«السيسي» يفتتح 7 مشروعات خدمية تنموية بتكلفة 6.4 مليار جنيه

«السيسي» يفتتح 7 مشروعات خدمية تنموية بتكلفة 6.4 مليار جنيه
10 / 01 / 2018

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي بالأمس، 7 مشروعات تنموية عملاقة في قطاع الكباري والإسكان، والتي جاءت بتكلفة قدرها 6.4 مليار جنيه، وجاء ذلك خلال الاحتفال المقام بمدينة العاشر من رمضان التابعة لمحافظة الشرقية.

وقال محمد عرفان، رئيس هيئة الرقابة الادارية، خلال كلمته، أن هذه المشروعات الخدمية والتنموية شملت على مشروع محور شبرا- بنها الحر بطول 40 كيلو مترا، والذي يهدف إلى ربط القاهرة الكبرى بوسط الدلتا من خلال الطرق الرئيسية مثل الدائري الإقليمي والدائري.

وأوضح أن الطريق نفذته 3 شركات قطاع خاص، وشركتا قطاع أعمال، كما أشرفت عليه الهيئة العامة للطرق، والتي بلغت تكلفته حوالي 3.4 مليار جنيه، مشيرا إلى أن فترة التنفيذ كانت 27 شهرا منها 9 شهور للانتهاء من إجراءات نزع الملكية.

وأضاف عرفان أنه تم تقدير حجم السيارات المتوقع أن تسير يوميا على هذا المحور لتصل إلى 60 ألف سيارة، كما أن هذا المحور سيحقق وفرا في زمن الرحلة لتكون 25 دقيقة بدل من 90 دقيقة.

وأضاف عرفان أن المشروع الثاني هو كوبري محور الفنجري الجنوبي، والذي بلغت تكلفته حوالي 306 مليون جنيه، بهدف تحقيق سيولة مرورية بين شرق القاهرة وغربها.

كما أعلن أنه تم إنشاء كوبري يؤدي إلى مطار العاصمة الإدارية الجديدة، وأخر يؤدي إلى مطار سفنكس في غرب القاهرة بمدينة أكتوبر، وفقا لما ورد عن الموقع الرسمي للهيئة العامة للاستعلامات.

ولفت عرفان إلى أنه سيتم افتتاح مشروع الاسكان الاجتماعي بالعاشر من رمضان، والذي يضم 1242 وحدة بتكلفة قدرها 165 مليون جنيه، وتم تخصيص 825 وحدة للمواطنين، مضيفا أنه تم توصيل عدادات المرافق كافة، كما يجرى حاليا إيصال الغاز الطبيعي، والذي من المقرر أن ينتهي خلال 3 أشهر بالتعاون مع شركة «سينا غاز».

وقال عرفان إن مشروعات الاسكان تضم أيضا مشروع «دار مصر» بالسادس من أكتوبر، والذي يضم 960 وحدة، كما تم تسليم 265 وحدة منها، وجاري إتمام إجراءات التعاقد وتسليم باقى الوحدات، موضحا أنه تم توصيل الشبكات والغاز الطبيعي.

وأشار عرفان إلى أن محطة مياه مدينة القاهرة الجديدة تمت بتنفيذ إحدي شركات القطاع الخاص بطاقة قدرها 500 ألف متر مكعب، وبتكلفة بلغت 2 مليار جنيه بما تمثل 25 % من إجمالي المخطط تنفيذه.

ومن جانبه أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه يسعى لحل أزمة المصانع المتعسرة ويوليه أهمية كبيرة، مطالبا بسرعة الانتهاء من تنفيذ 4 آلاف مصنع خاص بالصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر، والتي ستنفذها وزارة الإسكان بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بمخطط زمني قدر بحوالي 6 شهور وحتي عام على الأكثر.

وأضاف أنه لابد من زيادة حجم الطرق، وعدد حاراتها عن المخطط لها لتقليل التكدس، مشيرا إلى أن طريق السويس سيكون عليه ضغط كبير عقب نقل العمل للعاصمة الادارية الجديدة.

ووجه الرئيس بأن تكون الزيادة المقترحة في أسعار تذاكر قطارات الحديد زيادة مناسبة ومدروسة، مشددا على أن تقابل هذه الزيادة خدمة جيدة يشعر بها المواطن المصري.

وفي نفس السياق، قال طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إن الصناعة تمثل أحد الركائز لتحقيق أهداف رؤية مصر 2030، والتي تسعى فيها مصر لتصبح من أكبر 30 دولة اقتصادية على مستوى العالم.

وأشار إلى أن ذلك سيتحقق بإرساء دعائم وأسس التنمية المستدامة لخلق اقتصاد قائم على المعرفة والمنافسة، مضيفا أنه تم إطلاق خريطة الاستثمار الصناعي في مصر، لتوفير كافة المعلومات اللازمة للمستثمرين المحليين والأجانب عن فرص الاستثمارات المطلوبة.

ومن جانبه، أكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل والمواصلات، أن العزيمة السياسية وراء المشروعات القومية، والتي جاءت لوجود رغبة حقيقية لتحديث مرافق الدولة، مما يحقق آفاق جديدة للتنمية.

واستطرد قائلا إنه تم ضخ 22.5 مليار جنيه للمشروع القومي للطرق ولتدعيم الكباري القديمة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة