البنك «الأهلي الكويتي» نموذج مشرف «للمسئولية المجتمعية» في الوطن العربي.. تأسس عام 1967 وساهم في تطوير التعليم والصحة في وقت قياسي.. وأصبح أفضل بنك نشاطًا في خدمة المجتمع داخل الكويت

البنك «الأهلي الكويتي» نموذج مشرف «للمسئولية المجتمعية» في الوطن العربي.. تأسس عام 1967 وساهم في تطوير التعليم والصحة في وقت قياسي.. وأصبح أفضل بنك نشاطًا في خدمة المجتمع داخل الكويت

قاطرة البنك «الأهلي الكويتي» تنطلق في مصر بعد استحواذه على «بيريوس»

البنك تأسس عام 1967.. وأصبح في وقت قصير من المصارف الرائدة في الوطن العربي

ساهم في تطوير التعليم والصحة داخل دولة الكويت

حارب مرض السكري في الكويت وتحمل 40% من نفقات علاج عملاء البنك

أطلق حملات كبيرة للتبرع بالدم من أجل إنقاذ حياة المرضى في الوطن العربي

أطلق العديد من المبادرات لدمج ذوي الإحتياجات الخاصة داخل المجتمعات العربية

فاز بجائزة التميز كأفضل بنك نشاطًا في مجال المسئولية الاجتماعية على صعيد دولة الكويت

 

 

البنك الأهلي الكويتي من البنوك الصاعدة الواعدة  فى مصر، خاصة وأنه خلال عام 2015 استحوذ على بنك «بيريوس – مصر»، وتم استكمال إجراءات صفقة الاستحواذ وتغيير اسم وشعار بنك بيريوس – مصر وجميع  فروعه التسعة والثلاثين إلى البنك «الأهلي الكويتي – مصر» بنهاية عام 2016.

تأسس البنك عام 1967، وخلال الخمسين سنة الماضية أصبح واحدًا من المصارف الكويتية الرائدة التي تقدم مجموعة واسعة من الخدمات والمنتجات المالية والمصرفية لعملائه، بالإضافة إلى اهتمامه بالمسئولية المجتمعية فى دولتي الكويت ومصر، حيث قدم العديد من المبادرات التي تخدم المجتمع، ويسعى خلال المرحلة المقبلة إلى تقديم  مبادرات فى هذا الصدد.

وتأكيدًا على تعزيز دوره في المسئولية الإجتماعية وتشجيع الموظفين على العطاء داخل المجتمع، ينظم البنك الأهلي الكويتي حملة للتبرع بالدم سنويًا بالكويت، كما أنه رعى مؤخرًا حملة مؤسسة «لوياك» السنوية، وباستمرارها حتى الآن للسنة الرابعة، للتبرع بالدم للمساهمة في زيادة وعي المجتمع بأهمية التبرع بالدم، وأشاد فريق بنك الدم المركزي بجهود «الأهلي الكويتي» المستمرة ودعمه لحملات التبرع بالدم.

ولم يغفل البنك دوره في المساهمة للنهوض بالتعليم، فيعد داعمًا رئيسيًا للقطاع التعليمي في دولة الكويت، من خلال شراكته مع الهيئات التعليمية والتدريبة المختلفة، في سبيل اكتساب الطلبة خبرة العمل الواقعية إستعدادًا لمرحلة ما بعد التخرج.

كما يركز بشكل خاص على دعم برامج ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث لعب دورًا هامًا لرعايته الذهبية للأوبريت الوطني الذي نظمته الكويت والعمل على احتفالات بالعيد الوطني وعيد التحرير الذي شارك في تقديمه ذوي الاحتياجات الخاصة، وحرصًا على تعزيز الحس الوطني وترسيخ الشعور بالإنتماء لأرض الوطن.

وفي نفس السياق، قام البنك برعايته لجائزة «الأم المثالية للإعاقات الذهنية» كراعي استراتيجي، التي ينظمها مركز الخرافي لأنشطة الأطفال المعاقين للعام الرابع على التوالي، حيث تم تكريم 15 من أمهات الأطفال المعاقين من بينهن 10 كويتيات وخمسة من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي.

ويقام هذا الحفل السنوي الرابع تكريمًا للأمهات اللواتي يقمن برعاية أطفالهن ذوي الإعاقة، وذلك تقديرًا لما يبذلن من عطاء وتضحية في سبيل رعاية أطفالهن ولمثابرتهن على إحداث فرق حقيقي في حياتهم.

كما كرم البنك الموظفات الأمهات بهدية تقديرية بهذه المناسبة، مؤكدًا بذلك على دعمه الراسخ للأم العاملة وتقديره لها ولما تبذله من جهود وتضحيات للتوفيق بين متطلبات عملها من جهة ومسئولياتها العائلية ودورها التربوي من جهة أخرى.

ويحرص البنك الأهلي الكويتي على إدراج فئة ذوي الاحتياجات الخاصة في طليعة أولويات استراتيجيته للمسئولية الاجتماعية لعام 2016، حيث تتمحور جهوده على نشر التوعية بهذه الفئة من خلال دعم المبادرات المختلفة التي تتيح للأشخاص المعاقين الإندماج في المجتمع وممارسة حياتهم بصورة طبيعية اسوة بسائر الفئات الأخرى.

وتأكيدًا على دعمه لذوي الإحتياجات الخاصة، أعلن البنك مؤخرًا عن تركيب مجموعة من أجهزة الصراف الآلي الجديدة التي تم تصميمها خصيصًا لخدمة العملاء من ذوي الاحتياجات الخاصة وتقديم تجربة مصرفية أسهل لهم، كما إلتزم بتوفير أجهزة صرف آلي جديدة في عدد من فروعه لخدمة العملاء من ذوي الاحتياجات الخاصة.

كما أعلن البنك الأهلي الكويتي عن رعايته لنهائي بطولة كرة القدم لذوي الاحتياجات الخاصة بمشاركة مختلف مدارس الكويت بتنظيم من مدرسة أكاديمية الكويت التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة، والتي استضافها نادي “اليرموك” الرياضي في شهر أبريل الماضي لعام 2016، وكان الهدف منها تشجيع طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة على المشاركة في الأنشطة الرياضية.

وعلى المستوى العملي، قام البنك بطرح خدمة جديدة في سبيل خدمة ذوي الإعاقات السمعية، حيث تم تدريب 22 موظف على إستخدام لغة الإشارة في 6 من فروع البنك، بهدف مساعدة عملاء البنك من ذوي الإعاقة السمعية وتقديم أعلى مستوى خدمة يمكن أن تقدم لهم.

وفي السياق ذاته، قدم مساهمة مالية لدعم أنشطة الجمعية الكويتية لمتابعة قضايا المعاقين، التي خصصتها للاحتفال باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث أقامت الجمعية عددًا من الأنشطة والفعاليات المختلفة على مدى ستة أيام، وانطلقت الفعاليات آنذاك، تحت شعار “وطني الحبيب” بحفل افتتاح وترحيب كبير، وحضره أعضاء وضيوف الجمعية الكويتية لمتابعة قضايا المعاقين وممثلين عن البنك الأهلي الكويتي.

وقام البنك الأهلي الكويتي بزيارة دور الرعاية الإجتماعية لمواصلة إحتفالات العيد الوطني وعيد التحرير مع نزلاء دار رعاية المسنين، بهدف تعزيز روح الوطنية ومشاركة المسنين بهجة الإحتفال، من خلال توزيع الهدايا على جميع المقيمين في الدار تأكيدًا على حرص البنك على التفاعل مع مختلف الفئات الاجتماعية.

كما شارك البنك الأهلي الكويتي في معرض الفرص الوظيفية الثامن عشر، في شهر مارس 2016، آنذاك الوقت، والذي نظمته جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، حيث تهدف المشاركة إلى دعم الشباب الكويتي حديثي التخرج الباحثين عن فرص وظيفية في القطاع المصرفي، بالإضافة إلى إطلاعهم على ما يوفره البنك من فرص تدريبية تساهم في صقل مهاراتهم وتزويدهم بالمعرفة.

وقام البنك الأهلي الكويتي بإطلاق فعاليات برنامجه التدريبي الصيفي لتطوير طلبة الجامعات والمعاهد، بالتعاون مع مركز “لوذان” لإنجازات الشباب “لوياك” وبرنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة، ويستهدف البرنامج الطلبة الكويتيين في المرحلة الأخيرة من دراستهم في جهتهم التعليمية، حيث يشمل محاضرات ومشروعات يشارك فيها الجميع.

ويسلط التدريب الضوء على الخبرة العملية المكتسبة من خلال التواجد داخل بيئة العمل ويركز على أهمية العمل الجماعي، ومن خلال التدريب أيضًا يمكن للطلبة المشاركين معرفة المزيد عن القطاع المالي والتمويلي بشكل عام والقطاع المصرفي بشكل خاص.

ولم تسقط من ذاكرة البنك الأهلي الكويتي، الاهتمام بالقطاع الصحي، حيث قدم مساهمة مالية للمستشفى الأميري «وحدة السكر»، لرعاية مؤتمر السكر الرابع الذي أقام في شهر أبريل الماضي من عام 2016، لدعم الخدمات الطبية والصحية.

وبمناسبة اليوم العالمي للسكري يقدم البنك الأهلي الكويتي لعملائه بالتعاون مع مستشفى “رويال حياة” مجموعة من الخصومات الخاصة لمرضى السكري.

وتحتفل منظمة الصحة العالمية باليوم العالمي للسكري، بتاريخ 14 نوفمبر من كل عام، ويحرص البنك الأهلي الكويتي على استغلال هذه الفرصة لتسليط الضوء على التوعية بمرض السكري والعلاجات الفعالة لهذا المرض، وأصبح مرض السكري قضية رئيسية في الكويت، حيث تقدر نسبة المصابين من البالغين في الكويت بحوالي 20٪.

ويعتبر دعم البنك الأهلي الكويتي  لليوم العالمي للسكري جزء من مبادراته المستمرة التي تعكس التزامه بالمسئولية الإجتماعية، ويستطيع عملاء البنك الحصول على خصومات تصل إلى 40٪ من العلاج في مستشفى “رويال حياة” عند الدفع باستخدام بطاقة السحب الآلي أو بطاقات الائتمان للبنك الأهلي الكويتي، لتتاح لهم شراء باقة مصغرة لاختبارات مرض السكري في مستشفى “رويال حياة”، والتي تحتوي على اختبار السكر في الدم أثناء الصيام، نسبة HbA1C وتحليل الزلال فقط بـ 20 دينار كويتي، أو باقة السكري الكاملة والتي تشمل اختبار السكر في الدم أثناء الصيام ونسبة HbA1C، وفحص الدم الكامل وفحص الدهون والفحص الكلوي فقط بـ50 دينار كويتي.

واستكمالًا لمسيرة البنك نحو المسئولية المجتمعية، احتفل البنك الأهلي الكويتي وجمعية المكفوفين الكويتية بختام مهرجان الأهلي الكويتي، والذي نظمه البنك بالتعاون مع الجمعية والذي احتوى على مسابقات رياضية وفعاليات وأنشطة صيفية للمكفوفين، وأقيم الحفل الختامي في مبنى جمعية المكفوفين، حيث تم توزيع الجوائز على الفائزين بالمسابقات الرياضية تشجيعًا لما حققوه من انجازات طيبة.

وقد تضمن “مهرجان الأهلي الكويتي الرياضي” للمكفوفين، العديد من المسابقات الرياضية مثل السباحة للرجال والنساء، وكرة الهدف للرجال ومباراة تنس الطاولة للرجال والنساء، حيث مارس المشاركين مواهبهم الرياضية بأجواء تنافسية مرحة وممتعة.

وتأتي هذه المبادرة تماشيًا مع استراتيجية البنك للمسئولية الإجتماعية التي من ضمنها رعاية ودعم الأنشطة التي تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة وتساعدهم على الإندماج بالمجتمع.

ويحتفل العالم بيوم العمل الإنساني في 19 أغسطس من كل عام، عن طريق إطلاق مبادرات ومشاريع مخصصة لتقدير الأشخاص العاملين في مجال العمل الإنساني وتشجيع الأعمال الإنسانية حول العالم.

وقد شارك البنك الأهلي الكويتي باليوم العالمي للعمل الإنساني في عام 2016، من خلال تطوع مجموعة من موظفي البنك لتوزيع مساعدات على عمال النظافة المنتشرين في مناطق الكويت، إيمانًا منهم بدعم هؤلاء العاملين وتعزيز مفهوم العمل الإنساني في المجتمع.

وتم توزيع حقائب احتوت على منشفة ومراوح تعمل بالبطارية وقبعات وزجاجات مياه، لمساعدة عمال النظافة على تجنب إصابتهم بالجفاف وتخفيف حرارة الصيف قدر المستطاع، ويسعى البنك الأهلي الكويتي من خلال هذه المبادرة إلى الاستمرار في دعم الأنشطة الاجتماعية وترسيخ مفهوم المسئولية الاجتماعية.

واحتفالًا بيوم برايل العالمي، رعى البنك الأهلي الكويتي، سباق المشي الذي نظمه معهد الكويت للأبحاث العلمية، تحت شعار “أرشد بصرهم بقلبك”، والذي أقيم في يناير 2017، في أستاد جامعة الكويت.

ويتم الاحتفال باليوم العالمي لبرايل في الرابع من يناير من كل عام، وهو تاريخ ميلاد “لويس برايل”، مخترع لغة برايل للمكفوفين، ويتم في هذا اليوم تسليط الضوء على مساهمات “لويس برايل” في مساعدة المكفوفين وذوي البصر الضعيف على القراءة والكتابة، وتقوم المنظمات غير الحكومية في جميع أنحاء العالم باستغلال هذه المناسبة لخلق الوعي حول التحديات التي يواجهها الأفراد من ذوي الضعف البصري ولتشجيع الشركات والحكومات على خلق الفرص الاقتصادية والاجتماعية للمكفوفين.

وبعد انجازاته التي حققها خلال السنوات الماضية، في دعم المجتمع من خلال حملة “مجتمعنا مسئوليتنا”، فاز البنك الأهلي الكويتي بجائزة التميز كأفضل بنك نشاطًا في مجال المسئولية الاجتماعية على صعيد دولة الكويت، وفقًا لتصنيفات المنظمة العربية للمسئولية الاجتماعية.

وتتمتع الجائزة الصادرة عن المنظمة العربية للمسئولية الاجتماعية بمصداقية عالية من قبل المؤسسات والمجتمعات الدولية، خاصة أن المنظمة العربية للمسئولية الاجتماعية تتعاون مع كافة الوزارات والمؤسسات الرسمية على مستوى المنطقة العربية، لاعتماد المعايير الدولية للمسئولية الاجتماعية وحثهم العمل والمشاركة في مؤتمرات إقليمية مع خبراء متخصصين في مجال منظمة المعايير الدولية “ايزو”، لإطلاعهم على أحدث المعايير ذات الصلة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة