«أكساد»: نضع خطط علمية لتحقيق الأمن المائي العربي

«أكساد»: نضع خطط علمية لتحقيق الأمن المائي العربي
22 / 01 / 2018

قال محمد برقاوي، ممثل المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة «أكساد»، إن المركز يضع رؤى وتصورات وخطط علمية، للعمل على المساهمة في تحقيق الأمن المائي العربي، موضحًا أن معظم مناطق الوطن العربي متواجدة في أقاليم جافة وشبه جافة٬ حيث ندرة الأمطار الموارد الماية، بالإضافة إلى التغيرات المناخية وآثارها على الموارد المائية وخاصة الزراعية.

وأضاف «برقاوي»، خلال كلمته بالمؤتمر الإعلامي الأول للترويج لإنجازات وأنشطة مؤسسات العمل العربي المشترك، أن المنطقة العربية تشهد نموًا سكانيًا متزايدا، مما جعلها تواجه الصعوبات في تحقيق أمنها المائي مع العلم أن الماء ركيزة للتنمية.

وأشار إلى أن المركز قام بوضع الاستراتيجية العربية للأمن المائي بمشاركة العديد من الخبراء من المنظمات العربية والإقليمية والدولية، بالإضافة إلى وضع الخطة التنفيذية، والتي تنفذ منذ عام 2014.

وتابع أن أكبر مستخدم للمياه في الوطن العربي هو الزراعة، ولذلك قام المركز بمشروع رفع كفاءة استعمال المياه في الوطن العربي، لأن حجم المياه المفقودة سنويًا بسبب كفاءة الري المنخفضة هي 90 مليار متر مكعب.

ولفت إلى قيام المركز بدراسات لتحديد المناطق الواعدة للمياة الجوفية٬ ووضع الخطط للاستثمارات المستقبلية لحماية تلك الموارد من التلوث، بالإضافة إلى تعاون المركز مع المنظمات الإقليمية لإعداد نظام دعم القرار لتحقيق الإدارة المتكاملة للموارد المائية.

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة