عنصر فعال مشارك في كل الاجتماعات التحضيرية ويعمل على توفير المؤشرات والبيانات المطلوبة قبل ظهور أهداف إستراتيجية 2030، كما قام الجهاز  بتدشين وحدة خاصة مسئولة عن أهداف التنمية المستدامة.

وأوضح أن الجهاز أصدر تقريرا أواخر 2015، أُعلن فيه عن الأهداف والمؤشرات التي تم توفيرها من أهداف التنمية المستدامة.

وأشار التقرير إلى أن نسبة البطالة في النساء 24.5%، والذكور 8.5% فقط، أي ثلاثة أضعاف النساء وهذه النسبة ظلت ثابتة لفترات طويلة في كل السنوات السابقة، تتحسن تحسنا طفيفا، لكن مازالت نسبة البطالة في المجتمع في الذكور ثلث الإناث.

وأوضح أن نسبة الأميين 15% من الذكور مقابل 26% من الإناث، أما عن المشاركة السياسية نسبة المرأة المشاركة لا تتجاوز 3:2% سواء في المجالس النيابية “البرلمان” أو في المجالس المحلية لم تتعد نسبة المشاركة 5%.

والجدير بالذكر أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء يتعامل مع أجهزة خارجية لتسد فجوات البحوث الاستطلاعية ، فعلى سبيل المثال في عام 2015 تم إجراء بحث عن العنف ضد المرأة ،وكان هناك تخوف من استجابة المبحوثات في الإدلاء بالبيانات ،ولكن كانت النتيجة أن الإستجابة للأسئلة الحرجة  في هذا المسح  لم تقل عن 90% من المستجيبات .

والقى الجندي الضوء على بعض من نتائج هذا المسح أن 42.5% كن يتعرضن للعنف النفسي، 31.5% كن يتعرضن للعنف البدني ،12.% كن يتعرضن العنف الجنسي.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة