إتفاقية مصرية نرويجية لتوفير 400 ميجا وات من الكهرباء

إتفاقية مصرية نرويجية لتوفير 400 ميجا وات من الكهرباء
بقلم admin

نشرت شركة “scatic solar” على موقعها الإلكتروني أحدث فعالية تعاونية مع المؤسسات المصرية في مجال الطاقة المتجددة ، حيث وقعت الشركة وشركاؤها إتفاقية جديدة مع الحكومة المصرية لتوفير الكهرباء لمدة خمسة وعشرين عاما .

وسيتم توفير هذه الطاقة الكهربائية من خلال بناء محطات للطاقة الشمسية ، وقدرت حجم الطاقة لهذه المحطات حوالي 400 ميغا وات ، وتم توقيع حفل التوقيع خلال نهاية شهر إبريل المنصرم

من المقرر أن يتم بناء محطات الطاقة الشمسية في منطقة بنبان التي تقع في صعيد مصر بالقرب من محافظة أسوان ، ومن المتوقع أن تولد محطات الطاقة الشمسية حوالي 870 جيجا وات من الكهرباء سنويا، وتعد هذه المشاريع جزءا من برنامج الطاقة الشمسية التي تعمل بقدرة 2 جيجا وات، والذي أطلقته الحكومة المصرية في عام 2015.

ومن المفترض أن الطاقة الكهربائية المنتجة من محطات الطاقة الشمسية ستقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يقدر ب 350 ألف طن سنويا، مما يدعم أهداف مصر لخفض الانبعاثات الغازية للمصانع ومحطات القوة ضمن إتفاقية المناخ التي وقعت عليها مصر في باريس للحد من أخطار التغيرات المناخية .

وقال ريمون كارلسن – الرئيس التنفيذي لشركة سكاتيك سولار – ” أن الحكومة المصرية تقوم بالعديد من الخطوات الهامة للوصول إلى الطاقة الكهربائية النظيفة والمنخفضة التكاليف ، لدفع عجلة التنمية والإزدهار الاقتصادي ، وأضاف أن شركة سكاتيك سولار وشركائها يقومون بالعديد من الاستثمارات الكبيرة في مصر ضمن اتفاقيات طويلة الأجل ” .

ويقدر إجمالي الاستثمارات لمحطات الطاقة الشمسية البالغة 400 ميغاواط بنحو 450 مليون دولار أمريكي، ومن المتوقع أن تحقق هذه المصانع إيرادات سنوية تبلغ نحو 60 مليون دولار أمريكي على مدى فترة الاتفاقية البالغة 25 سنة.

كما ستقوم سكاتيك سولار ببناء وامتلاك وتشغيل جميع المشاريع الستة التي تتضمنها الإتفاقية وستتراوح حصة سكاتيك سولار من الاستثمارات في الأسهم بين 50 و 70 مليون دولار أمريكي، وتتعاون الشركة مع مؤسسة “KLP نورفند الاستثمارية” ، وربما يتم إضافة بعض الشركاء الأخرين إلى إتحاد الأسهم قبل الإقفال المالي .

ويقود البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير ” إبرد ” مجموعة من البنوك التي من المتوقع أن تدعم المشاريع الستة ماليا بما يربو إلى 350 مليون دولار أمريكي .

وتصنف شركة سكاتيك سولار إحدى الشركات الرائدة في مجال التطوير ، وتمتلك العديد من محطات الطاقة الشمسية على نطاق واسع في افريقيا وأوروبا والشرق الأوسط والأمريكتين ، ومشروع “تراكم” هو أحدث مشروعاتها الذي يوفر طاقة متجددة تقدر ب1.131 ميجا وات ، كما تمتلك الشركة حوالي 600 ميغا وات من الكهرباء حول العالم .

والجدير بالذكر، أن هذا التعاون ليس الأول بين الطرفين ، فقد تم عقد إتفاق في عام 2015 لبناء محطات للطاقة الشمسية من قبل شركة سكاتيك سولار في منطقة الزعفرانة .

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة