الطاقة المتجددة والشفافية والأعمال المستدامة ثلاثية متوقعة للـCSR خلال 2020

الطاقة المتجددة والشفافية والأعمال المستدامة ثلاثية متوقعة للـCSR خلال 2020
01 / 01 / 2020

أصبحت المسئولية المجتمعية للشركات من الكلمات الهامة في عالم أنشطة الأعمال في الأيام الحالية ، وتطورت ممارسات المسئولية المجتمعية ونضجت بمرور الوقت ، لتشمل الأعمال الخيرية الإستراتيجية وأنشطة الموظفين التطوعية والاستجابة للكوارث وجمع الأموال ، وتحولها من داخل المؤسسات غير الهادفة للربح لدمجها في استرايتيجات مجالس الإدارة لأنشطة الأعمال الرئيسية.

وبحسب مقال للكاتب هينس ثاكر نشره على موقع “ذا سي إس آر جورنال” فقد أوضح خلاله أن 2019 كان عاما مليء بالإثارة من حيث المسئولية المجتمعية للشركات ، مع تسابق الشركات لتحسين ممارساتها حيالها ، وتشجيع الحكومات لها من خلال إدخال تعديلات مختلفة في قانونيها ، وتوقع أن يكون 2020 أكثر ديناميكية عبر خمسة اتجاهات أهمهم التركيز على البيئة والأعمال المجتمعية وزيادة في استخدام مصادر الطاقة المتجددة والشفافية وزيادة النشاط التطوعي للعاملين وأخيرا التركيز على الأعمال ذات التأثير.

وأوضح الكاتب أن الناس صاروا يدركون أهمية الممارسات البيئية والمجتمعية للشركات ، وبرغم عدم قدرتهم على الانغماس بشكل كامل في هذا النشاط ، إلا أنهم قادرون على التمميز والارتباط بالعلامات التجارية التي تتمتع بسمعة أخلاقية جيدة من حيث التأثير في المجالات البيئية والمجتمعية ، ولذلك فمن المتوقع خلال عام 2020 ، زيادة الاستثمارات في هذا المجال.

وأشار إلى أنه من المتوقع كذلك خلال 2020 زيادة استخدام مصادر الطاقة المتجددة ، لاسيما مع وصول أزمة التغيير المناخي إلى ذروتها في الوقت الحاضر ، مادعا المجتمع الدولي ، وخاصة جيل الألفية ، إلى اتخاذ إجراءات جادة بشأن قضايا المناخ من جانب الشركات.

ولفت إلى أن عام 2019 شهد العديد من أنشطة العمل المناخي ، بما في ذلك حركة الإضراب المناخي في الأمم المتحدة ، وقد أرغمت هذه الحركات مجتمع الأعمال والحكومات على تبني الطاقة المتجددة وخفض الانبعاثات للغازات الدفيئة.

وضرب مثلا، في الهند ، أصبح مطار كوشين أول مطار يعمل بالطاقة الشمسية بالكامل في العالم ، كما تتصدر اليابان إنتاج السيارات التي تستخدم وقود الهيدروجين الذي لا يترك سوى بخار الماء في صورة انبعاثات ، وفي الولايات المتحدة الأمريكية ، ولاية كاليفورنيا صارت ولاية الطاقة الشمسية، حيث ينص القانون بالولاية على ضرورة بناء منازل الجديدة عبر نظم الطاقة الشمسية الكهروضوئية كمصدر للكهرباء وذلك اعتبارا من 1 يناير 2020.

وأوضح الكاتب أن العام الجديد 2020 ، ومع تنامي التحول الرقمي في الكثير من البلدان سيسهم بشكل كبير في زيادة الشفافية وتقليص معدلات الفساد لاسيما مع انتشار تكنولوجيات سلسلة الكتل “بلوك تشين” والجيل الخامس والذكاء الاصطناعي ، الأمر الذي سيحتاج إلى توفيرخارطة طريق إيجابية للتقدم.

ولفت إلى أن العديد من الدراسات الحديثة أظهرت أن الموظفين يفضلون العمل لدى الشركات التي تؤمن بقضية مجتمعية أو لها هدف ، حيث يساعد ذلك على دعم الرضا الوظيفي.

واختتم الكاتب أن العام الجديد 2020 ، سيركز خلاله المستثمرون على المشروعات وأنشطة المسئولية المجتمعية الأكثر تأثيرا، بدلا من مجرد القيام بالأعمال الخيرية فقط ، ما سيدفع الشركات لتبني استراتيجية كلية للمسئولية المجتمعية تكون مؤثرة ومستدامة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة