أوديشيا الهندية تقدم مقترحا لتأسيس مجلس للمسئولية المجتمعية للشركات

أوديشيا الهندية تقدم مقترحا لتأسيس مجلس للمسئولية المجتمعية للشركات

في محاولة لتجسير الفجوة بالقطاعات ذات الأولوية لتحقيق التنمية المستدامة ، بدأت حكومة ولاية “أوديشيا” الهندية دراسة مقترح لإضفاء الطابع المؤسسي على الأموال والأنشطة المتعلقة بمشروعات المسئولية المجتمعية للشركات العاملة بالولاية.

وتم مناقشة الاقتراح ـ حسبما أشار موقع “انديان أكسبريس” ـ خلال اجتماع برئاسة السكرتير العام للولاية “أيه بي بادي” ، الذي طلب من وزارة الصناعة الهندية إعداد قاعدة بيانات بشأن المؤسسات الصناعية والشركات المنزلية ، التي تندرج تحت لوائح المسئولية المجتمعية وتحديد مجالات العمل المتقاربة.

وأوضح أنه سيتم تأسيس مجلس للمسؤولية الاجتماعية للشركات للتخطيط الفعال وتنفيذ أنشطة المسئولية المجتمعية للشركات.

كما اقترح مفوض مشروعات التنمية بالولاية “آر بالاكريشنان”، تأسيس لجنة مختصة للنظر في مختلف النماذج وأنشطة الـسي إس ار المتبعة في أجزاء مختلفة من البلاد، واقتراح النموذج الأكثر تماشيا مع ولاية أوديشا.

من جانبه ، قال وزير الصناعة سانجيف شوبرا، “بشكل مبدئي ، هناك نحو 287 شركة منزلية بالولاية تهتم بأنشطة المسئولية الاجتماعية للشركات من خلال وكالات خاصة بهم”.

وكان بيان رسمي صدر في 2014 ـ 2015 كشف أنه تم تخصيص نحو 344 مليار روبية من قبل جميع هذه الشركات المنزلية لتمويل أنشطة المسئولية المجتمعية.

وأوضح أن تخصيص هذه الأموال ونمط إنفاقها يظهر مدى التفاوت الكبير بين المناطق المستفيدة من تلك المشروعات ، لاسيما وأن هناك فقط 10 مقاطعات بالولاية تتلقى 90 في المائة من موارد المسؤولية المجتمعية للشركات ، ماتسبب في تجاهل مناطق أخرى في حاجة ماسة إلى تلك الموارد.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة