«التخطيط القومي» يطلق برنامج الماجستير المهني في التخطيط والتنمية المستدامة

«التخطيط القومي» يطلق برنامج الماجستير المهني في التخطيط والتنمية المستدامة

أطلق معهد التخطيط القومي برنامج الماجستير المهني في التخطيط والتنمية المستدامة، وذلك في إطار حرص المعهد على مواكبة التطور العلمي والعملي على المستويات العالمية والمحلية في مجال التنمية المستدامة، بالتركيز على مهارات العاملين بالجهات الحكومية المختلفة والجهات الأخرى ذات الصلة.

وكانت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، ورئيس مجلس إدارة المعهد القومي للتخطيط، قد أكدت على ضرورة الاستفادة بكل ما يتاح من برامج في مجال التعليم والتدريب.

وأشارت إلى أن معهدي التخطيط القومي والإدارة حريصان على توفير كافة الفرص في مجال بناء القدرات من برامج تدريبية وورش عمل فضلا عن برامج الماجستير المهني، لافتة إلى أن معهد التخطيط القومي وبصفته الأكاديمية يعمل على عقد العديد من الندوات التثقيفية التي تسهم في تبادل الخبرات والتجارب في الموضوعات محل الدراسة على المستوى المحلي والدولي.

ومن جانبه قال الدكتور علاء زهران، إن المعهد حريص على وضع برامج للماجستير تلبي الاحتياجات الأساسية للوقت الراهن، مشيرًا إلى أن برنامج الماجستير الحالي والمختص بالتخطيط والتنمية المستدامة يساعد بشكل كبير في إكساب المهارات العلمية والعملية في وضع وإعداد الخطط الاستراتيجية وبرامج العمل التنفيذية بهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأشار إلى أن البرنامج يستهدف بشكل كبير العاملون في مجالات التخطيط والتنمية بإدارات التخطيط والمتابعة بجميع الوحدات بأجهزة الدولة والوزارات والهيئات الاقتصادية والخدمية إلى جانب المحليات والعاملون بالقطاع الخاص وقطاع الأعمال.

ويهدف البرنامج إلى الإلمام بمهارات إعداد ومتابعة وتقييم الخطط بالاتساق مع أهداف التنمية المستدامة، بحيث يعمل على تمكين الحاصلين عليه من إعداد الخطط الاستراتيجية وبرامج العمل التنفيذية في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة إلى جانب إعداد الموازنات الخاصة بتنفيذ الخطط وإعداد دراسات الجدوى وتقييم المشروعات فضلًا عن إعداد مؤشرات متابعة الخطط وتقييمها مع إعداد بحث تطبيقي في مجال التخطيط للتنمية المستدامة.

وتمتد الدراسة من خلال البرنامج لمدة عامين ويقدمه نخبه من الأساتذة والأكاديميون ذوي الخبرة العلمية والتطبيقية كما تم الاستعانة بعدد من الخبراء التنفيذين من الجهات المختلفة لطرح تجاربهم.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة