البنك الدولي : عائدات قياسية لتسعير الكربون بلغت 84 مليار دولار خلال 2021

البنك الدولي : عائدات قياسية لتسعير الكربون بلغت 84 مليار دولار خلال 2021

كشف تقرير حديث للبنك الدولي أن عائدات تسعير الكربون العالمية ارتفعت بنسبة 60 في المائة خلال 2021 مقارنة بالعام السابق عليه.

ووفقا لتقرير البنك الدولي السنوي “حالة واتجاهات تسعير الكربون” الصادر اليوم. فأن عائدات تسعير الكربون العالمي في عام 2021 زادت بنحو 60 في المائة من مستويات 2020 ، إلى حوالي 84 مليار دولار ، مما يوفر مصدرا مهما للأموال للمساعدة في دعم الانتعاش الاقتصادي المستدام ، أو تمويل الإصلاحات المالية الأوسع نطاقًا ، أو الاستثمار في المجتمعات.

ووجد التقرير ـ الذي يعرض أحدث تطورات تسعير الكربون حول العالم ـ أن هناك 68 أداة تسعير الكربون المباشر تعمل اليوم: 36 ضريبة كربون و 32 نظام تداول انبعاثات (ETSs). تم تنفيذ أربع أدوات جديدة لتسعير الكربون منذ إصدار تقرير حالة واتجاهات تسعير الكربون لعام 2021: واحدة في أوروغواي وثلاثة في أمريكا الشمالية (أونتاريو ، أوريغون ، نيو برونزويك). الدول التي أعلنت عن خطط لسياسات تسعير الكربون الجديدة تشمل ماليزيا وبوتسوانا.

ووصلت أسعار الكربون إلى مستويات قياسية في الاتحاد الأوروبي وكاليفورنيا ونيوزيلندا وجمهورية كوريا وسويسرا وكندا. ومع ذلك ، وجد التقرير أن أقل من 4 في المائة من الانبعاثات العالمية مشمولة حاليا بسعر الكربون المباشر في النطاق المطلوب بحلول عام 2030 لتحقيق هدف درجة الحرارة لاتفاقية باريس.

وقال بيرنيس فان برونخورست ، المدير العالمي لتغير المناخ بالبنك الدولي ،”شهد العام الماضي بعض العلامات الإيجابية للغاية ، مثل الزيادة الكبيرة في الإيرادات التي يمكن استثمارها في المجتمعات ودعم التحول منخفض الكربون. وهناك أيضا تقدم جيد نحو حل المشكلات العابرة للحدود المتعلقة بتسعير الكربون واعتماده”.

وأضاف أن القواعد الجديدة لأسواق الكربون الدولية تم الاتفاق عليها في COP26 في غلاسكو ، والتي تساعد على تحديد اتجاه أكثر وضوحا للسياسة ، ومن المهم الآن البناء على هذا الزخم و تكثيف التغطية ومستويات الأسعار لإطلاق الإمكانات الكاملة لتسعير الكربون في دعم إزالة الكربون بشكل شامل.

تشمل الموضوعات الرئيسية التي تم تناولها في تقرير حالة واتجاهات تسعير الكربون 2022 مناهج عبر الحدود لتسعير الكربون ، والتحديات والفرص من ارتفاع أسعار الطاقة ، والتقنيات الجديدة وأطر الحوكمة التي تشكل أسواق الكربون.

وتم إطلاق التقرير في Innovate4Climate ، الحدث السنوي الرائد لمجموعة البنك الدولي بشأن تمويل المناخ والاستثمار والأسواق ، والذي عُقد هذا العام في الفترة من 24 إلى 26 مايو ، لمناقشة حلول التمويل المناخي المبتكرة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة