التطوع عبر الإنترنت آخر صيحات العمل المجتمعي

التطوع عبر الإنترنت آخر صيحات العمل المجتمعي

“إن مستقبل العمل التطوعي يتغير ، والطرق التي يمكن من خلالها أن نعيد بها النفع على مجتمعاتنا تزداد تنوعا يوما بعد يوم وكذلك الفوائد التي يقدمها كل منا كفرد”

جاء ذلك في مقال للكاتبة “Ellie Nikakis ” ، منسق العلاقات العامة والتسويق بمؤسسة “Vollie” التي تقدم خدمات تسويقية عبر الإنترنت من خلال ربط الأشخاص من ذوي المهارات ـ غير الهادفين للربح ـ بالجمعيات الخيرية والمؤسسات المجتمعية من أجل العمل التطوعي عبر الإنترنت.

وأشارت الكاتبة ـ وفقا لموقع “برو بونو استراليا” ـ إلى دراسة أجراها باحثون بجامعة ليدز في عام 2016 على عدد كبير من المشاركين في التطوع عبر الإنترنت ، وأظهرت نتائجها أن عددا كبيرا من المشاركين كانوا مدفعا “بالرغبة في التعلم”.

وأظهرت أن التطوع عبر الإنترنت يوفر للأفراد ليس فقط الحافز للمساهمة بشكل إيجابي في القضايا المجتمعية المهمة ، ولكن أيضا فرصة التعلم وتحسين المهارات.

وقالت “إنه وقت جيل الألفية ، ومع الجيل يأتي موجة ثورية من القيادة للمساهمة في شيء أكبر من التفكير في المصالح الذاتية.”

وكشفت نتائج بحث أجرته مؤسسة ” إل.موفات” منذ سنوات، أن هناك ثلاثة دوافع واضحة للشباب الذين يتطلعون إلى العمل التطوعي أولاهم أن الشباب ينظرون إلى الخارج والبيئة المحيطة لإحداث فارق والتواصل مع الآخرين. وثانيهم الرغبة في تحسين المهارات الخاصة والسعي وراء مصلحة شخصية ، وأخيرا مزيج من الاثنين.

وأشارت إلى وجود مؤسسات حاليا تقدم خدمات التطوع عبر الإنترنت حسب الطلب ، من خلال التواصل وعمل تطبيقات تساعد في هذا الأمر.

ومع ما يقرب من 200 دولة تشارك بالفعل في العمل التطوعي عبر الإنترنت ، فإن نجاح مشروع العمل التطوعي عبر الإنترنت أمر لاشك فيه ، فمن خلال دراسة واحدة كشفت نتائجها أن 94٪ من المنظمات والمتطوعين أبلغوا عن رضائهم بالتواصل والعمل ، سواء كان ذلك في مجال كتابة الإعلانات ، أو إدخال البيانات ، أو البحث ، أو إنشاء فيديوهات ، أو العمل الإداري.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة