الشركات تواجه تحديات في إعداد تقاريرها للتنمية المستدامة…ومنتدى مصري يضعها في المقدمة

الشركات تواجه تحديات في إعداد تقاريرها للتنمية المستدامة…ومنتدى مصري يضعها في المقدمة

كشف تقرير حديث أن العديد من الشركات العالمية لاتزال تواجه تحديات في إعداد التقارير المتعلقة بمساهماتها في أهداف التنمية المستدامة والكشف عنها ، برغم وجود فرص لجعل تقارير الشركات أكثر تفاعلا وكفاءة”.

جاء ذلك في الوقت الذي وضعها المنتدى العاشر للمسئولية المجتمعية والتنمية المستدامة في السادس عشر من نوفمبر2020 ، في مقدمة توصياته ، حينما أعلن عن ورش عمل للتدريب والتأهيل حول إعداد تقارير الاستدامة وخلق قيمة مشتركة، وآليات قياس الأثر التنموي وأفضل الممارسات فى مجال المسئولية المجتمعية و التنمية المستدامة.

وذكر التقرير ـ الذي نشرته كاميلا كورادي براكو على موقع المبادرة العالمية للتقارير “GRI” ـ أنه منذ تدشين الأهداف العالمية للتنمية المستدامة (SDGs) في عام 2016 ، فقد تم الاعتراف على نطاق واسع بدور القطاع الخاص في تحقيق خطة عام 2030 ، على النحو المنصوص عليه في الهدف رقم 12 من أهداف التنمية المستدامة مشيرة إلى أنه بالرغم من ذلك هناك حاجة ماسة لتقييم كيفية مساهمة الشركات فعليا في تحقيق هذه الأهداف العالمية ،فضلا عن حاجة ماسة لمزيد من الشفافية بشأن تأثيراتها.

وأضافت أنه على مدار الأربع سنوات الماضية ، دافعت المبادرة العالمية للتقارير “GRI” عن مشاركة الشركات في قياس أدائها في أهداف التنمية المستدامة ، لافتة إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من التقدم ، بما في ذلك بذل المزيد من الجهد لزيادة مساهمات القطاع الخاص.

المبادرة العالمية للتقارير GRI

يشار إلى أن المبادرة العالمية للتقارير هي منظمة دولية مستقلة للمعايير، تساعد الشركات والحكومات والمنظمات الأخرى على فهم تأثيرها على قضايا المناخ والبيئة وإعلانها ، وغالبا ماتنشر الشركات تقارير الاستدامة، المعروفة أيضا باسم المسئولية المجتمعية للشركات أو التقرير البيئي والاجتماعي والحوكمي، تحت ضغوط متزايدة من مختلف مجموعات أصحاب المصالح مثل الحكومات والمستهلكين والمستثمرين.

وأوضحت كاميلا كورادي براكو أنه بنهاية عام 2020 ، اختتم منهاج عمل مدته أربع سنوات للإعلان عن أهداف التنمية المستدامة ، من المبادرة العالمية لإعداد التقارير والاتفاق العالمي للأمم المتحدة. وشمل ذلك مجموعة عمل الشركات (CAG) التي ربطت ممثلي الأعمال ، وساعدت الشركات بنجاح على تحديد تقارير أهداف التنمية المستدامة وتحسينها.

وكشفت الأبحاث التي أجريت على المشاركين في مجموعة عمل الشركات زيادة الوضوح حول كيفية التعامل مع أهداف التنمية المستدامة من منظور الأعمال التجارية ، تحسينات في كيفية قياس أداء أهداف التنمية المستدامة ، تحديد أولويات أهداف التنمية المستدامة ذات الصلة بشكل أفضل ، مزيد من دمج أهداف التنمية المستدامة في عمليات صنع القرار التجاري.

وأكدت الكاتبة أن حاجة ماسة إلى روابط أعمق بين الموضوعات المادية مع أهداف أهداف التنمية المستدامة وأولويات الشركات، كما أن هناك فرص لمواصلة استكشاف الروابط بين أولويات أهداف التنمية المستدامة ومساهمات الشركات في البلدان التي تعمل خلالها ، والأهم من ذلك ، غالبا ما تركز تقارير الشركات حول أهداف التنمية المستدامة على المساهمات الإيجابية التي تقدمها الشركات ، مع الافتقار إلى الشفافية والمساءلة عن الآثار السلبية.

ولفتت إلى أن هناك اهتمام متزايد من جانب مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة بمساهمة رواد الأعمال في أهداف التنمية المستدامة ، بما في ذلك كيفية مواءمة الشركات بين المنتجات والخدمات واستراتيجيات العمل مع أهداف التنمية المستدامة.

وأشارت إلى أن هناك مطالب لصانعي السياسات والمستثمرين والمستهلكين ومنظمات العمل والمجتمع المدني جميعا بشكل متزايد بظهور تقارير الشركات بشفافية من خلال توفير معلومات مجمعة أو مفصلة تسمح لأصحاب المصلحة بتقييم أدائهم ومساهمتهم في أهداف التنمية المستدامة ، بالإضافة إلى تحديد أهداف التنمية المستدامة على المدى الطويل ، وتقديم تقارير منتظمة عن التقدم المحرز ، وتوضيح كيفية توافق إستراتيجية العمل مع أهداف التنمية المستدامة.

المنتدى العاشر للمسئولية المجتمعية وتقارير التنمية المستدامة

انطلقت في مصر فعاليات الملتقى العاشر للمسئولية المجتمعية والتنمية المستدامة في السادس عشر من نوفمبر2020 ، وكان له السبق من حيث إصدار توصية بالإعلان عن ورش عمل للتدريب والتأهيل حول إعداد تقارير الاستدامة وخلق قيمة مشتركة، وآليات قياس الأثر التنموي وأفضل الممارسات فى مجال المسئولية المجتمعية و التنمية المستدامة.

 وقام البنك التجاري الدولي ـ مصر (CIB)  بمنح عشرين مشارك في المنتدى العاشر للمسئولية المجتمعية دورة تدريبية مجانية معتمدة من هيئة المبادرة العالمية لإعداد التقارير (GRI) لنشر الوعي بمفهوم وأهمية إعداد تقارير الاستدامة لدى كافة القطاعات الاقتصادية بمصر، نظرا لأهمية المساهمة والدفع نحو تحقيق اقتصاد الدائري والتنمية المستدامة في مصر في الوقت الراهن. لذلك قام البنك بإطلاق جائزة “لإعداد تقارير الاستدامة” بهدف المشاركة بخبراته والدروس المستفادة مع الشركات الرائدة في مصر التي تستوعب الأهمية الاستراتيجية لإعداد لتقارير الاستدامة.

وقد انعقدت ورشة العمل الافتراضية من خلال شركة “دي كاربون مصر” لتوضيح الركائز الأساسية للاستدامة والمبادئ التوجيهية لمعايير “GRI” وكيفية استخدام هذه المعايير لإعداد التقارير.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة