الطلاب غير القادرين..الشغل الشاغل للمجتمع المدني..و”إحنا إخواتكم” تجربة ناجحة لوزارة الداخلية

الطلاب غير القادرين..الشغل الشاغل للمجتمع المدني..و”إحنا إخواتكم” تجربة ناجحة لوزارة الداخلية
شريف شوقي
يظل الطالب غير القادر على دفع المصروفات المدرسية هو الشغل الشاغل لرجال الأعمال و”صندوق تحيا مصر” والبنوك والجمعيات الأهلية والخيرية وأعضاء مجلس النواب والجامعات، حيث يتنافس كل منهم على المساهمة في سداد المصروفات عن هؤلاء الطلاب، وذلك في إطار إحساسهم بالمسئولية المجتمعية تجاه الأسر غير القادرة على تحمل نفقات الدراسة، وتأتي وزارة الداخلية على رأس من يقدم يد العون لهم من خلال طرح العديد من المبادرات الرائعة في هذا المجال ومن أهمها مبادرة “إحنا إخواتكم” التي طرحها عدد من ضباط مديرية أمن القاهرة وتتكفل بسداد المصروفات عن الطلاب غير القادرين وتخفيف الأعباء عن كاهل الأسر في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد.
  وقال اللواء خالد فوزي مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام بوزارة الداخلية إن عدد من ضباط مديرية أمن القاهرة اقترح إطلاق مبادرة لسداد المصروفات المدرسية لطلبة المدارس الحكومية غير القادرين على سدادها، وهو ما يأتي من منطلق توطيد جسور الثقة والتعاون البناء مع المواطنين و تفعيل الدور المجتمعي والإنساني لهيئة الشرطة.
  وأضاف فوزي – في تصريح خاص ل “سي إس آر” – أنه تم تكليف إدارة الإعلام والعلاقات بالمديرية بالتنسيق والتواصل مع مديرية التربية والتعليم بالمحافظة، للوقوف على أعداد الطلبة الذين لم يتمكنوا من سداد المصروفات الدراسية بكافة القطاعات الجغرافية، تحت شعار “إحنا إخواتكم”.
   وأكد أن ضباط المديرية أعلنوا تكفلهم بسداد هذه المصروفات، فيما تم تكليف وفد من ضباط المديرية بالتوجه لمديرية التربية والتعليم، وسداد المبلغ المطلوب للطلاب اللذين تم حصرهم على مستوى المحافظة.
  ومن جانبه، قال محمد عطية وكيل مديرية التربية والتعليم بالقاهرة إن وزارة الداخلية تقدم مبادرات لاحصر لها لدفع المصروفات للطلاب غير القادرين بكل مدارس القاهرة.
  وأضاف عطية أن مبادرة “إحنا إخواتكم” التي قام أطلقها قطاع أمن القاهرة حققت نجاحا كبيرا، حيث تم دفع المصروفات المدرسية لعدد كبير من طلاب المدارس، وذلك حرصا من قطاع الأمن على القيام بتلك المبادرة التي ساهمت في رفع أعباء سداد تلك المصروفات عن العديد من الأسر غير القادرة.
  وأشار إلى أنه تم إهداء درع مديرية التربية والتعليم لوزارة الداخلية تقديرا للدور الذي قامت به لرفع العبء عن كاهل العديد من الأسر غير القادرة.
  وأوضح أن الامتحانات ليس لها علاقة بدفع المصروفات، وأن الكتب الدراسية ليس لها علاقة بدفع المصروفات وكل إدارة بها عدد من التلاميذ لم يسددوا المصروفات يختلف عن الإدرات الأخرى ومن الحالات التي غير القادرة على دفع المصروفات هى الأيتام والذين تم عمل بحث اجتماعي لهم وكذلك أبناء الشهداء.
   كما قامت بعض الجمعيات الأهلية والخيرية بتوفير منظفات بالمدارس ومراوح ولمبات إضاءة موفرة لتحسين مستوى الخدمات التعليمية بمدارس الحكومة.
  ومن جهته، ناشد الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة جميع الطلاب والطالبات بجميع المراحل الدراسية في الجامعة والذين ليس لديهم القدرة على سداد الرسوم الدراسية سواء هذا العام أو عن الأعوام الماضية بالتوجه بطلب إليه وسيتم سداد الرسوم عنهم من خلال مساهمات بعض الهيئات والبنوك.
  وقال نصار إنه تم تخصيص مليون جنيه من صندوق التكافل الاجتماعي بالجامعة لسداد الرسوم الدراسية للطلاب غير القادرين، والذين لم يتمكنوا من سدادها خلال الفصل الدراسي الأول، مع قيام الكليات بعمل قوائم للطلاب الذين لم يسددوا الرسوم الدراسية، لإمكانية سداد تلك الرسوم لغير القادرين منهم، وستقوم الجامعة بتوفير موارد مالية أخرى من خارج صندوق التكافل الاجتماعي بالتعاون مع جمعيات خيرية لمساعدة الطلاب.
  ومن جانبه، أكد الدكتور معتز سيد عبد الله عميد كلية الآداب بجامعة القاهرة أن الكلية مستعدة لدفع المصروفات لأي طالب وطالبة غير قادر على دفعها من خلال تقدمه بطلب للكلية يفيد بذلك، مشيرا إلى أن هناك صندوق زكاة بالكلية يتم من خلاله دفع المصروفات للطلاب غير القادرين.
  وأشار عبدالله إلى أن الكلية قامت بتسديد حوالي 200 ألف جنيه كمصروفات للطلاب غير القادرين، كما دفعت الكلية مصروفات الكتب الدراسية لـ200 طالب وطالبة بقيمة 55 ألف جنيه بواقع 275 جنيها لكل طالب.
  وبالنسبة لتعليم القاهرة، قالت فاطمة خضر وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالقاهرة إنه تم عمل حصر لكل التلاميذ غير القادرين على دفع المصروفات المدرسية في 32 إدارة تعليمية بالمحافظة وهو نظام يطبق على كل مدارس الجمهورية، وذلك لقيام الوزارة بسداد المصروفات الدراسية عنهم.
  وأضافت خضر أن “صندوق تحيا مصر” قام بسداد المصروفات المدرسية لكل تلاميذ مدارس الأسمرات، مما يؤكد دور المشاركة المجتمعية ودور المؤسسات الأهلية والمجتمع المدني في التكافل والتعاون مع أصحاب الدخل المحدود وغير القادرين.
  وقال أسامة السيد فؤاد مدير إدارة الزيتون التعليمية إن إدارة الزيتون أعدت كشوفا بأسماء الطلاب غير القادرين ليتم إرسالها إلى المديرية.
   وأكد أنه تم إيصال شيكات السداد بأسماء الطلاب منعا لأي تلاعب أو مجاملات ويتم دفع المصروفات عن طريق رجال الأعمال والجمعيات الخيرية.
  وقال الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق إن مجانية التعليم حق لكل مواطن بموجب الدستور والرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بضرورة مراعاة الظروف الاجتماعية للطلاب.
 وأضاف الشيحي “من أكثر المشكلات التي واجهتننا  كانت تحصيل الرسوم الدراسية بالعملة الأجنبية في بعض الجامعات بسبب صعوبة تدبير العملات الأجنبية بالنسبة لأولياء الأمور في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، وللخروج من هذا المأزق ومن حرص الجامعات على مصلحة الطلاب فقد أوقفنا تحصيل الرسوم الدراسية بالعملة الأجنبية في بعض الجامعات التي لديها برامج مشتركة مع بعض الجامعات الأجنبية من الطلاب المصريين “مؤقتا” وذلك مراعاة للظروف الحالية ومن أبرز هذه الجامعات الجامعة الأمريكية.
   وأكد أن الجامعة الأمريكية خصصت 5 ملايين دولار كمنحة دراسية للطلاب غير القادرين على سداد المصروفات الدراسية، لتخفيف أثر تحرير سعر صرف الجنيه على المصروفات الدراسية بالجامعة، وذلك للمساهمة في تكلفة المصروفات الجامعية التي تأثرت بسبب ارتفاع قيمة الدولار.
  وأشار إلى أن الجامعة الأمريكية أكدت التزامها بضمان عدم مغادرة أي طالب للجامعة بسبب عدم القدرة على دفع المصروفات الدراسية، كما قامت الجامعة بتوفير ميزانية طارئة بحوالي مليون دولار لتغطية جميع مصروفات الطلاب الذين لم يتمكنوا من سداد الأقساط الدراسية النهائية من خلال السماح بدفع القسط الأخير في مقابل سعر صرف الدولار الرسمي قبل تحرير سعر صرف الجنيه.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة