السبت القادم..انطلاق فعاليات “ميكر ـ فير” القاهرة 2018 بمشاركة عالمية

السبت القادم..انطلاق فعاليات “ميكر ـ فير” القاهرة 2018 بمشاركة عالمية

تنطلق فعاليات “ميكرـ فير” القاهرة 2018 يوم السبت القادم الموافق 10 مارس بالقرية الذكية ، بحضور مجموعة من الشباب المبتكرين، ورواد أعمال في مجالات مختلفة، ومؤسسات أهلية ونخبة من المتحدثين المحليين والعالميين.

وذكرت مؤسسة جيزة للأنظمة التعليمية ـ الشركة المنظمة وأحد الرعاة الرسميبن لـ”ميكرـ فير” القاهرة ـ أن الحدث يقام للعام الرابع على التوالي ، لاسيما بعد النجاح الملحوظ في ٢٠١٧.

وأضافت المؤسسة أن المشاركين سيقومون بعرض قصص نجاحهم وتجاربهم المختلفة ومناقشة أحدث التقنيات العلمية والفنية. ومن المخطط أن يستعرض الحدث مجموعة من الاختراعات والمشاريع المختلفة في مجالات الهندسة الميكانيكية والإلكترونية ومجموعة من ورش العمل والمسابقات والأنشطة التفاعلية.

وتهتم مؤسسة جيزة للأنظمة التعليمية بالمشاركة في “ميكرـ فير” القاهرة بمشروعاتها المختلفة ، التي تهدف لتحويل ثقافة المجتمع المحلي من مستهلك إلى مصنع ليواكب تكنولوجيا العصر الحديثة ، وذلك عبر مبادرتها التي أطلقتها تحت عنوان “فاب لاب” مصر.

يشار إلى أن أول هذه المشروعات هو “فاب لاب القاهرة الجديدة” ، ويعتبر ورشة عمل مفتوحة مجهزة بماكينات التصنيع الرقمي والإلكترونيات لمساعدة طلبة المدارس والجامعات وجميع أفراد المجتمع للحصول على ثقافة التصنيع الرقمي، وتحويل أفكارهم ومشاريعهم لنماذج ملموسة من خلال استخدام ماكينات التصنيع الرقمي تحت أشراف المهندسين القائمين علي الفاب لاب.

أما ثاني المشروعات ، شراكة مع “دل آي إم سي” و”فاب لاب مصر” ، وهي مبادرة “فاب لاب أون ويلز” ، أطلقت في ديسمبر ٢٠١٦ ، أسست داخل حافلة تحت شعار “التجوال. التعليم. التصنيع.” ، وارتكزت على نشر ثقافة التصنيع الرقمي وريادة الأعمال لمختلف المجتمعات المحلية في محافظات مصر.

وتعمل المبادرة ـ التي أرست بذورها مؤسسة “جيزة للأنظمة التعليمية ـ على تدشين “فاب لاب” مستقل بكل محافظة تقوم بزيارتها لتزويد المجتمعات المحلية بإمكانية الوصول إلى أدوات وورش التصنيع التي تمكن أفراد المجتمع من تجسيد الأفكار وتحويلها إلى حقيقة.

وتم بالفعل إنشاء فروع للفاب لاب في محافظات المنيا وسوهاج والفيوم وبني سويف ، وسيتواجدون لعرض ابتكاراتهم خلال أسبوع ميكر فير القاهرة ٢٠١٨ ، ومن المخطط افتتاح فرع فاب لاب المنوفية قريبا.

والمشروع الأخير للمؤسسة تم بالتعاون مع مؤسسة دروسوس، وهو مشروع “نيتروس” التجريبي لتمكين متحدي الاعاقة تحت شعار “الابتكار المغير للحياة” ، عبر استغلال التقنيات الرقمية لتمكين متحدي الاعاقة بصناعة أجهزة تعويضية مخصصة لهم، بالإضافة الي تشجيعهم علي تعديل المنتجات التي يستخدمونها وتخصيصها لتناسب احتياجتهم الفريدة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة