«الاتصالات»: 300 مليون جنيه لنشر مراكز إبداع مصر الرقمية بالمحافظات

«الاتصالات»: 300 مليون جنيه لنشر مراكز إبداع مصر الرقمية بالمحافظات

قال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن خطة نشر مراكز إبداع مصر الرقمية بالمحافظات لتوفير التدريب التقني للشباب في تكنولوجيا الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتنفيذ برامج لرعاية الإبداع التكنولوجي لتشجيع طلاب الجامعات ورواد الأعمال في المحافظات على تأسيس مشروعاتهم الريادية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأضاف الوزير، أنّ المرحلة الأولى للمشروع تضمنت الانتهاء من التشغيل المبدئى لخمسة مراكز في الجامعات في كل من المنصورة، والمنوفية، والمنيا، وسوهاج، وقنا. بتكلفة إجمالية تقدر بمبلغ 300 مليون جنيه.

وأشار إلى أن المرحلة الثانية شملت انشاء خمسة مراكز أخرى في الإسماعيلية، وأسوان، والقاهرة، والجيزة، والعاصمة الإدارية الجديدة. ويجرى العمل حاليًا لتخطيط المرحلة الثالثة من المشروع لتشمل محافظات إضافية ومن بينها محافظة القليوبية. في إطار بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه مع جامعة بنها. مع مستهدف تنفيذ برامج داخل المراكز لعدد 25 الف شاب خلال العام الحالي.

ونوه إلى أن الوزارة قامت بانشاء المركز التقني لخدمات الأشخاص ذوي القدرات الخاصة والذي يعد الأول من نوعه في أفريقيا والشرق الأوسط. ويهدف لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقات السمعية. وإعاقات التخاطب من التواصل هاتفيًا مع خدمات الاستغاثة من خلال “تطبيق واصل”. والذي تم من خلاله أيضا إطلاق خدمة الرد على استفسارات وباء كورونا للصم وضعاف السمع.

مبادرة فرصتنا رقمية

وأعلن الوزير، عن إطلاق مبادرة «فرصتنا رقمية» لتنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة والمهنيين المستقلين من خلال تخصيص نسبة ١٠٪ من مشروعات مصر الرقمية لهذه الشركات عبر منصة فرصتنا رقمية. حيث تم إسناد ١٦ مشروعًا بقيمة إجمالية ٤٤ مليون جنيه لشركات صغيرة ومتوسطة وجارٍ التحضير للدفعة الثانية من المشروعات.

كما شهدت مصر تقدما في ترتيبها في قطاع الشركات الناشئة لتحظى على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمركز الأول في عدد الصفقات الاستثمارية للشركات الناشئة، والثاني من حيث حجم الاستثمارات. كما نمت إيرادات المناطق التكنولوجية خلال عام 2020 بنسبة زيادة ٥٠٠٪ مقابل عام 2017. فيما زادت أعداد فرص العمل المباشرة بهذه المناطق بنسبة 350% مقابل عام 2018.

وأشار إلى أنه من المقرر افتتاح المرحلة الأولى من مشروع مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة خلال العام الحالي حيث بلغت كلفتها الاجمالية أكثر من 2 مليار جنيه. وتتضمن أربعة مبان وهي جامعة مصر المعلوماتية، ومركز ابداع مصر الرقمية، ومركز البحوث التطبيقية. ومركز تطوير التكنولوجيات المساعدة لدمج وتمكين الأشخاص ذوي الاعاقة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة