«أحمد أبوالغيط »:ميزانية الجامعة 60 مليون دولار سنويًا من إجمالي ناتج قومي عربي 2.25 تريليون دولار

«أحمد أبوالغيط »:ميزانية الجامعة 60 مليون دولار سنويًا من إجمالي ناتج قومي عربي 2.25 تريليون دولار
21 / 01 / 2018

قال أحمد أبوالغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن المؤتمر الإعلامي الأول للترويج لإنجازات وأنشطة منظمات ومؤسسات العمل العربي المشترك، يفتح طاقة من النور لمؤسسات العمل العربي المشترك، مما يعزز القدرة على مواجهة التحديات التي تحيط المنطقة العربية والتي تتطلب مزيد من الثقة في مؤسسات العمل العربي المشترك.

وذكر الأمين العام للجامعة، أنه لاحظ منذ توليه رئاسة الجامعة الكثير من الانتقادات التي توجه إلى الجامعة ومؤسسات العمل العربي المشترك، معقبًا بأن الوضع العربي الذي تشهده المنطقة والذي انبثق من الأيام الصعبة التي تواجهها الأمة العربية منذ عام 2011، والذي أدى إلى انفجار الكثير من المشكلات السياسية وتدمير دول عربية، مما جعل الجامعة “في وضع لاتحسد عليه”، مشيرا الى أن الجامعة لديها أعمال اخرى تقوم بها في الخارج.

وأضاف ابوالغيط، أنه منذ 9 يناير أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة ميزانية تقدر بـ 5.6 مليار دولار لعامي 2018-2019 بتخفيض 180 مليون دولار، كما أن ميزانية عمليات حفظ السلام للأمم المتحدة بلغت 7 تريليون دولار، مما يشير إلى أن الأمم المتحدة فقط دون وكالاتها المتخصصة تنفق 12 مليار دولار، وذلك بخلاف برامج التنمية التى تقوم بها الأمم المتحدة دون تبرعات الدول.

وأشار أبو الغيط إلى أن، ميزانية الجامعة تبلغ 60 مليون دولار سنويًا من إجمالي الناتج القومي العربي البالغ 2.25 تريليون دولار، مضيفًا: “حقيقة الامر أن ماتدفعه الحكومات من ميزانية لجامعة الدول العربية لايزيد عن 50% فقط من المساهمات المقررة”.

تابع، أنه في عام 2017 فقط المدفوع من ميزانية الجامعة لايتجاوز 48% من المبالغ المقررة لميزانية الجامعة، مستطردا” التمويل مطلوب وكذلك الترشيد، وزيادة الكفاءة، والفاعلية، والشفافية، والمصداقية، كما أن إبلاغ الشعب والاعلام بكل مايجري مطلوب”.

أضاف ابوالغيط، أنه يأمل أن ندقق في إيصال الرسالة من خلال هذا المؤتمر على دور الجامعة ومؤسسات العمل العربي المشترك، مؤكدا على أن المنظمات والمجالس الوزارية ومنظمات المجتمع المدني جميعها تعمل على خدمة الشعوب رغم صعوبة الظروف السياسية المحيطة بالأمة العربية.

وانطلقت صباح اليوم الأحد، فعاليات اليوم الأول للمؤتمر الاعلامي الأول للترويج لإنجازات وأنشطة منظمات ومؤسسات العمل العربي المشترك، والذي نظمته جامعة الدول العربية، لإلقاء الضوء على الأدوار التي تقوم بها تلك المنظمات والاتحادات التابعة لجامعة الدول العربية، والأنشطة التي تقوم بها المنظمات على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي وتعزيز الدور السياسي الذي تقوم به جامعة الدول العربية.

 

 

 

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة