إبراهيم العافية : الاتحاد الأوروبي يتعهد بمواصلة دعم التحول الأخضر لمصر

إبراهيم العافية : الاتحاد الأوروبي يتعهد بمواصلة دعم التحول الأخضر لمصر

أكد إبراهيم العافية ، رئيس التعاون بوفد الاتحاد الأوروبي في مصر ، تعهد الاتحاد الأوروبي بمواصلة دعم انتقال مصر إلى الاقتصاد الأخضر ليس فقط من خلال تقديم الدعم المالي ، ولكن أيضًا من خلال توفير المعرفة الفنية والمساعدة الفنية لتحقيق هذا الهدف.

وأشاد العافية ،خلال كلمته في النسخة الثالثة من منتدى استراتيجيات الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر الذي تنظمه CSR Egypt تحت رعاية رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ـ بالجهود التي تبذلها مصر للتحول إلى اقتصاد أخضر.

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يدعم مصر في التحول الأخضر والاقتصاد الأخضر باستخدام أداة مالية بقيمة 80 مليار يورو.

وقال إن هذه الأداة تم إطلاقها كجزء من العمل الخارجي للاتفاق الأخضر للاتحاد الأوروبي من أجل تعبئة الموارد للعمل الخارجي للاتحاد الأوروبي.

وقال: “سيخصص ثلاثون في المائة من هذه الأداة للتكيف مع تغير المناخ وإجراءات التخفيف من آثاره”.

وأشار إلى أن العديد من مؤسسات الاتحاد الأوروبي تدعم التحول الأخضر في مصر ، مؤكدا أن مساهمة القطاع الخاص هي مفتاح التحول للاقتصاد الأخضر.

وقال “من الأمثلة التي أود إلقاء الضوء عليها هو دعمنا لقطاع المياه والصرف الصحي .. حيث يستجيب الاتحاد الأوروبي لندرة المياه منذ عام 2007 بمنحة تزيد عن 500 مليون يورو”.

وأضاف: “تمتد برامجنا المشتركة الحالية في أكثر من 16 محافظة مصرية توفر ما يقرب من 25000 فرصة عمل دائمة وما يقرب من 600000 فرصة عمل قصيرة الأجل بشكل رئيسي في المناطق الريفية”.

وأوضح أن هذا سيساعد هذا في تحسين نوعية الحياة لما يقرب من 80.05 مليون نسمة بحلول عام 2025.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي يريد بذل المزيد من الجهد لدعم جهود مصر في التحول إلى الاقتصاد الأخضر ، مشيرًا إلى العديد من خطط التعاون المستقبلية.

وأضاف أن “جائحة الفيروس التاجي أظهرت مدى ترابط اقتصادياتنا حتى الآن. حيث يوفر أيضًا فرصة رائعة لتعزيز اقتصاداتنا وعبورها لتكون أكثر مرونة واستدامة وشمولية “.

وأشار مسؤول الاتحاد الأوروبي إلى أن الصفقة الأوروبية الخضراء تهدف إلى تحويل مناخ الاتحاد الأوروبي ليكون محايدًا للكربون في عام 2050

وقال “هذه استراتيجية طموحة ، وسوف تتطلب كمية هائلة من الموارد. ومن المقدر أننا سنطلب تريليون يورو لتحقيق هذا الهدف “.

وأضاف “سيتم ذلك بمشاركة العديد من أصحاب المصلحة والدول والقطاع الخاص والمجتمعات المدنية والمنظمات غير الحكومية.”

وأوضح أن الصفقة الأوروبية الخضراء تعمل على تعزيز جهودنا لدى قطاعات الاقتصاد الأوروبي لتكون أكثر استدامة ومرونة وعادلة مع الطموح العالمي للوصول إلى الحياد المناخي بحلول عام 2050.

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة