الأردن يدعو للتوجه نحو الطاقة البديلة والخضراء

الأردن يدعو للتوجه نحو الطاقة البديلة والخضراء
بقلم Admin -

كتبت :جانا حاتم

أكد الأمين العام المساعد في وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية المهندس حسن الحياري أهمية ربط دول العالم بشبكة كهربائية واحدة لتسهيل نقل الطاقة الخضراء من الدول التي تتميز بقدرة مرتفعة على انتاج الطاقات النظيفة الى الدول التي تتطلع لهذه الطاقة ما يخفض الكلفة ويعمم الفائدة على الجميع.

جاء ذلك خلال كلمته في فعاليات اجتماع لجنة الطاقة الدورة الرابعة عشرة التابعة للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي اسيا (الاسكوا) المنعقدة في العاصمة اللبنانية بيروت.

وأضاف الأمين العام المساعد في وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية ان التحول للطاقة الخضراء أصبح أمرا واقعا يلامس حياتنا اليومية، مدعوماً بالتوجهات العالمية وأهمها نتائج وتوصيات قمة المناخ في شرم الشيخ (COP 27) بمضاعفة الالتزامات الدولية لتخفيض الانبعاثات باستخدام كافة السبل المتاحة وعلى رأسها الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة، ولا يخفى على أحد بأن هذا يتطلب جهد مشترك من الجميع.

وقال ان التوجه نحو مصادر الطاقة المتجددة يعد على سلم أولويات رؤية التحديث الاقتصادي الأردني ، حيث أكدت الرؤية ضرورة وضع خارطة طريق لتحول الطاقة إلى الطاقة المتجددة والبديلة، وتطوير محطات الطاقة والكهرباء، وتعزيز الربط مع دول الإقليم، وسن لوائح وسياسات قطاع الطاقة الجديد لتلائم المستقبل، واستحداث حوافز لخفض التكاليف.

وقال ان الوزارة بدأت السير في الخطوات المطلوبة فنياً وتشريعياً واستراتيجيا في هذا المجال، على أن يتم ذلك مع الاخذ بالاعتبار تدعيم الشبكة الكهربائية وتعزيز استقراريتها من خلال التحول نحو الشبكات الذكية وانشاء مشاريع لتخزين الطاقة الكهربائية و تنفيذ وتوسعة مشاريع الربط الكهربائي مع دول الجوار والعالم مؤكدا انه آن الاوان لتعظيم الفائدة من جميع الادوات والتكنولوجيات المتاحة من أجل تخطي التحديات الفنية التي تفرضها الطاقة المتجددة.

إنجازات الأردن في إيصال التيار الكهربائي

قال الحياري ان نسـبة التغطية الكهربائية في المملكة الأردنية وصلت الى 9ر99 بالمئة من السكان ، ويعتبر الأردن في مصاف دول المنطقة القليلة التي حققت نسب عالية في التغطية الكهربائية.

وقال ان العمل ما زال مستمرا في إيصال التيار الكهربائي على حساب مشروع فلس الريف للمستفيدين حسب الشرائح المعتمدة من الشبكات الكهربائية القائمة داخل وخارج حدود التنظيم منذ عام 1992 وحتى نهاية عام 2022 بلغ عدد المستفيدين(499ر906) مستفيداً وبكلفة اجمالية بلغت حوالي (202) مليون دينار.

وأضاف ان العمل حاليا يجري على تنفيذ العديد من مشاريع تركيب أنظمة الطاقة الشمسية سواء المرتبطة وغير المرتبطة مع الشبكات الكهربائية لمنازل الاسر العفيفة الفردية للمنتفعين من صندوق المعونة الوطنية ومشاريع الطاقة الشمسية غير المرتبطة مع الشبكات الكهربائية لضخ المياه من الآبار الارتوازية البعيدة عن الشبكات الكهربائية القائمة وعلى حساب فلس الريف حيث بلغ عدد المواقع المستفيدة من المشروعين أعلاه لغاية تاريخه (186) موقعاً.

وأشار اى انه تم البدء في عام 2019 بالعمل على مشروع لاستبدال (410) الاف وحدة إنارة للشوارع موفرة للطاقة من خلال طرح وإحالة عطاءات عدد (4) في مختلف مناطق المملكة بكلفة إجمالية مقدارها (880ر164ر65) دينارا مناصفة بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية ووزارة الإدارة المحلية.

مجال كفاءة الطاقة الأردني

قال المهندس الحياري ان صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة تأسس في عام 2012 في وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية لتوفير التمويل اللازم لتدابير كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة بحيث يصمم ويدعم نوافذ وآليات تمويلية تسمح لمستخدمي الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

الهيدروجين الأخضر في الأردن

و تابع الحياري ان إنتاج الهيدروجين الأخضر اصبح ضروريا لوقف التغييرات المناخية ووضع حد لتدهور حالة البيئة ما يمكن اعتباره قبلة الحياة لإنقاذ كوكب الأرض من الآثار السلبية للتغيرات المناخية وما يصاحبها من ارتفاع درجة حرارة الأرض، وذوبان الجليد، واختلال الطقس المعتاد، وزيادة التقلبات والأعاصير بسبب كثرة الانبعاثات الكربونية.

وعرض الحياري الإجراءات الأردنية الخاصة باسناد الجهد الرسمي لجعل الاردن مركزاً إقليمياً لتصدير الطاقة الخضراء واستغلال المزايا النسبية للاردن من توافر الأراضى اللازمة لانتاج حجم هائل من الكهرباء من الطاقات المتجددة وموقعها الجغرافى الذى يمكنها من تصدير الهيدروجين الأخضر ومشتقاته إلى كافة انحاء العالم.

وعن هذه الإجراءات قال انها تشمل اعداد استراتيجية للهيدروجين الاخضر ومن المتوقع اعتمادها والاعلان عنها خلال الربع الثالث من هذا العام في اطار توجه المملكة الأردنية الشقيقة للتوسع في مصادر الطاقة النظيفة وتعزيز مصادر الطاقة المحلية في خليط الطاقة الكلي.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة