الجهاز المركزي للمحاسبات ضمن الفائزين بجائزة تعزيز الاستدامة والعمالة الخضراء لعام 2023

الجهاز المركزي للمحاسبات ضمن الفائزين بجائزة تعزيز الاستدامة والعمالة الخضراء لعام 2023

فازت مصر ممثلة في الجهاز المركزي للمحاسبات بجائزة (ISAR) لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) خلال منتدى الاستثمار العالمي 2023 في أبو ظبي.
وكان الجهاز المركزي للمحاسبات ضمن الفائزين بفئة الخبراء الوطنية لتعزيز الاستدامة البيئية والعمالة الخضراء وسياسات الطاقة المتجددة.
وبحسب الأونكتاد ففي مصر، يتسبب تغير المناخ في حدوث موجات متزايدة الشدة من الجفاف والفيضانات والحرارة ، مايمثل تحديا للأنشطة الزراعية، ونقص المياه، وارتفاع تكاليف الهياكل الأساسية والطاقة ، ولمواجهة ذلك، قام الجهاز المركزي للمحاسبات بالحد من الأثر البيئي السلبي للشركات، وزيادة اعتماد الطاقة المتجددة، وتشجيع العمالة الخضراء، ودعم السياسات الحكومية. غير أن نقص الوعي والقدرات في الشركات فيما يتعلق بالاستثمار في الطاقة المتجددة وفرص العمل الخضراء يطرح تحديات كبيرة.
ويُقيَّم الفائزون في مبادرة فريق الخبراء الحكومي الدولي في فئتين: وطني ودولي / إقليمي. وتُقيَّم كل فئة بالاستناد إلى مجموعات من معايير التأهيل.
وتُقيَّم الفئة الوطنية وفقاً لكيفية تحسين المبادرة لنوعية الإبلاغ عن الاستدامة، واتساق المعلومات المالية وغير المالية و/أو تيسير إدماج معلومات الاستدامة في دورة الإبلاغ التي تقوم بها الشركات؛ وكيف تساعد المبادرة على جمع بيانات مفيدة وموثوقة على الصعيد الوطني للإبلاغ عن مساهمة القطاع الخاص في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة و/أو الإبلاغ عن مؤشر التنمية المستدامة للشركات التي تنشر تقارير الاستدامة”
وتُقدَّر الفئة الوطنية أيضاً وفقاً للكيفية التي تساهم بها المبادرة في زيادة الوعي، والنهوض بالمعارف، وبناء القدرات في مجال الإبلاغ على المستوى الوطني عن الاستدامة/فريق التقييم الاستراتيجي/الهدف الاستراتيجي من أجل التنمية، مع مراعاة ما إذا كان لهذه المبادرة تأثير قابل للقياس/الإثبات على الأسس التنظيمية والمؤسسية للمحاسبة والإبلاغ على المستوى الوطني؟
والهدف من مبادرة (ISAR) هو إذكاء الوعي وتيسير نشر أفضل الممارسات الوطنية والدولية بشأن الاستدامة والإبلاغ عن الأهداف الإنمائية للألفية.
وتهدف المبادرة إلى دعم الجهود الرامية إلى تحسين نوعية وإمكانية مقارنة تقارير الشركات عن مساهمتها في جدول أعمال التنمية المستدامة لعام 2030 ورصد تنفيذ أهداف التنمية المستدامة (SDGs).
ويعترف الشرفاء بالسياسات أو المبادرات المؤسسية أو مبادرات بناء القدرات التي تشجع المشاريع وتساعدها على نشر بيانات عن مساهمتها في تنفيذ جدول أعمال التنمية المستدامة لعام 2030؛ وتيسير إدخال تحسينات على تقارير الشركات عن قضايا الاستدامة – بما في ذلك عن طريق تعزيز إدماج المعلومات المتعلقة بالاستدامة، مثل القضايا البيئية والاجتماعية ومسائل الحوكمة، في دورة الإبلاغ الخاصة بالشركات.
ويهدف شرفاء فريق الخبراء أيضاً إلى المساهمة في إعداد دراسات حالات إفرادية وطنية عن الإبلاغ عن الأهداف الإنمائية للألفية من جانب الشركات، وتعزيز حوار أصحاب المصلحة بشأن هذه المسائل، وتيسير إبلاغ البلدان عن مؤشر الشركات التي تنشر تقارير الاستدامة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة