«التخطيط» تلقي محاضرة تعريفية حول كيفية تمويل أهداف أجندة أفريقيا 2063

«التخطيط» تلقي محاضرة تعريفية حول كيفية تمويل أهداف أجندة أفريقيا 2063
19 / 06 / 2019

التقت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، بالشباب الإفريقي المشارك في منحة ناصر للقيادة، التي تنظمها وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع كلية الدراسات الإفريقية العليا في جامعة القاهرة، وألقت محاضرة تعريفية حول كيفية تمويل أهداف أجندة أفريقيا 2063 .

وأكدت الوزارة، في بداية المحاضرة على حرص مصر الدائم على تعزيز التعاون مع أشقائها من الدول الإفريقية في مختلف المجالات خاصة في ضوء رئاسة مصر الحالية للاتحاد الافريقي لعام 2019، مشيرة إلى تنظيم مصر للمنتدى الافريقي الأول لمكافحة الفساد في مدينة شرم الشيخ يومي 12-13 يونيو الجاري بتشريف ورعاية رئاسة الجمهورية وبمشاركة واسعة من نحو 51 دولة أفريقية و4 دول عربية وأكثر من 200 مسؤول أفريقي رفيع المستوى، وكذلك ما سيشهده مطلع الأسبوع المقبل من استضافة مصر لكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم في نسختها الثانية والثلاثين، والتي تشهد لأول مرة في تاريخ البطولة مشاركة 24 منتخبًا مقارنة بـ 16 في النسخة السابقة، والتي سخرت مصر لها كل الإمكانات بتعاون وتنسيق من جميع الوزارات والجهات بهدف إنجاح هذه البطولة ولتكون بطولة متميزة.

ونوهت وزارة التخطيط، إلى قيامها بالإعداد لاستضافة مصر للدورة الأربعين للمنظمة الإفريقية للإدارة العامة خلال الربع الأخير من العام الجاري.

وأوضحت الاهتمام الذي توليه مصر لتنظيم منحة ناصر للقيادة لدورها الفعال في خلق جيل جديد من القيادات الإفريقية الشابة التي ستساهم في بناء التواصل بين شعوب القارة، وتحقيق التنمية ومستقبل أفضل لدولنا الافريقية.

وأكدت الوزارة، أن إفريقيا كانت سبّاقة في وضع استراتيجية للتنمية المستدامة عندما وضعت دول القارة في عام 2013 أجندة افريقيا 2063، والتي اعتمدها الاتحاد الافريقي في يناير 2015 كاستراتيجية طويلة الأجل ومرحلية للعمل في المستقبل، تضع الأساس للتحول الاقتصادي والاجتماعي التكاملي للقارة الافريقية خلال الخمسين عاماً القادمة.

وتابعت: أجندة إفريقيا 2063 جاءت لتتوج العديد من الجهود والمبادرات لتحقيق النمو والتنمية المستدامة ومنها: خطة عمل لاجوس، ومعاهدة ابوجا، والشراكة الجديدة لتنمية افريقيا NEPAD، وبرنامج تطوير البنية التحتية في افريقيا PDIA وغيرها من المبادرات والبرامج التي تَستهدف تحقيق التنمية في القارة الافريقية.

وفي إطار تنسيق الخطط الوطنية وتعزيز التعاون الإقليمي في القارة لتحقيق التنمية المستدامة أشارت الوزارة إلى تواصل الفاعليات في هذا المجال والتي جاء من بينها: عقد المنتدى الأفريقي للتنمية المستدامة لعام 2017 في أديس أبابا، كما عُقِد مؤخراً في ابريل الماضي المنتدى الأفريقي للتنمية المستدامة لعام2019 في مدينة مراكش في المملكة المغربية الشقيقة.

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة