إيني تعزز استثماراتها في الـ”سي إس آر” باتفاق تعاون مع “فاو” لدعم المجتمعات المحلية بنيجيريا

إيني تعزز استثماراتها في الـ”سي إس آر” باتفاق تعاون مع “فاو” لدعم المجتمعات المحلية بنيجيريا
14 / 03 / 2018

عززت شركة النفط الإيطالية العملاقة “إيني” استثماراتها في أنشطة المسئولية المجتمعية للشركات من خلال التوقيع على اتفاقية تعاون جديد مع منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأم المتحدة المعروفة اختصارا باسم “فاو”.

وقالت ايني ـ في بيان لها مطلع الأسبوع الجاري ـ إن اتفاقية التعاون تهدف إلى تعزيز الوصول لمياه آمنة ونظيفة في نيجيريا عن طريق حفر آبار مزودة بنظم ضوئية ، للاستخدام المنزلي والري.

وحسبما ورد في البيان ـ الذي نشرته صحيفة نيو تليجراف أون لاين ـ “يهدف المشروع إلى المساهمة في الأنشطة الإنسانية للمشردين داخليا والمجتمعات المضيفة ، الذين يعانون من أزمة شمال شرق – بحيرة تشاد ، والتي أدت إلى مستويات غير مسبوقة من النزوح السكاني والاضطرابات المطولة للأنشطة الزراعية والحيوانية وصيد الأسماك”.

وتابع: ” جاء التعاون مشمولا بطلب الحكومة الفيدرالية في نيجيريا من شركات النفط والغاز تقديم الدعم في تخفيف معاناة ضحايا التمرد في منطقة الشمال الشرقي ، من خلال إطلاق برامج التنمية المستدامة التي سيكون لها تأثير إيجابي على حياة المتضررين داخل المجتمعات المحلية”.

ويتماشى المشروع مع “خطة بوهاري ـ المتعلق بإعادة بناء شمال شرق البلاد من أجل الإغاثة الإنسانية الشاملة والاستقرار المجتمعي والاقتصادي بالمنطقة.

وأشاد سفيان كوروما ، الممثل القطري لمنظمة الأغذية والزراعة لدى نيجيريا والجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ، بمبادرة الحكومة الفيدرالية التي تؤكد أن هذا النهج سيدعم الجهود الرامية لإعادة بناء سبل العيش في المنطقة ، مما يمهد الطريق لاستراتيجيات التدخل لتتحول من الترابط الإنساني إلى التنمية المستدامة لكبح جماح انفجار التمرد.

وقال “الشمال الشرقي ليس غريبا على منظمة الأغذية والزراعة ، وقد ساعدت تدخلاتنا في بورنو ويوبي وأداماوا ، الدول الثلاث الأكثر تضررا من تمرد بوكو حرام ، الأشخاص المشردين في داخل المخيمات وأولئك العائدين إلى المجتمعات المحررة للعودة إلى مزارعهم واستعادة نمط حياتهم مرة أخرى.”

وقال ألبرتو بياتي ، نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة “إيني” لقطاع المسئولية المجتمعية والتنمية المستدامة ، “تتيح الشركة بين القطاعين العام والخاص للمؤسسات الاستفادة من مهارات القطاع الخاص ، ومساعدة الشركات على الاستجابة لاحتياجات التنمية التي تحددها المؤسسات الحكومية ، إنها فرصة لتعزيز الدور الذي يمكن أن تلعبه الشركات في التنمية المستدامة. ”

ويعتبر مشروع “الوصول إلى المياه” هو أول مبادرة يتم الترويج لها في تعاون منظمة الأغذية والزراعة ” فاو” ، وستقدم المنظمة الأممية الدعم عبر تحديد أماكن حفر الآبار وتقديم كذلك الخبرة والمعرفة الفنية في المناطق المستهدفة ، في حين ستقوم إيني بحفر الآبار وتزويدها بأنظمة الطاقة الكهروضوئية ، بما في ذلك التدريب على استخدامها. والصيانة لتحقيق الاستدامة على المدى الطويل.

وتعد اتفاقية التعاون مثال للشراكة بين بين القطاعين العام والخاص (PPP) يتم تنفيذها على المستوى المحلي ، وأداة أساسية في تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030 التي اعتمدتها الأمم المتحدة في عام 2015 – أهداف التنمية المستدامة (SDGs).

وبرغم أن هذه المبادرة تدعم جميع أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر ، إلا أنها تركز بشكل أكثر تحديدا على عدة أهداف القضاء على الفقر بجميع أشكاله في كل مكان ، مكافحة الجوع وضمان التوافر والإدارة المستدامة للمياه والصرف الصحي للجميع ، اتخاذ إجراءات عاجلة لمكافحة تغير المناخ وآثاره ، تعزيز وسائل التنفيذ وتنشيط الشراكة العالمية من أجل التنمية المستدامة.

وتتواجد “إيني” في نيجيريا منذ عام 1962 في دعم الأنشطة البرية والبحرية.

ويعد هذا المشروع جزءا من جهود “إيني” للاستدامة في نيجيريا ، والتي تشمل الأنشطة المتعلقة بالتنمية الزراعية ، والحصول على الطاقة ، والصحة ، والتدريب ، وحماية البيئة ، بالإضافة إلى مبادرات محددة لإشراك أصحاب المصلحة في المجتمعات المحلية وتعزيز الشفافية.
تم تأسيس التمثيل القطري لمنظمة الأغذية والزراعة في نيجيريا في عام 1978 ، مع برامج ومشروعات في أكثر من 30 ولاية.

تم تأسيس التمثيل الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة في نيجيريا في عام 1978 ، مع برامج ومشروعات في أكثر من 30 ولاية.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة