«الزراعة» تبدأ تنفيذ سابع «مزرعة» مصرية مشتركة فى إفريقيا بدولة إريتريا

«الزراعة» تبدأ تنفيذ سابع «مزرعة» مصرية مشتركة فى إفريقيا بدولة إريتريا

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، البدء فى تنفيذ أعمال المزرعة المصرية المشتركة بدولة إريتريا، لتكون بذلك هي المزرعة المصرية السابعة التي يتم إنشاؤها فى قارة إفريقيا.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن السفير المصرى ياسر هاشم، سفير جمهورية مصر العربية بدولة إريتريا، وقع على مذكرة التفاهم والعقد التنفيذي للمزرعة، بناء على تفويض وزير الزراعة واستصلاح الأراضى الدكتور عبد المنعم البنا.

من جانبه أكد الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن هناك توجيهات من القيادة السياسية فى مصر، بتوطيد سبل التعاون مع دول القارة السمراء باعتبارها الامتداد الطبيعي والاستراتيجى لمصر، خاصة وأن هناك علاقات تاريخية مشتركة، فضلًا عن مشروعات تنموية تسهم فى تحقيق مصالح الشعوب الأفريقية.

وأوضح البنا، أن المزرعة المصرية المشتركة مع إريتريا، والتى تقع فى منطقة القرن الإفريقى تهدف إلى تقوية الروابط المصرية الاريترية، خاصة فى المجال الزراعى، وتلبية احتياجات الجانب الاريترى فى النهوض بإنتاجيات المحاصيل المختلفة من خلال نقل التكنولوجيا الزراعية المصرية سواء عن طريق إدخال أصناف وهجن لمحاصيل مصرية متفوقة فى الإنتاج أو من خلال تطوير نظم الري والبرامج التدريبية المختلفة سواء كانت بمقر المزرعة أو بالمركز المصرى الدولي للزراعة بالقاهرة.

وأشار البنا، إلى أن الوزارة تعمل جاهدة فى نشر منظومة المزارع النموذجية بالدول الإفريقية من خلال تواجد المزارع فى التجمعات الاقتصادية الإفريقية، ومنطقة القرن الإفريقى لتعزيز التواجد والريادة المصرية فى إفريقيا.

وتعد المزرعة المشتركة الجديدة في إريتريا، هي المزرعة المصرية السابعة التي تنشئها مصر في القارة السمراء، بعد مزارع «الكونغو الديمقراطية، مالى، تنزانيا، زامبيا، النيجر، وتوجو».

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة