«الاستثمار» و«مصر الخير» يوقعان بروتوكول تعاون لتطوير قرية «الشيخ زين الدين»

«الاستثمار» و«مصر الخير» يوقعان بروتوكول تعاون لتطوير قرية «الشيخ زين الدين»

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، صباح اليوم، مع الدكتور على جمعة، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، بروتوكول تعاون لتطوير قرية الشيخ زين الدين بطهطا بمحافظة سوهاج، بقيمة 17.6 مليون جنيه، وذلك بحضور كل من الدكتور أيمن عبد المنعم، محافظ سوهاج، ومحسن محجوب، أمين صندوق مؤسسة مصر الخير، والمهندسة أمل مبدى رئيس قطاع تنمية الموارد بمؤسسة مصر الخير.

وأوضحت الوزيرة، أن هذا البروتوكول يأتى فى إطار استكمال الجهود التنموية التي تقوم بها وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، من أجل تطوير القرى الأكثر احتياجا، موضحة أن الوزارة حريصة على الاستجابة لاحتياجات المشروعات والبرامج التنموية، وتوفير كافة الإمكانات اللازمة لتنفيذها على الوجه الأكمل، بما يعود بالنفع على المجتمع.

وأشارت الوزيرة إلى أن الهدف من تمويل عملية تطوير قرية الزين بمحافظة سوهاج من أجل إحداث تنمية متكاملة بالقرية، وذلك من خلال دعم قطاع الصحة، وتحسين بيئة السكن للأسرة المستحقة، ودعم مؤسسات قطاع التعليم، من أجل تحقيق نمو اقتصادى مستدام، يساهم فى تعزيز الاستثمارات الخاصة وتوفير فرص الحصول علي الخدمات العامة المُحسَنة لجميع المواطنين في مصر.

وأكدت نصر، أن وزارة الاستثمار والتعاون الدولي تحمل علي عاتقها مسئولية تمويل المشروعات التنموية في محافظات مصر المختلفة، ومثال علي ذلك تنمية محافظة الوادي الجديد بمبلغ 15 مليون جنيه بهدف توصيل خدمات الصرف الصحي لعدد 5 قري بالمحافظة، وتنمية محافظة جنوب سيناء بمبلغ 30 مليون جنيه لتطوير ميناء الصيد البحري بمحافظة جنوب سيناء (المرحلة الثانية)، كما تعاون الوزارة مع شركاء التنمية لتنفيذ عدد من المشروعات التى من شأنها تعزيز وضع المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة فى المناطق المهمشة التى ستسمح لمواطنيها، وبخاصة النساء، من المشاركة فى عملية النمو، فضلاً عن خلق نحو 126 ألف فرصة عمل للفئات الأكثر حرمانَا.

وأشارت الوزيرة، إلى أن الوزارة تؤمن بإن التنمية المستدامة لن تتحقق إلا من خلال تكاتف جهود جميع الشركاء المعنيين على الصعيدين المحلى والدولى، ولذلك فهي تعمل من خلال وضع استراتيجيات شاملة إلى تخصيص الموارد المتاحة على النحو الأمثل وأن تستهدف الأنشطة الإنمائية المختلفة الفئات المجتمعية الأكثر احتياجاً.

من جانبه، وجه الدكتور على جمعة، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، الشكر إلى كل من وزارة الاستثمار والتعاون الدولى ومحافظ سوهاج على مجهوداتهم المبذولة على مستوى المحافظة والصعيد بشكل عام.

وأكد جمعة أن مصر الخير تسعى دائماً للتعاون مع الحكومة وقطاع الأعمال والإعلام بما ينفع المجتمع ويقوم بتطويره حتى يصل إلى مبتغاه للنهوض بالانسان.

كما أشار إلى أن المؤسسة تعمل على التنمية الشاملة من ناحية، والتنمية المستدامة من ناحية أخرى لتغطية كافة المجالات التى من شأنها تحسين المعيشة وتوفير الحياة الكريمة لكل انسان، والتى تشمل توفير خدمات التعليم والصحة وتوصيل المياه وتطوير السكن والمأوى بالشكل الذى يساهم فى الارتقاء بالمجتمع وبناء المستقبل.

كما ذكرت المهندسة أمل مبدى رئيس قطاع تنمية الموارد بمؤسسة مصر الخير، أن المؤسسة ستتولى بالتنسيق مع محافظة سوهاج، أعمال إحلال وتجديد خطوط مياه الشرب القديمة بقرية الشيخ زين الدين بسوهاج، ومد شبكات للمناطق المحرومة من مياه الشرب وعمل توصيلات المياه المنزلية القائمة علي الخطوط القديمة والجديدة وذلك لتحسين مياه الشرب بالقرية، بالإضافة إلي مد توصيلات صرف صحي منزلية لعدة منازل بالقرية لتوصيل الصرف الصحي لأهالي القرية، وإعادة بناء عدد 41 منزل وتسقيف خرسانة لعدد 11 منزل وذلك لتحسين بيئة السكن لمنازل الأسر المستحقة بالقرية، فضلاً عن إنشاء مدرسة زين الدين الإعدادية بنات وتجهيزها لتوفير فرص تعليمية لأبناء القرية.

وأكد محافظ سوهاج الدكتور أيمن عبد المنعم، على اهتمام الحكومة بالصعيد من خلال توفير سبل الدعم والموارد للنهوض بصعيد مصر وذلك تماشياً مع استرتيجية الرئاسة وخطة الدولة للتنمية المستدامة.

وأوضح أن قرية زين الدين بمركز طهطا بسوهاج والتى يبلغ عدد سكانها 7765 نسمة وتقع على حوالى 10 آلاف فدان، تشهد عدة مشاريع تنموية يأتى على رأسها محطة جديدة لمعالجة المياه وبناء وتطوير عدد من المدارس والوحدات الصحية للارتقاء بمستوى معيشة سكان المحافظة. كما وجه الشكر لمؤسسة مصر الخير ووزارة الاستثمار والتعاون الدولى اللذان يمثلان نموذجاً للتعاون الفعال بين مؤسسات المجتمع المدنى والحكومة.

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة