اسهامات اورنج مصر فى المسئولية المجتمعية والاستدامة ..التفاصيل الكاملة

اسهامات اورنج مصر فى المسئولية المجتمعية والاستدامة ..التفاصيل الكاملة
06 / 03 / 2023

 

 

قالت مها ناجى نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الإعلام والاتصال المؤسسى والعلاقات العامة بشركة اورنچ مصر

نؤمن أنه بحلول عام 2025 لن يكون النجاح حليفاً للشركات التي لا تتبنى استراتيجية طموحة لصالح المجتمع والبيئة. وفي ظل تزايد أزمة المناخ، لن يقبل المجتمع التقدم التكنولوجي ما لم يكن متاحا للجميع ومقترناً بخطط تحترم البيئة. ولهذا، نلتزم دائمًا بالحفاظ على الكوكب وتحقيق المساواة الرقمية.

واضافت بصفتنا مشغل الاتصالات الرائد في مصر، نلتزم بواجبات ومسؤوليات تجاه المجتمع الذي نخدمه كما تؤمن استراتيجيتنا بأن النجاح لا يقاس من الناحية المادية فقط، بل يكمن النجاح الحقيقي في التزامنا بخدمة مجتمعنا والاستثمار في رفاهيته من خلال  عقد شراكات مع المنظمات غير الربحية التي تعمل في المجتمع المصري في مختلف مجالات التنمية من الصحة والتعليم والبيئة وتمكين المرأة وريادة الأعمال ودعم ذو الهمم، ومحدودي الدخل في قرى ومراكز مصر الأكثر احتياجاً، فضلا عن مجالات أخرى تستهدف بالأساس تنمية المجتمع المصري .

واشارت الى ان تمكين الشباب وريادة الأعمال والبيئة، حيث نؤمن بأن هذه القطاعات هامة للغاية كونها تؤدي إلى مردود واضح ومباشر على مستوى الدولة في تعزيز النمو الاقتصادي وتعزيز التنمية المستدامة.

 

واكدت ان  هناك العديد من البروتوكولات التي تتم دراستها للبدء في تنفيذها بالشكل الذي يضمن لنا توسيع دورنا في مجالات المسؤولية المجتمعية وتقديم المزيد من الدعم لشرائح مختلفة من المجتمع.

 

واضافت : كانت أبرز المبادرات المجتمعية التي نفذتها شركة اورنچ خلال الفترة الماضية هي مراكزها الرقمية ومعاملها الإبداعية المنتشرة في المحافظات، وعلى رأسها مركز اورنچ للتطوير الرقمي والابتكار” Orange Digital Center”  بالتعاون مع الوكالة الالمانية “GIZ”، والذي يمثل نقطة محورية لاستكشاف وتمكين المواهب المصرية في مجالات التكنولوجيا وريادة الأعمال”، حيث يجمع المركز بين البرامج الاستراتيجية الاربعة لمجموعة اورنچ، من مدرسة البرمجة “Coding School” والتصنيع الرقمي “Solidarity FabLab”،وبرنامج تنمية الشركات الناشئة “Orange Fab” وصندوق الاستثمار لدعم الشركات الناشئة “Orange Venture”.

ويتميز مركز اورنچ الرقمي بكون جميع البرامج المقدمة من خلاله مجانية ومفتوحة للجميع، وستعمل الشركة على نشر نطاق عمل المركز ليشمل الجامعات المصرية، ومن المقرر افتتاح مركز اورنچ  رقمي جديد في اسوان خلال الفترة المقبلة .

وتعتبر مبادرة “مدارس اورنچ المجتمعية الرقمية” من أبرز المبادرات على مستوى التعليم حيث تم تشييد 56 مدرسة مجتمعية في محافظات مختلفة بهدف تشجيع الأطفال على الذهاب إلى المدرسة دون تحميل أسرهم أي أعباء وتقليل معدلات التسرب من المدارس في القرى النائية.

فضلاً عن دعم شباب الجامعات من خلال اكثر من مبادرة ابرزهم “مسابقة ايناكتس” والتي قمنا برعايتها على مدار16  عام وايضاً معامل “فاب لاب مصر” Fab Lab وهي مختبر للتصنيع تعمل على توفير مساحة حرة ومفتوحة للإبداع وبيئة فعالة للابتكار والتشارك ونشر ثقافة التعلم، ومساعدة المبتكرين على تحويل أفكارهم لمنتجات حقيقية ونماذج أولية عن طريق توفير الأدوات والأجهزة اللازمة.

كما أطلقت اورنچ مبادرة أخرى بالتعاون مع “أكاديمية السويدي الفنية” وتحت إشراف وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وتستهدف المبادرة بشكل خاص دعم الطلاب في مرحلة التعليم الفني عبر تزويدهم بمجموعة من المنح التعليمية والبرامج التدريبية المتكاملة على مدار 3 سنوات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وفي مجال تمكين المرأة، افتتحنا 16 مركزًا رقميًا للمرأة في 6 محافظات لتمكين المرأة اقتصاديًا باستخدام وسائل تكنولوجيا المعلومات لمساعدتهن على تنفيذ المشاريع الصغيرة تحقيق أحلامهن.

اما في مجال الصحة، أطلقنا مبادرة مميزة تستهدف إجراء سلسلة من عمليات القلب الجراحية للأطفال، وأخرى لخفض وإنهاء قوائم الانتظار لعمليات أورام الثدي الجراحية ودعمنا منظمة ساموسوسيال انترناسيونال مصر في جهودها لمساعدة أطفال الشوارع في القاهرة.

كما تقع المشروعات البيئية في قلب الاستراتيجية الرئيسية لشركة اورنچ ليس فيما يتعلق بالمسؤولية المجتمعية فقط، بل وحتى في العمليات التشغيلية الرئيسية للشركة وأنشطتها وأعمالها في الشبكات والفروع والمتاجر ولدينا هدف واضح نعمل لتحقيقه وهو الوصول للحياد الكربوني بحلول عام 2040.

ونعمل مع شركاء محترفين في مجالات متخصصة وفق خطة واسعة تستهدف تقديم الدعم للفئات الأولى بالرعاية في المجتمع المصري.

فعلى سبيل المثال لا الحصر، كانت لنا أنشطة مختلفة مع مؤسسات خيرية عديدة كمؤسسة “مصر الخير”، و”مستشفى الناس” ومؤسسة “بهية” وأكاديمية السويدي الفنية، و”جمعية الأورمان”  ومؤسسة “الدكتور شريف عمر” لعلاج الأورام ومنظمة “ساموسوسيال انترناسيونال مصر” وجمعية “عمار الأرض” وجمعية “الاورمان”، فضلا عن جهات تعمل على نشر الثقافة والفن مثل “آرت دي إيجيبت” و”فيكتوري لينك” وغيرهم.

 

ونولي في اورنچ اهتماما خاصا بدعم ومساندة ذوي الهمم ويتضح هذا سواء في مبادراتنا ذات الصلة بالمسؤولية المجتمعية، أو في ثقافتنا العامة كشركة ملتزمة ومسؤولة في السوق المصرية، الأمر الذي ينعكس مثلا على مقرات وفروع الشركة التي تم تعديلها لتتناسب مع متطلبات ذوي الهمم سواء كانوا من الموظفين لدينا أو جمهور المتعاملين معنا.

 

وعلى صعيد المسؤولية المجتمعية بشكل خاص، تعمل اورنچ دائماً علي عدة مبادرات تهدف في المقام الاول الى دمج ذوي الهمم في المجتمع، وتدريبهم على المهارات اللازمة لكي يتمكنوا من العثور على وظائف مناسبة والتعايش مع المجتمع رقمياً، ومن ابرز ذوى الهمم التي تدعمها اورنچ هي “اضطراب طيف التوحد” او “ذوي الإعاقة البصرية”.

 

 

واستطرت قائلة : كما ذكرت، فان ملف البيئة يعد من اولويات الشركة في الفترة الراهنة وان مكافحة التغيرات المناخية لا يتعلق فقط بالمسؤولية المجتمعية في اورنچ مصر بل وحتى في العلميات التشغيلية الرئيسية للشركة حتى نتمكن من الوصول للحياد الكربوني “صفر كربون” بحلول عام 2040.

ولتحقيق هدفها، ضخت اورنچ مصر استثمارات كثيرة وتحملت زيادات في تكاليف التشغيل بتحويل عملياتها إلى عمليات خضراء نظيفة وصديقة للبيئة وأقل تأثيرا على المناخ وأكثر كفاءة في استغلال الطاقة.

ووصلت استثمارات الشركة في اخر عامين الى اكثر من نصف مليار جنيه في ملف التحول الي الاخضر لمواجهة التغيرات المناخية وشملت الشبكات والمحطات الخارجية والمقر الرئيسي والمباني الإدارية وكذلك الفروع والمتاجر التابعة لها، وامتدت إلى المنتجات وإطلاق مبادرات وحملات وندوات وفعاليات عديدة للتوعية بضرورة الحفاظ على البيئة ووقف الممارسات التي تضر بالمناخ.

ونجحت اورنچ مصر خلال آخر عامين في تقليل الانبعاثات الكربونية في بعض عملياتها الرئيسية بنسبة 50%، ووفرت استهلاك الطاقة بنسبة تزيد على 40% ، بجانب خفض استخدام الديزل بنسبة 50%. وقامت ايضاً بتنفيذ ما يقرب من 400 محطة تعتمد كليًا على الطاقة الشمسية وحولت 250 موقعا للعمل بطاقة هجينة. كما وفرت استهلاك الكهرباء في الشبكة بنحو 21 ألف ميجاوات ساعة برغم التوسع الهائل للشبكة، وتقليل الانبعاثات الكربونية الناتجة عن المحطات بنحو 40 مليون كيلو طن.

وطورت اورنچ  نظام التبريد في مبانيها عن طريق الأنابيب التي تعتمد على دورة المياه المثلجة بداخلها، حيث يتم تكرار دورات المياه عدة مرات بحيث تستغل برودتها بأقصى حد،مما أدى إلى تقليل استخدام المياه بنسبة 48%. كما تم خفض استهلاك الطاقة داخل المبنى بنسبة 48% فضلاً عن خفض الانبعاثات بنسبة 50% في بعض عملياتها الرئيسية.

وتم تصميم متجر اورنچ  في شرم الشيخ بكل ما فيه من تقنيات وابتكارات مصممة لحفظ البيئة بإمكانه تخفيض الانبعاثات بمقدار 0.64 طن متري سنويا، فضلا عن إنتاج هواء نقي بمقدار 72 ألف متر مكعب سنوياً.

أما فيما يتعلق بالمنتجات، فقد نفذت اورنچ عدة تحولات رقمية لتخفيض الاعتماد على كروت الشحن الورقية، كما أطلقت شرائح اتصالات صديقة للبيئة Eco-SIM لخفض استهلاك البلاستيك.

 

 

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة