«التخطيط»: الحوكمة وتطوير الجهاز الاداري هما العمود الفقري للتقدم المؤسسي

«التخطيط»: الحوكمة وتطوير الجهاز الاداري هما العمود الفقري للتقدم المؤسسي
05 / 02 / 2018

عقدت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، ورشة تدريبية للمجموعة الأولى من متخصصي الموارد البشرية بالوزارات والهيئات، وذلك في إطار برنامج الوزارة للإصلاح الإداري والتطوير المؤسسي والسعي الحثيث لتعزيز كفاءة وقدرات العاملين بالجهاز الإداري للدولة.

حضر الورشة 25 شخصا ممثلين عن عشر وزارات وهيئات، وذلك في ورشة مغلقة تمتد في الفترة من الرابع إلى الثامن من فبراير.

وقالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إن الوزارة تسعى لعقد مزيد من الدورات التدريبية التي تهدف إلى الارتقاء بكفاءة الموظفين بالدولة، وذلك في إطار الحرص على تنفيذ برنامج الإصلاح الإداري والتطوير المؤسسي، للنهوض بالجهاز الإداري.

وأشارت «السعيد»، في بيان للوزارة اليوم، إلى دعم الحكومة للوزارة في تنفيذ عملية الإصلاح المؤسسي والتطوير عبر تسهيل إصدار الإجراءات والتشريعات اللازمة لتنفيذ البرنامج مما يعمل على مكافحة الفساد الإداري.

وتابعت، أن الورشة تهدف إلى تدريب المختصصين بالموارد البشرية على كيفية إدارة الوحدات المستحدثة بكافة الوزارات والهيئات.

وأضافت، أن الحوكمة وتطوير وتحديث الجهاز الإداري، هما العامود الفقري للتقدم المؤسسي، مشيرة إلى أن قانون الخدمة المدنية نص على تحويل إدارات شئون العاملين إلى إدارات للموارد البشرية، كما تضمن إجراءات تتناول السياسات المتعلقة بتحسين وحدات الموارد البشرية في جميع أنحاء الجمهورية.

من جانبه أوضح الدكتور صالح الشيخ، نائب الوزيرة لشئون الإصلاح الإداري، أنه تم استحداث ثلاثة وحدات جديدة داخل وحدات الجهاز الإداري، طبقا لرؤية الإصلاح الإداري، إحداها هي وحدة الموارد البشرية، مشيرا إلى أن عملية اختيار العاملين لإدارة وحدة الموارد البشرية مرت بثلاث مراحل، حيث تم مخاطبة السادة الوزراء بترشيح من يرغب من العاملين، وتنطبق عليه الشروط، للعمل بتلك الإدارة.

وأضاف، أن المرحلة الثانية شملت تقييم تلك العناصر في عدد من المحاور منها اللغة العربية والإنجليزية والحاسب الآلي، إلى جانب التقييم السلوكي، فيما تضمنت المرحلة الأخيرة ترتيب المرشحين حسب نتيجة التقييم والبدء في تدريبهم ورفع كفاءتهم المهنية للعمل بتلك الإدارة، بما يتواكب مع الوسائل التكنولوجية الحديثة المستخدمة في الموارد البشرية.

وتأتي الورشة التدريبية في إطار برنامج بناء قدرات العاملين الذي تنفذه الوزارة، حيث تم تنظيم ورشة تدريبية لتعزيز قدرات مسئولي التخطيط في كافة الوزارات الشهر الماضي، إلى جانب ورش العمل التي تعقدها الوزارة لتعزيز قدرات الموظفين لإعداد موازنة البرامج والآداء لخطة عام 18/19.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة